رصدت "صدى البلد" حركة الموانئ خلال اليوم الرابع والأخير من أيام عيد الأضحى المبارك، خاصة مع رفع حالات الاستعداد لاستقبال الحجاج القادمين بعد أداء فريضة الحج، بالإضافة إلى استمرار حركة الشحن والتفريغ وتداول الحاويات بأرصفة موانئ بورسعيد.

وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر رفع درجة الاستعداد القصوى، استعدادا لعودة الحجاج القادمين بعد أداء فريضة الحج.

وصرح ملاك يوسف، المتحدث الإعلامى باسم هيئة موانئ البحر الأحمر، بأن ميناء نويبع استعد لاستقبال 10 آلاف حاج من حجاج البر قادمين من ميناء العقبة الأردنى بعد انتهاء مناسك الحج.

وشدد اللواء مهندس هشام أبو سنة، رئيس الهيئة، على أعضاء المجتمع المينائى لسرعة إنهاء الإجراءات وتذليل جميع العقبات لخدمة حجاج بيت الله الحرام، والتأكيد على ضرورة تواجد ممثل عن شركات السياحة التابع لها الأتوبيسات لحل أى مشاكل، مع تواجد ممثل لوزارة السياحة خلال فترة الحج، بالإضافة إلى قيام إدارة مرور نويبع بتنظيم خط سير أتوبيسات الحجاج حيال خروجها من الميناء، فيما تستعد إدارة الحجر الصحى بالميناء بتوفير سيارتي إسعاف مجهزة داخل الميناء مع تواجد عدد من الأطباء متواجدين بصفة مستمرة خلال رحلات العودة.

كما تم تجهيز الصالات بخدمات الإذاعة ونظافة الميناء بالداخل والخارج وكراسى خاصة لذوى الاحتياجات الخاصة مع استمرار تقديم خدمات الكهرباء والمياه وتكريس جميع إمكانيات الميناء لصالح الحجاج والمسافرين، بالإضافة لتجهيز صالة VIP لخدمة الحجاج حالة وجود تكدسات.

على جانب آخر، استمرت حركة الشحن والتفريغ وتداول الحاويات بأرصفة موانئ بورسعيد خلال عيد الأضحى المبارك.

وأكد بيان أصدره المركز الإعلامى بالهيئة الاقتصادية لقناة السويس عن استقبال موانئ بورسعيد اليوم، الخميس رابع أيام عيد الأضحى، سفينتي حاويات وغادرت 5 سفن أخرى، ومن المنتظر دخول 4 سفن.

وأشار البيان تواجد السفينة zamzam على الأرصفة التى تحمل علم توجو والقادمة من إيطاليا محملة بـ3613 طن رخام والتى ستغادر مساء اليوم، الخميس، حين انتهائها من التفريغ متجهة إلى موانئ إيطاليا.

وتواجد بالميناء المحورى شرق بورسعيد 4 سفن واستقبل اليوم 7 سفن أخرى، ومن المنتظر دخول 5 سفن خلال اليوم.

وكلفت قيادات الهيئة بتكثيف ورديات العمل بالميناء خلال أيام إجازة عيد الأضحى لمتابعة موقف وسير العمل.

وشهد ميناء الإسكندرية، اليوم نشاطا ملحوظا في حركة السفن والشاحنات، وبلغ إجمالي السفن المتواجدة بالميناء 125 سفينة من مختلف دول العالم.

وغادرت الميناء 9 سفن، ووصلت 14 سفينة وتراكي على الأرصفة 33 سفينة، كما سجل النظام الإلكتروني علي البوابات دخول وخروج 11 ألف شاحنة عامة من وإلي الميناء خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقال رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم الميناء: "يجري تفريغ شحنة خشب تزن 32 ألف طن قادمة من بنما، وجزر القمر، وهولندا على متن السفن "جوي ام" ، و"عثمان برنس" ، و"سيج ديجيك".

وأضاف "الغندور"، في تصريحات صحفية له اليوم، أنه يجري كذلك تفريغ شحنة حديد تزن 59 ألف طن قادمة من النرويج على متن السفينة "سوفي فبكتوريا"، كما يجري تفريغ سفينة محملة بالطفلة تزن 28 ألف طن قادمة من بريطانيا وهي "ريبنيون باي"، ويجري تفريغ شحنة صودا تزن 65 ألف طن قادمة من إسبانيا علي متن السفينة "نايس"، وشحنة فحم تزن 28 ألف طن قادمة من ليببريا على متن السفينة "اوسين مستر".

ووجه اللواء بحري مدحت عطية، رئيس مجلس إدارة هيئة الميناء، بالتنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل دخول وخروج هذه الشحنات من وإلى الميناء بيسر وأمان والتأكد من صلاحية السلع ومطابقتها للمواصفات قبل تفريغها.