طالب الدكتور خالد العامري - نقيب الأطباء البيطريين - بوقف تصدير جلود الحمير للخارج، مشيرًا إلى أن التصدير أسهم بشكل كبير فى التوسع بعمليات الذبح، قائلاً: "مش من كتر الحمير فى مصر، إذ تبلغ أعداد الدواب حوالي مليون و379 دابة، وبالتالى حال استمرار عمليات الذبح فمن الممكن أن يأتى يوم لا نجد فيه حمارًا واحد".
وأشار نقيب البيطريين، فى تصريحات صحفية، إلى ضرورة إقرار عقوبات رادعة للمخالفين لعدم تكرار تلك الوقائع.
وأضاف العامرى: "لابد من فتح ملف الرفق بالحيوان، فى ظل ما نشهده من وضع مأساوى للحيوانات، بجانب التخلص منها بطرق غير معترف بها دوليًا، والتى تفقدنا إعانات من الدول والمنظمات العالمية لدعم الملف لعدم السير بإجراءات سليمة فى الرفق بالحيوان".
وفى الفترة الأخيرة، توالى سقوط المتهمين بذبح الحمير بشكل شبه يومى، ما أفقد المواطنين الثقة فى اللحوم المطروحة فى المحلات والمطاعم خاصة مع اقتراب عيد الأضحى.
وقضت محكمة جنح مصر القديمة منذ أيام بحبس جزار ومساعده 3 سنوات، عقب القبض عليهما أثناء ذبحهما 7 حمير داخل مدبغة بمنطقة مصر القديمة قبل بيعها بالأسواق للمواطنين.
الواقعة حدثت فى شهر يوليو الماضى وبدأت أثناء مرور قوة من قسم شرطة مصر القديمة، حيث أبلغها مواطنون بتردد أشخاص بحوزتهم حمير على غرفة فى أحد المدابغ، وداهمت القوة الغرفة وضبطت "مصطفى. ح" جزار سبق اتهامه فى عدة قضايا سرقة، ومساعده "محمد. ح" سبق اتهامه فى قضايا آداب وشخص ثالث، بينما فر شريكهم الرابع وجارٍ ضبطه.
تبين من التحريات والتحقيقات أن المتهم الهارب اشترى 7 حمير من منطقة الجيزة، واعتاد أن يذبح الحمير بمساعدة الجزار المتهم، وبيع لحومها للمواطنين.
وكانت مديرية أمن البحيرة تمكنت من ضبط 4 أشخاص أثناء سلخ حمير على جانب أحد المصارف بدائرة مركز الدلنجات فى البحيرة تمهيدا لبيعها للمواطنين، كما تمكنت مباحث التموين بالفيوم من ضبط مجزر لذبح الحمير، وألقت القبض على صاحبه فاعترف بتشغيل المجزر فى ذبح الحمير.
تحفظت القوة من المجزر والمدبغة على 2 حمار و30 جلدا، وحررت المحضر رقم 11320 جنح قسم الفيوم ثان لسنة 2016 وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.
كما تمكنت مديرية أمن سوهاج من العثور على 250 حمارًا مذبوحًا ومسلوخًا، بطريق فرعى من الوحدة المحلية لقرية الكولة بمركز أخميم، حيث تم العثور الحمير مذبوحة ومنزوع جلدها.
وتمكنت مديرية الطب البيطرى بالمنوفية من العثور على ٧ حمير مسلوخين على ترعة بقرية كفر فيشا التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، حيث تلقى مركز شرطة منوف بمحافظة المنوفية، إخطارا من أهالى القرية تفيد بقيام شخص مجهول، بسلخ عدد كبير من الحمير على ترعة بالقرية وعقب تحرك القوات للقبض عليه فر هارب، وتم إخطارا الطب البيطرى للمعاينة.
كما تمكنت مديرية الطب البيطرى بالجيزة من ضبط لحوم حمير محملة على سيارة ربع نقل بأوسيم، حيث تعددت بلاغات من مواطنين بشأن الشك فى عدد من السيارات المحملة للحوم، بأنها لحوم حمير وتم تتبع عدد من السيارات والتوصل لسيارة بالفعل تحمل حمارين مذبوحين وجاهزين للتوريد، وعلى الفور تم التحفظ عليهما، وإعدام لحومهما وفقا للشروط الصحية.
وضبطت مباحث مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، عاطلا وذلك حال قيامه بذبح 6 حمير بالاشتراك مع عاطلين فروا هاربين، تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.
وتمكن اثنان من الهرب بعد رؤيتهما لسيارة الشرطة وتم ضبط آخر لم يتمكن من الهرب وتم ضبط "عماد.ح.ا" 31 عاما عاطل، وتم التحفظ على السيارة المستخدمة رقم 36220 نقل المنوفية والسكاكين المستخدمة فى الذبح، والسلخ وتم العثور على 6 حمير، تم سلخ 3 منهم و3 لم يتم ذبحهم.
وبمواجهة المتهم أقر بأنهم يقومون بسلخ الحمير وهى حية لبيع الجلود بسعر عالٍ ليتم تصديرها بطرق غير شرعية إلى خارج البلاد وبيع الكبدة إلى محلات الكباب، تم تحرير محضر بالواقعة وبالعرض على النيابة.