تمكن رجال مخابرات حرس حدود بإدكو، من ضبط 242 فردا يحملون الجنسيات "المصرية، السودانية، الأريترية، الفلسطينية، السورية والصومالية، يستقلون مركب صيد على ساحل البحر المتوسط بدائرة مركز إدكو تمهيدا لقيامهم بالهجرة غير الشرعية لدولة إيطاليا.

كان اللواء علاء الدين شوقى مدير أمن البحيرة قد تلقى إخطارا من مكتب مخابرات حرس الحدود بإدكو يفيد بضبط مركب الصيد المسماة (الحاج محمد أبوعماد) ملك المدعو "حمدان. م. م. ع"، 44 سنة، صياد ومقيم بكفر الشيخ، وطاقهما المكون من خمسة أفراد وهم كل من "عاشور. ج. م"، 23 سنة، و"مصطفى. س. ال"،39 سنة، و"ممدوح. ح. إ" 29 سنة، و"أشرف. ح. أ" 16سنة، و"محمد. ج. م" 21 سنة ومقيمين الإسكندرية وعلى متنها (242) فردا، (159) مصريا، (57) سودانيا، (6) أريتريين، (3) سوريين، (3) فلسطينيين، صوماليين اثنين، (4) من جزر القمر، (4) غينيين، و(4) تشاديين بمياه البحر المتوسط، وذلك قبالة الساحل دائرة مركز إدكو، تمهيدا للهجرة غير الشرعية للسفر لدولة إيطاليا.

وبسؤالهم قرروا بمضمون ما تقدم، لافتين إلى أن القائمين على عملية تسفيرهم هم كل من أبو خالد، وخالد على "مصريين الجنسية"، وأدم، أبو عبدالله، إبراهيم عبدالله، وسامي "سودانيين الجنسية" مقابل مبالغ مالية وتحرر المحضر اللازم وجاري العرض على النيابة العامة.