أعلن الأزهر عن تنظيم مسابقة كبرى لحفظ وتجويد القرآن الكريم كاملًا، للذكور والإناث من المصريين والوافدين، ومن الأزهريين وغيرهم

يبدأ التقديم في الفترة من 13/8/2016م، إلى 27/8/2016 م، من العاشرة صباحًا حتى صلاة العشاء بإدارة الجامع الأزهر، وتبدأ الاختبارات والتصفيات الأولية في الفترة من 28/8/2016 م، حتى 2/9/2016م، ثم تكون هناك تصفيات نهائية لاختيار الخمسة الأوائل في كل مستوى، على أن يحصل الفائزون على جوائز مالية قيمة .

وتشتمل المسابقة على خمسة مستويات رئيسة هي:

المستوى الأول: حفظ القرآن الكريم كاملًا بالقراءات السبع المتواترة من طريق الشاطبية، بشرط ألا يزيد سن المتسابق عن 30 سنة.

المستوى الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملًا بقراءة واحدة فقط يختارها المتسابق، بشرط ألا يزيد السن عن 22 سنة.

المستوى الثالث: (للوافدين غير الناطقين باللغة العربية) حفظ القرآن الكريم كاملا برواية واحدة يختارها المتسابق، بشرط ألا يزيد السن عن 22 سنة.

المستوى الرابع: (لذوي الاحتياجات الخاصة) حفظ القرآن الكريم كاملاً برواية واحدة يختارها المتسابق.

المستوى الخامس (للبراعم): حفظ القرآن الكريم كاملًا برواية واحدة يختارها المتسابق، بشرط ألا يزيد السن عن 15 سنة، ويتم في هذا المستوى اختيار خمسة فائزين، وخمس فائزات.

تضم لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة نخبة من علماء ومشايخ الأزهر الشريف، وتقام احتفالية كبرى لتكريم الفائزين، ومنحهم دروعًا كريستالية مطلاة بماء الذهب.

ويشترط للاشتراك في المسابقة أن يكون المتقدم حافظًا للقرآن الكريم كاملاً لجميع فروع المسابقة، ولا يجوز الاشتراك في أكثر من مستوى من مستويات المسابقة، ويدون المتسابق في استمارة التسجيل الخاصة به القراءة التي يرغب فيها، ولا يحق له التراجع عنها عند بدء المسابقة، كما لا يحق لمعلمي القرآن الكريم واللغة العربية والتربية الدينية والمؤذنين وأئمة المساجد المشاركة في المسابقة، ولا يحق للفائزين التقدم في المسابقة إلا بعد مضي ثلاث سنوات قادمة.

ومَن يتخلف عن موعد التقديم للمسابقة يمكنه ملء الاستمارة ودخول الاختبارات حتى آخر يوم في المسابقة.