تصدرت قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء.
وذكرت صحيفة “الأهرام” أن مجلس المحافظين بتشكيله الجديد، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، سيعقد اجتماعا بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، لبحث سبل تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى الأخيرة لهم.
وأوضحت الصحيفة أن تكليفات الرئيس للمحافظين، خلال اجتماعه بهم مؤخرا، تضمنت إعطاء الأولوية لتحسين مستوى معيشة المواطنين، والعناية بمحدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية، وتحقيق المزيد من الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد، كما شملت أهمية التعاون والتنسيق مع وزارات الدولة من أجل توفير السلع الغذائية للمواطنين، وضبط الأسعار.
وطلب الرئيس، مضاعفة وتيرة العمل والإنجاز، وإيلاء المزيد من الاهتمام للحفاظ على حقوق الدولة، والتصدي من خلال القانون لأي مخالفات أو تعديات على أصولها ومواردها،

كما شدد الرئيس على تحقيق الانضباط في الشارع، والنهوض بمستوى المدارس والمستشفيات ومختلف الخدمات المقدمة للمواطنين، وكلف الرئيس المحافظين أيضا، بترشيد الإنفاق واستخدام وسائل غير تقليدية في الإدارة، مع العمل على إيجاد حلول عملية لمختلف المشكلات، وكذلك التفاعل المباشر مع المواطنين والتعرف على شواغلهم ومتطلباتهم، وإعداد البرامج اللازمة لتدريب وتأهيل الشباب ككوادر مستقبلية ليتمكنوا من المشاركة في تحمل مسئولية الوطن، والدفع به قدما في مختلف المجالات.
ونقلت “الأهرام” عن رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، تصريحه بأن التكليفات تركزت أيضا على أهمية حل مشكلات القمامة في جميع المحافظات.

وفي الشأن الاقتصادي وتحت عنوان “700 مليون قدم غاز يوميا من حقل نورس المصري” ذكرت صحيفة “الأهرام” أن شركة “إيني” الإيطالية أعلنت أنها تنتج نحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا أو 128 ألف برميل من المكافئ البترولي يوميا من حقل نورس المصري .
وذكرت أن هذا الحقل الذي جرى اكتشافه قبل 13 شهرا، كان قد بدأ الإنتاج في سبتمبر الماضي.
وأضافت أنه من المتوقع أن يصل إلى طاقة الإنتاج القصوى البالغة نحو 160 ألف برميل من المكافئ البترولي يوميا العام المقبل.
وفي الشأن السوري، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الجيش السوري أعلن أمس إسقاط طائرتين إسرائيليتين إحداهما حربية سقطت قرب مرتفعات الجولان المحتلة والأخرى طائرة بلا طيار وسقطت في ريف دمشق، وذلك في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على موقع للجيش في جنوب سوريا.
ونقلت عن الوكالة العربية السورية للأنباء قولها إن “الطائرة هاجمت موقعا للجيش في ساعة مبكرة من صباح الأمس فى ريف القنيطرة الجنوبي”، ويأتي ذلك في الوقت الذي نفى فيه الجانب الإسرائيلي صحة هذه الأنباء، مدعيا أن طائراته لم تواجه أي مخاطر.
وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة “الأخبار” أن الروح عادت إلى خليج نعمة ومنطقة سوهو سكوير وظهرت بشائر الخير وانتعاش الحركة السياحية تعم مدينة شرم الشيخ.
وأوضحت الصحيفة أنه مع بزوغ فجر يوم عرفة استقبل مطار شرم الشيخ الدولي أول طائرة تابعة للخطوط التركية قادمة عبر إسطنبول، وعلى متنها 160 سائحا من جنسيات متعددة، بعد توقف للرحلات الجوية التركية استمر نحو 11 شهرا.
وأشارت “الأخبار” إلى أنه ستُنظم 4 رحلات أسبوعيا إلى شرم الشيخ من إسطنبول، في ظل الإجراءات الجديدة التي اتبعتها وزارة الطيران المدني في توفير جميع التأمينات المطلوبة سواء الخاصة أو الدولية بعد زيارة عدد من اللجان الأوروبية لمطارات شرم الشيخ والغردقة والقاهرة، ومتابعة كافة الإجراءات التأمينية التي وفرتها وزارة الطيران داخل المطارات.
وأضافت أنه بعد أن أعطى العيد قُبلة الحياة لشرم الشيخ ووصول وفود سياحية من العرب والمصريين وبعض الجنسيات الأجنبية لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك بشرم الشيخ، وبدأت الحركة تعود من جديد إلى بعض المناطق الحيوية كخليج نعمة ومنطقة سوهو سكوير.
