تعتبر الحرب العالمية الثانية من الحروب الابشع في التاريخ، وكان الكثيرون شاهدين على تلك الحرب البشعة، وقد نجا منها بعض الاشخاص، وفي هذا التقرير سنرصد اشخاص نجوا من تلك الحرب.

1- ديفيد فريدمان

كان ديفيد فريدمان واحدا من الفنانين الأكثر شهرة في برلين. على الرغم من انه وعائلته فروا إلى براغ في عام 1938، الا انه تم ترحيله لالمانيا ليكون شاهدا على الحرب العالمية الثانية.

2- سلفاتور موشي

ولد سلفاتور موشي في اليونان، حيث كانت قد استقرت عائلته، حيث فروا من الاضطهاد من قبل محاكم التفتيش الاسبانية. تم ترحيل موشيه وغيرهم من السكان اليهود من سالونيكا إلى معسكرات الاعتقال الألمانية في عام 1943، وكان شاهدا على الحرب العالمية الثانية.

3- ايفا جيستل بيرنز

اجبرت ايفا بيرنز في مصنع للذخيرة، وكانت تلك الذخيرة تستخدم في الحرب العالمية الثانية، وكانت ايفا شاهدة على الحرب العالمية الثانية.

4- ستانيسلاف ياسكلوسكي

في يناير 1945، فر السجناء من مخيماتهم، وهرب الكثيرون الى بحر البلطيق، ومنهم من توجه الى ألمانيا الشرقية، وكان منهم ستانيسلاف ياسكلوسكي.

5- جاك ازينبرغ

واحد من 60 شخصا الذين نجوا من مسيرة الموت كولديتز إلى معسكر الاعتقال بتيريزينشتات، وكان حينها الصبي البالغ من العمر 16 عاما يتضور جوعا بالفعل، وسار لمدة أسبوع دون طعام. وكان يأكل العشب حينها وكان شاهدا على الحرب العالمية الثانية.