يتابع العديد منّا نجومه المفضلين والمشاهير من أخبار ونشاطات، ومناسبات اجتماعية يظهرون فيها، لكن هل فكر أحد في أشهر من اعتنقوا الإسلام منهم، وصرحوا بذلك فى حوارات تكاد تكون نادرة.

"صدى البلد" أعدّ قائمة تحتوى على 20 من المشاهير الذين اعتنقوا الإسلام، وحتى الآن لا يعرف ذلك العديد من جمهورهم، وفيما يلي نستعرض القائمة:

1- الصحفية الأمريكية جميما خان
تحولت من اليهودية للإسلام بعد أشهر قليلة من زواجها بلاعب الكريكيت ورجل الأعمال الخيرية الباكستاني عمران خان عام 1995، وتعمل بمجال الصحافة.

2- المغنى الأمريكى الشهير كات ستيفنز
ويدعى يوسف إسلام، ولد في 21 يوليو 1948، وهو مغني وكاتب أغاني بريطاني، حققت مبيعات ألبوماته ما يقارب 60 مليون نسخة، اعتنق الإسلام وغير اسمه من كات ستيفنز إلى يوسف إسلام، وأصبح منشدًا ولديه العديد من الإصدارات آخرها في عام 2009 ألبوم "مغني الطريق".

وله أنشطة خيرية داخل بريطانيا وخارجها، حيث فاجأ معجبيه بديانته المسلمة أثناء احدى حفلاته الشهيرة.

ولد في 11 ديسمبر 1954، وهو مغني أمريكي حائز على جائزة جرامي، والأخ الأكبر والأقرب لمايكل جاكسون، وتعرف جيرماين على الإسلام عام 1989 وذلك أثناء زيارة له إلى البحرين، عندما تحدث مع أطفال في البحرين وشده افتخارهم الشديد بكونهم مسلمين، ثم تحدث إلى علماء مسلمين ثم اعتنق الإسلام واختار اسم محمد عبد العزيز اسما له بعد تحوله إلى الإسلام، لكن اسم جيرماين بقى هو الأشهر عالميًا.

4- المغنى الأمريكى زين مالك
ولد في 12 يناير 1993، غرب يوركشير،إنجلترا، وهو مغني إنجليزي، وعضو سابق في الفرقة الإنجليزية العالمية ون دايركشن وانفصل عن الفرقة في 25 مارس 2015، وهو مسلم، حيث كانت والدة زين "باتريشا"، قد حولت ديانتها إلى الإسلام لتتزوج من والد زين ويدعى "ياسر"، وتزوج من "يري إدواردز" على الشريعة الإسلامية.

5- المغنية جانيت جاكسون
ولدت فى 16 مايو 1966 في مدينة جراي بولاية انديانا تعتبر من أشهر مطربي البوب في العالم، وشقيقة المغني والموسيقي مايكل جاكسون، واعتنقت جانيت الإسلام بعد زواجها من رجل الأعمال والملياردير القطري وسام المانع، بعد تعارفهما في ديسمبر 2009 خلال حفل فني كبير في الشرق الأوسط، وتطورت العلاقة ليتقدم المليونير القطري البالغ 37 عاما، لخطبة جانيت التي تكبره بـ10 أعوام في 2012، وقدم لها حينها خاتم ألماس يبلغ وزنه 15 قيراطًا.

6- محمد على كلاي
ولد فى 17 يناير 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي وتوفي يوم 3 يونيو 2016 عن عمر ناهز 74 عامًا بعد صراع طويل مع شلل الرعاش، اعتنق الإسلام في عام 1964م وغير اسمه إلى محمد علي.

لقب بـ"رياضي القرن"، وهو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم، واعتزل الملاكمة عام 1981 وكان عمره 39 عامًا، بعد مسيرة تضمنت 56 فوزًا منها 37 بالضربة القاضية وخمس هزائم، وتوج باللقب العالمي ثلاث مرات مختلفة.

7- الممثل الأمريكى الهندى اسيف مانديفى
ولد الممثل الكوميدي اسيف مانديفي في الهند، وعاش معظم فترة طفولته في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم انتقلت عائلته إلى فلوريدا، وقال في أحد الحوارات الصحفية، إنه يشعر بأنه يعيش تجربة فريدة من نوعها، لأنه أمريكي مسلم، ذو بشرة بنية، وأنه يستمتع باكتشاف الكثير من الثقافات الأخرى.

8- الممثل الأمريكي الباكستانى فران طاهر
هو ممثل أمريكيى من أصل باكستانى، مسلم الديانة، يتميز برأسه الحليق ونظراته الشاخصة، اشتهر بتمثيله دور الشرير في عدد لا يحصى من البرامج التلفزيونية وفي فيلم “الرجل الحديدي” (Iron Man)، والذي جنت منه هوليوود أرباحًا طائلة وحقق نجاحات كبيرة في صالات السينما.

