تصدرت قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، خاصة مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في الدورة آلـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة وبدء عودة الحجاج المصريين.
الأهرام:
ففي صدر صفحتها الأولى وتحت عنوان “الرئيس يشارك في الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة”، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يشارك في فعاليات الشق الرفيع المستوى للدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ اجتماعاتها في مدينة نيويورك الأسبوع المقبل.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة، قوله: إن مشاركة الرئيس تأتي إيمانا من مصر بأهمية تفعيل العمل الدولي المتعدد الأطراف، بما يسهم في تعزيز الجهود الرامية للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات الإقليمية والدولية القائمة، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الاقتصادية والتنموية والاجتماعية ذات الاهتمام الدولي”.
وأوضحت أنه من المنتظر أن يلقي الرئيس بيان مصر أمام الجمعية العامة، حيث سيستعرض خلاله مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، فضلا عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط.
وأضاف علاء يوسف أن برنامج الرئيس يتضمن المشاركة في عدد من الاجتماعات المهمة، وعلى رأسها قمة مجلس الأمن حول التطورات في الشرق الأوسط، والتي ستركز على الوضع في سوريا، بالإضافة إلى الاجتماع الرفيع المستوى حول اللاجئين والمهاجرين، الذي سيتناول سبل التوصل إلى حلول فعالة للتعامل مع أزمة تدفق اللاجئين نتيجة الصراعات القائمة.
كما سيرأس الرئيس السيسى قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي التي تعقد على هامش أعمال الجمعية العامة لمناقشة تطورات الأوضاع فى جنوب السودان، وذلك في ضوء تولى مصر رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال الشهر الحالي.
كما سيرأس أيضا اجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ، والتي ستناقش نتائج مؤتمر أطراف اتفاقية باريس حول تغير المناخ، فضلا عن التحضير للدورة القادمة للمؤتمر التي ستعقد في مراكش خلال نوفمبر المقبل.
وقال علاء يوسف إن برنامج زيارة الرئيس يتضمن كذلك عقد لقاءات ثنائية مع عدد من قادة وزعماء الدول، فضلا عن عدد من المسئولين الدوليين، وذلك فى إطار حرص مصر على تفعيل وتنويع علاقاتها الخارجية والانفتاح على كل المجموعات الجغرافية وتعزيز التواصل معها، حيث ستُركز مباحثات الرئيس على سبل تطوير العلاقات الثنائية مع هذه الدول على مختلف الأصعدة، لاسيما فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس سيخصص أيضا جزءا من وقته فى نيويورك لتعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة والتفاعل مع مختلف القوى المؤثرة فى المجتمع الأمريكي، حيث من المقرر أن يعقد عددا من اللقاءات مع وسائل الإعلام الأمريكية، إلى جانب التباحث مع عدد من الشخصيات المؤثرة بالمجتمع الأمريكي حول سبل دفع العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين مصر والولايات المتحدة.
وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن مجلس النواب ينظم احتفالا كبيرا في ذكرى مرور 150 عاما على إنشاء أول مجلس نيابي بمصر وهو مجلس الشورى القوانين الذي صدر مرسوم بإنشائه ومارس عمله عام 1866 فى عهد الخديوي إسماعيل.
وأوضحت الصحيفة أن البرلمان كان قد بدأ منذ شهور استعداده لهذه المناسبة المهمة التي تؤكد العمق الديمقراطي في مصر وممارسة الديمقراطية بأشكالها قبل دول عديدة فى العالم.

وأبدى كل من البرلمان العربي والبرلمان الأفريقي استعداده للمشاركة في الاحتفال كما جرت اتصالات لنفس الغرض الاتحاد البرلماني الدولي وكذلك الأوروبي.
كما استعد متحف البرلمان لهذه المناسبة بعرض مجموعة من الوثائق المهمة لإنشاء ونظم عمل المجلس النيابية منذ عام 1866 حتى الآن بالإضافة إلى دراسات حول الأشكال المختلفة التي بدأت مع عهد محمد علي.
وأضافت “الأهرام” أنه من المقترح أن تشمل هذه الاحتفالية، التي ستقام مبدئيا في نوفمبر المقبلـ العديد من الأنشطة منها مؤتمرات وندوات وحلقات نقاشية تؤكد الوعي الديمقراطي في مصر وريادته قبل أي دولة أخرى في المنطقة.
الأخبار:
أما صحيفة “الأخبار” فذكرت تحت عنوان “طلائع الحجاج بدأت في العودة” أن طلائع الحجاج بدأت في العودة لمطار القاهرة الدولي أمس، وذلك بالنسبة للحجاج المتعجلين علي ان تبدأ الرحلات المكثفة اعتبارا من فجر الغد.
وأعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي حالة الطوارئ داخل صالات الوصول بمباني الركاب تزامنا مع بدء الجسر الجوي لإعادة حجاج بيت الله الحرام من الأراضي المقدسة.
وأشارت الصحيفة إلى أن شرطة ميناء القاهرة الجوي قامت بالدفع بأعداد زيادة من الضباط والأفراد لسرعة إنهاء إجراءات عودة الحجاج، كذلك دفعت إدارة الجمارك بأعداد زيادة من مأموري الجمرك لسرعة إنهاء إجراءات وصول الحجاج والتيسير عليهم.
وأوضحت أن إدارة الحجر الصحي قامت بالدفع بأعداد إضافية من الأطباء والمساعدين لفحص الحالة الصحية للحجاج أثناء العودة والتأكد من كتابتهم لكروت المتابعة الصحية .. مشيرة إلى أن شركة ميناء القاهرة الجوي قامت بتزويد الصالات بمنسقي الصالات وأمام سيور الحقائب، وذلك لحل أي مشاكل في إنهاء إجراءات وصول الحجاج والقضاء علي أي زحام وتكدس داخل الصالات.
وقام المحاسب مجدي إسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي بالمرور داخل الصالات لتفقدها قبل بدء وصول الحجاج إلى المطار . وصرح صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران بأنه من المقرر أن تبدأ مرحلة عودة الحجاج رسميا من جدة والمدينة المنورة علي الرحلات المجدولة من فجر غد والتي من المخطط أن تنقل فيها الشركة 75 ألف راكب إلى ارض الوطن، بزيادة 5 آلاف راكب تقريبا عن الإعداد الفعلية المنقولة في مرحلة السفر.
ونشرت صحيفة “الأخبار” تفاصيل قانون تنظيم قطاع مياه الشرب والصرف الصحي حيث ذكرت أن القانون الجديد الذي وافق عليه مجلس الوزراء وأحاله إلي مجلس الدولة لمراجعته وتنقيحه حدد عددا من العقوبات المشددة لتنظيم قطاع مياه الشرب والصرف الصحي.
وأوضحت الصحيفة أن القانون الجديد يشتمل علي 4 مواد وقانون موضوعي يحتوي علي 58 مادة موزعة علي 7 أبواب. ونقلت عن د. محمد حسن مصطفي رئيس الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك قوله إن العقوبات التي نص عليها القانون جاءت في الباب السادس وهي السجن المشدد وغرامة من 20 إلي 100 ألف جنيه في حالة الهدم أو الإتلاف العمدي لمرافق مياه الشرب أو الصرف الصحي علي أن تصل إلي أقصي عقوبة وهي المؤبد إذا تسبب ذلك في تعطل الخدمة، والحبس من 24 ساعة وحتي عامين وغرامة من ألف إلي 10 آلاف جنيه لكل من وضع توصيلات لسرقة المياه أو الصرف الصحي.
وأضاف أن الحبس لمدة لا تقل عن 6 شهور وحتي 3 سنوات وغرامة لا تزيد عن 100 ألف جنيه لكل من يخالف تعريفة المياه، والحبس لمدة لا تقل عن 3 شهور وحتي 3 سنوات وغرامة لا تزيد عن 100 ألف جنيه لكل من أفشي أو نشر أو أذاع أي معلومات تحصل عليها موظف بحكم وظيفته من منشأة عاملة بقطاع المياه أو الصرف الصحي، والحبس لمدة لا تقل عن 6 شهور وغرامة بين ألف وحتي 20 ألف جنيه عقوبة رش المياه أو استخدامها في غير الغرض المخصصة له وهو الشرب وفي حالة تكرار المخالفة تتضاعف العقوبة.
الجمهورية:
وفي تناولها للاستعداد للعام الدراسي الجديد ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء تلقى تقريراً شاملاً حول الاستعدادات النهائية لبدء العام الدراسي الجديد المقرر له أن يبدأ 24 سبتمبر الجاري.
وتناول التقرير ، الذي عرضه الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم أمس بحضور أمين عام مجلس الوزراء مراجعة المناهج الدراسية القائمة بمعرفة لجان علمية متخصصة حيث أكد الوزير أنه تم استبعاد الحشو والتكرار من تلك المناهج.
وأكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء حرص الحكومة علي الارتقاء بالعملية التعليمية الذي بات يمثل أولوية قصوي في برامجها.
