حتى يظل مرض ارتفاع ضغط الدم تناول الأدوية والعقاقير تحت السيطرة، رغم صعوبة التحكم فيه أحياناً عن طريق الأدوية، فمن الضروري أن يتبع المريض نمط حياة صحي، مع تناول الأطعمة تبقي الضغط منخفضاً باستمرار، تفادياً للإصابة بالسكتات القلبية أو الدماغية.
هناك بعض الأطعمة التي تساعد في خفض الضغط، منها 7 أنواع من العصائر من شأنها السيطرة على مستوى ضغط الدم، حسب “العربية”، عن موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة:
1- عصير الجزر مع الشمندر والكرفس

تتلخص الوصفة الأولى في مزج 3 ثمرات من الجزر، ثمرة شمندر (بنجر)، عود كرفس، 5 شرائح من الخيار، ثمرة كمثرى وقطعة من الزنجبيل في الخلاط، ويتم تناوله يومياً لمدة أسبوع وستلاحظون الفرق.
2- عصير الشمندر (البنجر)

من أجل السيطرة على ضغط الدم، ابدأ يومك بتناول نصف لتر من عصير البنجر لمدة أسبوع وسترى النتيجة بنفسك.
3- عصير البرتقال والكرفس

إذا واظبت على تناول مزيج عصير البرتقال والكرفس، أو حتى عصير الكرفس فقط يومياً ستلاحظ انضباط ضغط الدم.
4- عصير السلاطة

تناول مزيجا مكونا من ثمرة خيار، 3 ثمرات من البندورة (الطماطم)، بصلة واحدة، بعض البقدونس وعصرة ليمون، يعد عصيراً مفيداً للتحكم في الضغط.
5- عصير التفاح مع الملفوف “الكرنب” والخيار

هو عبارة عن مزيج مكون من ثمرتين من التفاح، كوب من الملفوف أو الكرنب ثمرة من الخيار، قطعة من الزنجبيل وعود كرفس، ويتم تناوله بعد خلطه جيداً وإضافة عصير الليمون له.
6- عصير الكزبرة والفلفل الحار

هو مزيج من الكزبرة، ثمرتين من الخيار، تفاحة وثمرة من الفلفل الحار (بدون بذور)، ويتم تناوله بعد خلطه جيداً وإضافة بعض من عصير الليمون إليه.
7- عصير الطماطم مع الخيار والكرفس

يتلخص هذا العصير ببساطة في مزج ثمرة من الطماطم مع ثمرة من الخيار وبعض الكزبرة والكرفس، وتناوله مرة واحدة يومياً، ورغم الفائدة الجمة من العصائر السابقة، إلا أنه ينصح باستشارة الطبيب قبل المواظبة على تناول أي منها.