9- الممثل الأمريكى موس ديف
اسمه دانتي تيريل سميث، ولد في 11 ديسمبر 1973، بدأ كمغنى هيب هوب في مجموعة تسمى ايربن ثيرمو ديناميكس، وكان له دور فعال في أعقاب اعصار كاترينا عام 2005، وأعتنق موس ديف الإسلام لأول مرة في سن الـ 13 عن طريق والده، وأعلن إسلامه في سن الـ 19 بعد التعرف على مغني الراب المسلمين مثل علي شهيد ومحمد وكيو.

10- الممثل الكوميدى الأمريكى ديف شابيل
تحدث الفنان الكوميدي شابيل عن معتقداته الدينية في العديد من المناسبات لكنه حاول تفادي الإشارة إلى كونه مسلما، ,قال شابيل إن رحلة قام بها إلى إفريقيا بلورت معتقداته: "أنا مسلم ولا أؤدي واجباتي الدينية مثل غيري من المسلمين لكنني أؤمن بهذه المبادئ".

11- الممثل ومغنى الراب الأمريكى ايس كيوب
ولد في 15 يونيو 1969 في مدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية، ممثل ومغني راب ومخرج ومنتج أفلام أمريكي، بدأ مسيرته الفنية كعضو في مجموعة C.I.A، دخل كيوب مجال التمثيل فقام بالتمثيل في عدة أفلام ناجحة، وذكر في أحد المقابلات مع صحيفة جارديان البريطانية أنه أشهر إسلامه في العام 1990.

12- الممثلة الأمريكية إلين بيرستن
نشأت الممثلة الأمريكية "إلين بيرستن" كاثوليكية الديانة، ثم تحولت للإسلام، وقالت: «إنها كانت روحًا منفتحة على الحقيقة التي تعيش في كل هذه الأديان».

13- أمل كلونى
هي محامية وناشطة حقوقية وكاتبة بريطانية من أصل لبناني تخصصت في القانون، وهى درزية وتعمل حاليًا محامية ومستشارة قانونية ومحامية دفاع أمام المحاكم العليا في دوتي ستريت تشامبرز بلندن، وزوجة النجم العالمى الشهير جورج كلونى.

14- دكتور أوز
ولد الدكتور محمد "مهمت" أوز، مقدم "برنامج الدكتور أوز" من أبوين تركيين في أوهايو، وتنحدر والدته من عائلة علمانية بينما اعتبرت أسرة والده الإسلام عنصرا مركزيا في حياتها.

وحصل أوز على درجات عليا في الطب وإدارة الأعمال من كلية الطب بجامعة بنسلفانيا ومن كلية وارتون، ويدرس الجراحة في جامعة كولومبيا، ولطالما صرح أوز أنه كافح لتعميق فهمه الديني لكنه وصف معتقداته بأنها تقترب من روحانية التصوف.

15- عارضة الأزياء العالمية جى جى حديدى
هي عارضة أزياء أمريكية وشخصية مشهورة في الولايات المتحدة والعالم. وهي من أصول فلسطينية من طرف والدها الذي يُدعى محمد حديد، وهى مسلمة الديانة.

16- لاعب السلة الأمريكى الأسطورة شاكيل اونيل
أفصح "شاكيل أونيل" في مرات نادرة أنه مسلم، ولكنه كشف عام 2010 عن نيته أداء مناسك الحج في مكة التي تمنع السلطات السعودية غير المسلمين من زيارتها.

17- لاعب الملاكمة الأسطورة الأمريكى مايك تايسون
ولد في 30 يونيو 1966 ملاكم أمريكي، ملقب بـالرجل الحديدي، حصل على لقب بطل للعالم للوزن الثقيل للمحترفين وهو في عمر 20 عامًا فقط، فكر في اعتناق الإسلام بعدما أمضى 3 سنوات في السجن، واختار مايك تايسون بعد اعتناقه الإسلام اسمًا جديدًا لنفسه، وهو مالك عبد العزيز.

18- مغنى الراب الأمريكى سنوب دوج
كشف مغنى الراب الأمريكي الشهير "سنوب دوج" النقاب عن اعتناقه الاسلام بعد ظهوره فى يوم الخلاص السنوى الذى تعقده مجموعة دينية فى شيكاغو، غير أن سنوب دوج لم يقل متى اعتنق الإسلام.

19- مغنى الراب العالمى الأمريكى بوستا ريهمس
ولد فى 20 مايو 1972 فى مدينة نيويورك، وهو مغنى راب، وحاصل على جائزة بي إي تي، وهو معتنق للإسلام ، واعترف بذلك فى أحد حواراته الفنية.

20- مغنى الهيب هوب العالمى الأمريكى "ايكون"
يوصف مغني الراب نفسه بأنه "شخص روحي" واستطاع المزج بين أفكاره ومعتقداته الدينية والموسيقى التي يؤديها، حيث قال ايكون في كلمات أغنيته "السنغال":"فماذا تعرف إذن عن الطريقة التي يدخل فيها الله إلى حياتنا أول مرة، كل ما نقوم به هو لله وحده".