وأوضح الدكتور الهلالي الشيربيني وزير التربية والتعليم أنه تم تحويل المناهج الدراسية للشهادات العامة “الصف السادس الابتدائي ــ الصف الثالث الإعدادي ــ الصف الثالث الثانوي” بنسبة 80% إلى مناهج تفاعلية. وأوضح الوزير أنه سيتم وضع أصول جميع المناهج الدراسية علي موقع الوزارة. ومواقع المديريات التعليمية مع بدء العام الدراسي في الأسبوع الأول.
وأكد الوزير أنه تم الانتهاء من طباعة 85% من كتب التعليم العام و95% من كتب التعليم الفني وسيتم تسليمها ابتداء من يوم الأحد المقبل الموافق 18 سبتمبر.
وأضاف الوزير خلال اللقاء أنه تم الانتهاء من كل أعمال الصيانات البسيطة للمدارس بواسطة المحافظات. أما فيما يتعلق بأعمال الصيانات الجسيمة. قال الوزير أنها تحتاج لفترة زمنية أطول من فترة الإجازة الصيفية. وقد تم تدبير أماكن بديلة لطلاب تلك المدارس لحين الانتهاء من صيانتها.

وأكد أنه سيتم خلال الأسبوع المقبل عقد مؤتمر صحفي لإعلان كافة التفاصيل المتعلقة ببدء العام الدراسي الجديد وتوضيح ضوابط عمل لائحة الانضباط المدرسي الجديد.
وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وزير التموين والتجارة الداخلية اللواء محمد علي مصلحي قال إن الموسم القادم لتوريد القمح المحلي لن يشهد استئجار صوامع خاصة.
وأضاف الوزير، خلال زيارته التفقدية للشركة القابضة للصوامع للاطلاع علي الوضع الحالي لخطط تطوير منظومة التخزين، أن الدولة أصبح لديها الآن طاقة تخزينية تصل إلي 3 ملايين طن، بالإضافة إلي شون بلومبرج بسعة 210 آلاف طن. بجوار السعة التخزينية لصوامع مطاحن شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية. وصوامع الجهات الحكومية. والتي تستطيع استيعاب الطاقة التخزينية كاملة.
وأوضح أن الوزارة لديها صوامع حديثة في 20 محافظة الآن. وجاري الاتفاق علي إنشاء عشر صوامع أفقية بالتعاون مع برنامج المبادلة الإيطالية بسعة 200 ألف طن بالإضافة إلي 14 صومعة “تمويل سعودي” بسعة 420 ألف طن.
وأشار إلي أن الصوامع التي أنشئت بالتعاون مع الجانب الإماراتي. ستدخل خدمة التخزين الموسم القادم. وهي الآن في التجارب النهائية للتشغيل بعدد 25 صومعة بسعة 1.5 مليون طن.
وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن قطاع البترول نجح في إضافة 330 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى الإنتاج بنهاية شهر أغسطس نتيجة لوضع 4 آبار جديدة للغاز الطبيعي على خريطة إنتاج الغاز بالبحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية بمناطق امتياز شركات البترول الأجنبية “اينى وبى بى وشل”.
وأكد التقرير، الذي تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من المهندس محمد المصري رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، أن شركات الإنتاج المشتركة بالقطاع البترول تمكنت من وضع 4 آبار جديدة على خريطة الإنتاج وهى البئر “نيدوكو شمال غرب - 6” بمنطقة شمال شرق الدلتا والتابعة لشركة “بتروبل” بمعدل إنتاج 140 مليون قدم مكعب غاز يوميا والبئر “نيدوكو غرب - 2” بمعدل إنتاج 100مليون قدم مكعب يوميا.
كما نجحت الشركة الفرعونية للبترول بالبحر المتوسط وضع البئر تورت 8 بمعدل إنتاج 70 مليون قدم مكعب غاز يوميا وتمكنت شركة بدر الدين من لانتهاء من وضع البئر ستر 31-3 بالصحراء الغربية على الإنتاج بمعدل 20 مليون قدم مكعب غاز يوميا.
وأضاف التقرير أن التقديم المستمر فى برامج العمل لتنمية حقول إنتاج الغاز الطبيعي بمناطق الإنتاج المختلفة بعكس التزام الشركات الأجنبية العاملة في مصر بضخ استثمار جديدة لتنفيذ خطط وبرامج تنمية الحقول في إطار استراتيجية قطاع البترول لتحفيز الشركات الأجنبية وتشجيعهم على زيارة ضخ الاستثمارات وتكثيف الأنشطة لزيادة معدلات النتاج من الغاز وتعويض التناقص الطبيعي في إنتاج الحقول بما يسهم في تأمين الإمدادات للسوق المحلي.