بغض النظر عن مكانته السياسية المتفوقة حول العالم، إلا أن السباق إلى البيت الأبيض لا يقتصر فقط على القوة والسلطة، فلهذا الصرح مميزات تجعله عقارًا سكنيًا مغريًا لساكنيه، الذين يتبدلون كل 4 أو 8 سنوات، بحكم أقوى قانون قي البلاد - الدستور الامريكي

يتربع البيت على مساحة شاسعة قدرها 55 ألف قدم مربع (5110 متر مربع) ، أما رقعة الأرض حوله فتبلغ 72843 مترًا مربعًا. يحتوي على 132 غرفة و35 حمامًا و6 طوابق و412 بابًا و28 موقد تدفئة و7 أدراج و3 مصاعد و5 طهاة متفرغين بدوام كامل. كما تتبعه عدة حدائق وملاعب تنس وكرة سلة ومسرح سينمائي ومضمار ركض وغيرها الكثير.

فيما يلي حقائق مدهشة عن البيت الأشهر في أمريكا

1. للبيت الأبيض شبيه طبق الأصل

بني البيت الأبيض بين عامي 1792 و1800 بشكل مطابق لمنزل لاينستر في العاصمة الأيرلندية دبلن. بناه دوق لاينستر ليصبح اليوم مبنى البرلمان الأيرلندي.

2. لم يسكنه الرئيس الأمريكي الأول

بعدما وقع الاختيار على موقع البيت الأبيض والمصمم الأيرلندي جيمس هوبان، بدأت أعمال البناء عام 1791. أشرف الرئيس الأول جورج واشنطن على الأعمال التي استمرت 8 سنوات وكلفت حوالي 4 ملايين دولار، لكنه لم يسكن فعليًا في البيت الأبيض.

3. بدأ البيت الأبيض تقليد "ليلة عرض الأفلام" قبل 100 عام

عُرض أول فيلم هنالك Birth of a Nation عام 1915، وكانت تلك بداية التقليد المتبع حتى الآن .

4. أسماء مختلفة

حصل على اسمه من الرئيس تيودور روزفلت عام 1901، لكنه كان يسمى "القصر التنفيذي"، أو "منزل الرئيس" أو "قلعة الرئيس".

5. سكنت البيت الأبيض حيوانات كثيرة

منها تمساح الرئيس جون كوينسي آدمز، وتمساحا ابن الرئيس هربرت هوفر، وثعبان ابنة تيودور روزفلت، ومجموعة حيوانات كالفن كوليدج التي ضمت ديسمًا (ابن الدب)، وشبلين (صغيري أسد)، وقطًا بريًا، وحيوان الولب (الشبيه بالكنجر)، وفرس نهر قزم!

6. فواتير شهرية

لتكاليف المعيشة داخل البيت الأبيض فواتير شهرية تمامًا كبقية الأميركيين. فالرئيس وعائلته مسؤولون عن تكاليفهم الشخصية كالطعام والغسيل ورواتب الخدم وطواقم فريق التنظيف في الحفلات الخاصة.

7. البيت الأبيض مسكون

ليس بسكانه فقط، بل بأرواح بعض سكانه القدامى، وتحديدًا روح الرئيس أبراهام لينكولن، التي يُقال أنها تتجول في الأرجاء. ولعل أشهرحادثة عندما رفض رئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل الإقامة في غرفة لينكولن بعدما شاهد الشبح بأم عينه.

8. سوق خاص

يعد قبو البيت الأبيض أشبه بسوق داخل المبنى، فهناك أماكن للعب البولينغ ومتجر ورود وعيادة طبيب أسنان وحتى محل نجارة.

9. متحف تاريخي

توجد مجموعة فريدة من القطع الأثرية والتحف واللوحات وغيرها من الأشياء القيمة؛ منها لوحة جيلبرت ستيوارت الشهيرة الأيقونية التي جسد فيها أول رئيس امريكي يحمل سيفًا بيد فيما يمدد الأخرى فوق الطاولة.

10. بيت صديق للبيئة

لطالما اهتم رؤساء البيت الأبيض بمصادر الطاقة البديلة وأقبلوا عليها، ففي 1979 أمر الرئيس جيمي كارتر بتركيب 32 خلية شمسية على سقف البيت، ثم أعاد الرئيس أوباما تركيبها من جديد عام 2013.

11. عامر بالزوار

يزوره شهريًا 100 ألف زائر يتجولون في أرجاء البيت؛ كما يستقبل البيت الأبيض بانتظام آلاف الرسائل والاتصالات والرسائل الإلكترونية.

12. كلمة سر للخصوصية

عندما يشعر الرئيس أنه بحاجة لتمضية بعض الوقت الخاص مع أهله والسيدة الأولى، يكتفون بالقول لخدمهم أنهم سيناقشون "القضية البوسنية" أو أنهم "سيبحثون في الملف البوسني".

13. جناح غربي مؤقت

بني الجناح الغربي عام 1902 بأمر من تيودور روزفلت بغية فصل أشغال إدارة الدولة عن حياة العائلة. ثم في عام 1909 صادق الرئيس ويليام هاورد تافت على الجناح وأعاد تصميمه الداخلي كي يتحول إلى مكتب الرئيس البيضاوي كما يُسمى حاليًا.

14. احتياجات خاصة

عندما بني البيت الأبيض لم يكن به تسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة، لكن مع انتخاب الرئيس روزفلت تم تركيب مصاعد ورافعات كي يصبح ميسور الاستخدام للجميع.