يحتفل اليوم الخميس الفنان عزت العلايلي، بعيد ميلاده الـ82، وبهذه المناسبة يرصد "صدى البلد" أهم آرائه التي جاءت في أكثر من حوار فني سابق.

كشف العلايلي عن اعجابه الشديد بالفنانة اللبنانية نانسي عجرم، وقال إن صوتها بـ"يعجرمني" وينقلني إلى حالة جميلة من الحب والتفاؤل والاشراق، وأيضا صوت الفنانة التونسية لطيفة له مذاق وطعم يميزها عن غيرها، وتابع أن صوت الفنانة شيرين عبد الوهاب له طبيعة خاصة ومليء بالاحاسيس والمشاعر ما يجعلها قريبة الي القلب.

وأضاف أنه أدى العديد من الاعمال الفنية، جسد فيها شخصيات مختلفة ومتنوعة، لافتا إلى أن هناك عملا فنيا قريبا للقلب وهو فيلم "الاختيار".

أما عن قصة هذا الفيلم " الاختيار" فقال إنه كان من المفروض ان اقوم باخراجه ويقوم يوسف شاهين ببطولته، لكن في اخر لحظة جاء يوسف شاهين واعتذر عن البطولة، وخاف من الاقدام على التمثيل، وكان دوره محوريا في الفيلم الذي كان يضم باقة من ألمع النجوم امثال سعاد حسني، ما جعله يعود الي الاخراج مجددا، وأقوم انا ببطولة الفيلم الذي لاقي انتشارا وقبولا كبيرا.

وأشار العلايلي إلى أنه يتمني تجسيد 4 شخصيات من الصحابة وهم "الفاروق عمر بن الخطاب وعمرو بن العاص وعلي بن ابي طالب وعثمان بن عفان"، وأكد أنه لابد من التعرض لهؤلاء الاشخاص الاجلاء وان نحافظ على هيبتهم وجلالهم. وقال إن الفنان نور الشريف جسد شخصية الصحابي عمرو بن العاص في عمل درامي يحمل اسمه، وهذا لا يمنع ان اقوم بتجسيد شخصيته مرة اخري فهذا لا يقلل اطلاقا من جهد وتألق نور الشريف.

ولد الفنان عزت العلايلي في مثل هذا اليوم من عام 1934 بحي باب الشعرية لأسرة متوسطة، وبعد وفاة والده تحمل العلايلي مسئولية تربية ورعاية اشقائه وظهرت عليه العلامات الفنية منذ شبابه، ليلتحق بالمجال الفني ويحقق نجاحا وقبولا كبيرا فقد تميز أداؤه بأسلوب خاص منفرد عن ابناء جيله فهو صاحب الفكر والثقافة الخاصة فلم يقبل بأنصاف الحلول بل استطاع ان تكون له مدرسة منفردة في الاداء وفي اختيار نوعية اعماله.

وقف العلايلي أمام كبار النجوم وتعامل مع اشهر المخرجين، في فيلم الارض ذلك العمل الفني العالمي الذي حصدت معه مصر ارفع الجوائز والاوسمة وضم نخبة من اشهر النجوم آنذاك منهم نجوي ابراهيم ويحيي شاهين ومحمود المليجي واخراج المخرج العالمي يوسف شاهين، ايضا كان فيلم الاختيار مع السندريلا، وفيلم السقا مات من اخراج صلاح أبوسيف وفيلم التوت والنبوت، ونظرية الجوافة وأهل القمة، والاقوياء، والقادسية والانس والجن واسكندرية ليه.

وتألق في الدراما التليفزيونية في بوابة الحلواني والجماعة وعسكر وحرامية، وقال البحر، واللص والكلاب ، كما كان له حضور على خشبة المسرح مع الفنان حسين فهمي في المسرحية الاشهر (أهلا يا بكوات) التي اثارت جدلا واسعا وقت عرضها لما تحمله من اسقاطات سياسية.