تتسلم مصر، اليوم الجمعة، حاملة الطائرات المروحية الثانية، من طراز ميسترال، التي تحمل اسم الرئيس الأسبق أنور السادات، خلال مراسم عسكرية يشهدها مرفأ سان نازير، غربي فرنسا.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط ، نقلا عن القوات البحرية ، إن "الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، وصل أمس الخميس، إلى فرنسا، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى؛ لحضور مراسم تسلم مصر حاملة المروحيات الثانية أنور السادات من طراز ميسترال".
ومن المقرر أن يرفع ربيع، العلم المصري على الميسترال "أنور السادات"، ممثلا عن مصر، خلال المراسم العسكرية المقررة، اليوم الجمعة، بمرفأ "سان نازير" بغرب فرنسا.
وفي 23 يونيو الماضي، وصلت الإسكندرية أول حاملة مروحيات "ميسترال" تسلمتها مصر من فرنسا، أطلقت القاهرة عليها اسم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
ومن المنتظر أن تستقبل الإسكندرية، القطعة البحرية الثانية التي تحمل نفس مواصفات الحاملة الأولى "جمال عبد الناصر"، بعد أنهت التدريبات الخاصة بالطاقم، وإنهاء كافة الاختبارات اللازمة لها.
وقّعت مصر وفرنسا، في أكتوبر 2015، صفقة شراء حاملتي مروحيات عسكرية من طراز "ميسترال"، خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس إلى الأخيرة.
وكانت فرنسا قد علّقت بيع حاملتي مروحيات إلى روسيا، التي تقدمت بطلبية لشرائها، وذلك بسبب دور الأخيرة في الأزمة الأوكرانية، وقررت باريس بيعها إلى مصر بقيمة 950 مليون يورو.