شهدت الجولة الأولى من دور المجموعات بمسابقة الدورى الأوروبى لكرة القدم التى اختتمت منافساتها الخميس نتائج مفاجئة لأندية كبار كانت كل التوقعات تصب إليهم سواء بخسارتهم أمام فرق صعيفة على ملعبهم ووسط جماهيرهم أو الهزيمة من فريق ليس بقيمة وحجم أسماء اللاعبين الذين يمتلكهم مقارنةً بالفريق الخصم.. وجاءت النتائج الأبرز بالنسبة للمجموعات الـ12 بـ "اليوروبا ليج" على النحو الآتي:

خسر مانشستر يونايتد الإنجليزى أمام فينورد روتردام الهولندي بهدف دون رد في المباراة التي جمعت الفريقين بملعب "دي كويب" في الجولة الأولى من المجموعة الأولى.

سجل لاعب الوسط توني فيلينا، هدف اللقاء الوحيد بعد مرور 78 دقيقة، في واحدة من أسوأ مباريات مانشستر يونايتد هذا الموسم تحت قيادة مديره الفني البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي لم يجد أي حيلة في كسر خطة المدرب الشاب برونكهورست المدير الفني للفريق الهولندي.

وواصل روما الإيطالي، فشله الأوروبي، وسقط في فخ التعادل بنتيجة 1 / 1 أمام مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي، فى المجموعة الخامسة .

وفشل روما، الذي فشل في التأهل لدوري المجموعات بدوري الأبطال، لينتقل إلى الدوري الأوروبي، في الحفاظ على تقدمه، وسمح لمضيفه بالتعادل معه.

تقدم دييجو بيروتي لروما، في الدقيقة (4)، عبر ركلة جزاء، سددها على يمين حارس فيكتوريا بلزن بهدوء، قبل أن يتعادل بلزن في الدقيقة (11)، عندما ارتقى السلوفاكي ماريك باكوس لاستقبال عرضية من الجهة اليسرى، ويضعها في الشباك.

واحتل الفريقان المرتبة الثانية والثالثة بالمجموعة، خلف أوستريا النمساوي، المتصدر بعد الفوز على استرا جيورجيو الروماني بنتيجة 3 / 2 .

حقق ساسولو الإيطالي، فوزًا كبيرًا بثلاثية نظيفة على أرضه أمام أتلتيك بيلباو الإسباني في افتتاح منافسات المجموعة السادسة

وتصدر ساسولو بهذا الفوز المجموعة بفارق الأهداف عن رابيد فيينا النمساوي الذي فاز على أرضه أيضًا على جينك البلجيكي 3-1.

جاءت ثلاثية ساسولو في الشوط الثاني عن طريق بول ليرولا (ق60) وجريجوري ديفريل (ق75) وماتيو بوليتانو (ق82).

وفي المباراة الأخرى التي أقيمت في نفس التوقيت، انتفض رابيد فيينا بعد تأخره بهدف في الشوط الأول للاعب جينك، ليون بايلي (ق29) ليدرك التعادل عبر ستيفان شباب (ق51).

وتقدم رابيد فيينا في الدقيقة 59 عبر جويلنتون قبل أن يعزز لاعب جينك عمر كولين النتيجة لأصحاب الارض بهدف عسكي (ق60).

وعاد ليون بايلي ليقلص النتيجة إلى 3-2 في اللحظات الاخيرة من المباراة.

حقق أندرلخت البلجيكي، فوزًا عريضًا على جابالا الآذري (3 / 1)، فيما تعادل سانت إتيان الفرنسي، وماينز الألماني (1/1)، في أولى جولات المجموعة الثالثة بدور المجموعات .

وتصدر أندرلخت المجموعة بـ3 نقاط، ويأتي ماينز في الوصافة بنقطة وحيدة، وهو نفس رصيد سانت إيتيان الذي حل في المركز الثالث، بينما يتذيل جابالا الترتيب بلا نقاط.

حوّل فريق أياكس الهولندي تأخره بهدف أمام مضيفه باناثينايكوس اليوناني إلى فوز 2-1 في افتتاح منافسات المجموعة السابعة .

وفرض سيلتا فيجو الاسباني التعادل الايجابي بهدف لمثله على مضيفه ستاندارد لييج البلجيكي ليحتلا المركزين الثاني والثالث بنقطة واحده لكل منهما خلف أياكس المتصدر بثلاث نقاط بينما يتذيل باناثينايكوس جدول الترتيب بلا أى نقطة .

حقق فريق هابويل بئر سبع من الكيان الصهيوني مفاجأة من العيار الثقيل في مستهل مباريات المجموعة الحادية عشر ببطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم بعدما أسقط إنتر ميلان الإيطالي في عقر داره "جوزيبي مياتزا" بثنائية نظيفة .

وبهذه النتيجة، يقبع الفريق في المركز الثالث وقبل الأخير دون نقاط، فيما يحتل فريق الكيان الصهيوني المركز الثاني برصيد 3 نقاط وبفارق الأهداف فقط خلف ساوثامبتون الإنجليزي الذى استهل مشواره بفوز كبير على حساب ضيفه التشيكي سبارتا براج بثلاثية نظيفة على ملعبه "سانت ماري ستاديوم".

فيما أفلت نادي فياريال الإسباني، من كمين ضيفه زيوريخ السويسري، بعدما حول تأخره بهدف نظيف للفوز 2-1، على ملعب "المادريجال"، في افتتاحية جولات المجموعة الثانية عشر .

وبهذه النتيجة حصد فياريال أول 3 نقاط له في المجموعة، بينما احتل زيوريخ المركز الثالث دون رصيد.

وفي المباراة الأخرى لنفس المجموعة، حقق أنقرة سبور التركي فوزا منطقيا على ضيفه ستيوا بوخارست الروماني 2-0 على ملعب "عثمانلي" معقل الفريق التركي.

احتل أنقرة سبور صدارة ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط وبفارق الأهداف فقط أمام فياريال الإسباني، فيما يأتي ستيوا بوخارست في قاع الترتيب دون رصيد.

كما حقق شالكه الألماني، فوزا صعبا على حساب مضيفه نيس الفرنسي 1-0، بينما فاز كراسنودار الروسي بنفس النتيجة على مضيفه سالزبورج النمساوي، في مستهل جولات المجموعة التاسعة .

يحصد كراسنودار 3 نقاط يتصدر بها المجموعة، ويأتي خلفه شالكه في الوصافة بنفس الرصيد، بينما يحل نيس ثالثا بلا نقاط، ويقبع سالزبورج في المركز الأخير خالي الوفاض أيضا.

وعلى صعيد متصل , انتزع شاختار دونيتسك الأوكراني، فوزًا ثمينًا 1 / صفر من مضيفه قونيا سبور التركي، فيما سقط سبورتينج براجا البرتغالي، في فخ التعادل 1 / 1 أمام جينت البلجيكي، في الجولة الأولى بالمجموعة الثامنة بدور مجموعات الدوري الأوروبي.

ويدين شاختار بفوزه إلى فاكوندو فيريرا، الذي سجل هدف المباراة الوحيد، وهدف الفوز في الدقيقة (76) ليمنح فريقه صدارة المجموعة بـ3 نقاط.

وأخيرا انتزع كاراباكا أجدام الأذربيجاني، تعادلا في اللحظات الأخيرة (2/2) من ضيفه سلوفان ليبيريتش التشيكي، في الجولة الأولى بالمجموعة العاشرة .