ليس من الضروري ان يكون مشهد درامي ماخوذ مباشرة من الدراما المصرية او الافلام الهندية، ولكن في الكثير من الاحيان، قبل الزفاف بوقت قصير يقرر عرسان المستقبل التراجع خطوة الى الوراء وفك الرباط.
لماذا يشعر الرجال بالخوف من الزواج قبل الموعد المحدد؟ اليكم بعض السيناريوهات الشائعة كما ذكرها موقع ويب طب :
اختلاف وجهات النظر (الخلافات)
هنالك بعض القضايا المهمة التي يجب مناقشتها بعمق قبل الزواج: هل ترغبون في انجاب الاطفال ومتى؟ كيف سيتم توزيع العبء؟ اين ستقيمان؟ ما هي القيم التي ترغبون بغرسها باطفالكم؟ الخلاف حول هذه القضايا المهمة قد يتسبب بانشاء فجوة بين الزوجين ويؤدي بالتالي الى الانفصال. العديد من الازواج يقدمون على الخطوبة دون التفاهم حول هذه القضايا على امل ان تسير الامور على ما يرام ويساهم الحب في سد هذه الفجوات. ولكن غالبا ما يصر كلا الزوجين على مبادئهم واذا قاموا بالتخلي عن احد مبادئهم فان الشعور بالتنازل يتغلغل ويسمم العلاقة.
الخوف من الزواج ومن التغيير في نمط الحياة
معظم الرجال سعداء جدا لكونهم عازبين. في ليالي الخميس يسرحون ويمرحون في اماكن اللهو مع الاصدقاء ويعيشون اجواء انطلاق لا منغص لها. لديهم اسباب مقنعة للاعتقاد بان هذه الطقوس ستتحول الى ذكرى جميلة بعد الزواج. وببطء يرون كيف تقوم زوجاتهن المستقبليات بالاستيلاء على المنزل ويحولونه الى مناطق نفوذ .
تحت وطاة ضغط
الكثير من النساء يرون ان هدفهم في الحياة هو توفير الخدمة كزوجات وامهات. وهم يشعرون بالضغوط الاجتماعية التي تدفعهم الى الزواج وانجاب الاطفال. الرجال ، في غالبيتهم لا يعانون من ذات الضغط الاجتماعي حول الزواج وانجاب الاطفال. عندما يتعلق الامر بالرجال فان المجتمع يمجد حياة العزوبية. في كثير من الاحيان تتم الخطوبة بسبب الضغط النسائي للزواج وعندما يقترب الموعد المحدد يدرك الرجال ثقل المسؤولية ويبدا بالتشكيك في القرار.
عدم النضوج
انها ليست مجرد فكرة سائدة ان الفتيات يبلغن اسرع من الاولاد ، فقد وجد العلماء اساسا بيولوجيا لدعم هذه الفكرة. ولكن حتى لو تجاهلنا الجانب العلمي ، فان الكثير من الرجال رغم تقدمهم في السن هم ببساطة غير مستعدين للزواج بل يعانون ايضا من الخوف من الزواج . المجتمع يشجع الناس في ايامنا على ان يكونوا انانيين ويفكروا بانفسهم الامر الذي لا يتناسب مع الزواج الصحي الذي يتطلب المعاملة المتبادلة الصبر والثقة.
المشاكل المالية
الزواج هو شراكة اقتصادية بين الزوجين. حتى لو كانت حساباتهم المصرفية منفردة فان كلا الزوجين يديران معا اقتصاد بيت مشترك، يقومان سويا بشراء ممتلكات مثل البيت والسيارة وعليهم ادراة مدخراتهم بشكل مواز. الكثير من الرجال يشعرون بالذعر لاعتقادهم ان السيطرة على حساباتهم المصرفية ستنتقل الى الزوجة، وخاصة اذا كان هنالك ثغرات بين الزوجين حول مبادئهم فيما يتعلق بالمسائل المالية.
ازمة الثقة
الالتزام لشخص اخر لبقية حياتكم يتطلب منكم الاسترخاء والثقة به بشكل تام. عليكم التصديق بانه سيكون دائما بجانبكم لدعمكم، في السراء والضراء. لسوء الحظ، ليس باستطاعة جميع الرجال الالتزام، خاصة اذا كانوا يعانون الخوف من الزواج. فهم يشعرون بالقلق المستمر فيما اذا كانت شريكتهم تحبهم بشكل كافي واذا كانت سوف تخلص لهم. مثل هذه الشكوك تنبع من انعدام الامن العميق. عندما تكون هنالك ازمة ثقة فحتى عبارات التشجيع من الشريكة لن تمنع الرجل من المغادرة.