يعد اللون الأبيض من اكثر الأشياء التى تشوه تاج جمال الإنسان "الشعر" وأولى العلامات التى تدل على الشيب وتقدم العمر لذا يخاف الجميع من ظهوره فى سن مبكرة.

قال الدكتور سعيد متولى، اخصائى التغذية العلاجية ، إن عددا كبيرا من الشباب والفتيات يشعرون بالرعب من ظهور الشعر الأبيض خاصة أن ظهوره لم يعد مقترنا بتقدم العمر.

وأضاف "سعيد" فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" إذا أردنا تجنب ظهور الشعر الأبيض فى وقت مبكر علينا تجنب مجموعة من العوامل والعادات المسببة له، هى:

-المجهود الكبير:

معظم جيل الشباب حاليا يعملون عدد ساعات كبير لبناء مستقبلهم المهنى والمادى والبعض يعمل فى أكثر من وظيفة فى آن واحد ويبذلون مجهودا ذهنيا وبدنيا كبيرا وكل هذا يعرضهم للشيب المبكر.

-الوراثة

يعد العامل الوراثى والجينات من اكثر الأشياء المؤثرة فى ظهور الشعر الأبيض مبكرا ويمكن التقليل من حدتها باتباع طبيب مختص.

- التغذية السيئة

تعد أخطر سبب لأنها صاحبة الدور الأكبر فى ظهور الشعر الأبيض فى سن مبكرة حيث أن حرمان الجسم من بعض العناصر الغذائية يسبب مشاكل كثيرة للشعر، خاصة عند نقص فيتامين B12 لأنه هام جدا لصحة الشعر، كما أن الإفراط في تناول الشاي والقهوة والتوابل والأطعمة المقلية المشبعة بالزيت يؤدي إلى زيادة ظهور الشعر الأبض.

-عادات غير صحية

يغتر الشباب بصحتهم وسنهم الصغير ويمارسون عادات غير صحية كـ" شرب السجائر والخمر، السهر، ..إلخ" دون مبالاة بالنتائج.

-الصدمة العاطفية

تعتبر الحالة النفسية من أكثر الأشياء المؤثرة على صحة الإنسان بصفة عامة والشعر بشكل خاص وفى فترة الشباب يفكر الشباب فى الجب والارتباط ولكن إذا كانت التجربة قاسية وباءت بالفشل فستساهم فى تدهور الصحة وظهور الشعر الأبيض.

- الغدة الدرقية

وجود بعض المشاكل أو الاضطرابات فى الغدة الدرقية يؤدى إلى ظهور الشعر الأبيض لذا فلابد من عمل الفحوصات اللازمة بشكل دورى للتأكد من سلامتها والوقاية من الشيب المبكر.

للتواصل معنا

[email protected]