تتابع غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى الترتيبات النهائية لعودة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية لأرض الوطن، وذلك بعد أدائهم مناسك الحج حيث من المقرر أن يعود أول أفواج الحجاج للقاهرة غدا السبت، ويبلغ عددهم ٤٥٥ حاجا من محافظتى بورسعيد والمنوفية ويعودون من مطار جدة ثم تتوالى عودة الحجاج حتى ٣٠ سبتمبر الجارى آخر أفواج حجاج الجمعيات الأهلية.
وشددت والى على بعثة حج الجمعيات الأهلية بضرورة تسهيل إجراءات الحجاج من خلال تواجد لجان بمطارات جدة والمدينة المنورة تسهل اجراءات الحجيج حتى يعود لأرض الوطن.
ومن جانبه أكد محمد عثمان رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية أن اليوم الجمعة سيغادر ٢٦٦ حاجا مصريا من مكة المكرمة بعد أدائهم المناسك للمدينة المنورة لزيارة قبر الرسول والروضة الشريفة وسيستمرون هناك حتى يعودوا للقاهرة من مطار المدينة يوم ١٩ سبتمبر الجارى مشددا على أن هناك لجانا من البعثة ستتواجد فى مطارى جدة والمدينة لتسهيل إجراءات عودة الحجاج لأرض الوطن.
وطمأن عثمان أسر حجاج الجمعيات الأهلية على أقاربهم، مشيرا إلى أن أوضاع الحجاج مستقرة كما تم إعداد استمارة استطلاع رأى للحجاج فى الخدمات التى قدمت لهم خلال أدائهم المناسك مع الوضع فى الاعتبار أن الأماكن المخصصة فى صعيد عرفات ومشاعر منى محددة من قبل السلطات السعودية والاستطلاع يستهدف معرفة آراء الحجاج فى الخدمات التى قدمت إليهم فى المشاعر من مأكولات جافة وساخنة وتواجد المخيمات الآمنة والتكييفات الجديدة والمراوح الحديثة.
وفيما يتعلق بالحالة الصحية للحجاج أشار رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية إلى أن هناك ست حالات فى مستشفيات مكة المكرمة ويتم تقديم الإسعافات لهم أما فيما يتعلق بحالات الوفيات فعددها ثابت لم يتغير بوفاة 4 حالات فقط.