وتحت عنوان “وزير التموين : الرقابة مستمرة على الأسواق” ذكرت “الأخبار” أن محمد على الشيخ وزير التموين والتجارة الداخلية قام بزيارة مفاجئة أمس ثاني أيام العيد للشركة القابضة للصناعات الغذائية حيث التقى بقياداتهم واطلع على وضع خطط التطوير المستمر للشركة في مجالها الصناعي والتجاري بالإضافة إلى عمليات تطوير المجمعات ومخازن السلع التمونية لتسهيل حصول المواطن على احتياجاته والبدالين على السلع بشكل سهل وبسيط.
ونقلت الصحيفة عن الشيخ قوله “إننا سنحافظ على إنجاز تم لمصلحة المواطن وتحسين الخدمة المقدمة له ويخدم التطوير بالشركات لزيادة الإنتاجية وبالتالي زيادة الأرباح للعاملين كما تفقد الشيخ معرض سلع منتجات الشركة القابضة من المنتجات للشركات الصناعية والتجارية”.
وأعلن وزير التموين إنه تلقى تقريرا من غرفة العمليات المركزية بالوزارة أن عدد المخالفات التي تم ضبطها تضمن تحرير ألف محضر في أول يومين من العيد منهم 250 محضرا في مجال المواد البترولية لتجميع المواد البترولية من البنزين والسولار والبوتجاز والبيع بأزيد من السعر، والبيع بدون ترخيص وعدم الإعلان عن السعر الرسمي بالإضافة إلى 370 محضرا في مجال الأسواق.
وأكد وزير التموين على استمرار الدور الرقابي على الأسواق والمحلات للقضاء على كافة أشكال استغلال المواطن .
وتحت عنوان” وزير التموين يواجه حيتان الفساد” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن اللواء محمد علي الشيخ وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن عن قيام الوزارة بمخاطبة مجلس الوزراء للموافقة على فتح الصوامع والشون التي انتهت النيابة العامة والرقابة الإدارية من تحريرها لتوريد ما بها من قمح للمطاحن التي طلبت تعزيز الأرصدة لديها لمواجهة الطلب المتزايد من الخبز البلدي.
وأوضح الوزير، في تصريحات ل”الجمهورية”، أن صرف القمح من الصوامع سيتم بمشاركة وإشراف الرقابة الإدارية واللجنة الهندسية للقوات المسلحة لسحب الكميات المطلوبة وصرفها لمطاحن القطاع العام.
وحول قيام الحيتان ومراكز القوى بالضغط لصرف القمح من الصوامع المشتبه فيها بالتلاعب في الأرصدة لطمس معالم جريمتها ، أوضح أن مجلس الوزراء صاحب القرار في عمليات الصرف، مشيراً إلى أنه سيتم الحفاظ على كل حبة قمح ولن نسمح للمافيا بالتلاعب من جديد، فضلاً عن أنه سيتم توفير كل احتياجات المواطنين من الخبز البلد.
وعن حجاج بيت الله الحرام ذكرت صحيفة “الجمهورية” أنهم واصلوا أداء مناسك الحج حيث أمضوا ليلتهم الثانية في مشعر مني.
وقالت الصحيفة “المشهد في مني يتغير بسرعة.. مع ثاني أيام التشريق .. المكان الذي اتسع لنحو 2 مليون حاج رغم صغر مساحته .. يغادره مئات الألوف ممن يتعجلون في يومين.. ويتحفظ في جنباته بمئات الألوف ممن سيقضون أيام التشريق الثلاثة في مني.
وأضافت الصحيفة أن المشاهد تتغير في مني.. ومكة.. مع قرب الانتهاء من مناسك الحج.. واستعداد الجميع للعودة الي الوطن.. او السفر الي المدينة المنورة لزيارة مسجد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.
وأشارت إلى أن مكة يزداد الزحام فيها ساعة بعد أخرى .. الحرم المكي يموج بالطائفين والساعين.. والمودعين وايام قليلة.. وينتهي الجميع من مناسكهم.. وتفرغ مكة. لتمتلىء المدينة المنورة.
وعلي صعيد الحجاج المصريين، أوضحت الصحيفة أن البعثة الرسمية برئاسة الدكتور اشرف العربي وزير التخطيط والبعثات النوعية الثلاثة “قرعة وسياحة وتضامن” واصلت متابعة الحجاج والاطمئنان عليهم.
وأكد مسئولو البعثات الثلاث أن جميع الحجاج بخير، وتبدأ صباح اليوم عودة رحلات الحج السريع على الرحلات الأساسية لمصر للطيران والخطوط السعودية لتقلع هذه الرحلات من مطار الملك عبد العزيز بجدة نظرا لعدم بدأ العمل من مدينة الحجاج.
وأعرب الدكتور أشرف العربي رئيس البعثة الرسمية للحج عن سعادته بنجاح البعثة الرسمية والبعثات النوعية في تذليل الصعاب وحل المشاكل التي واجهت عددا من الحجاج في بداية الموسم.
ونقلت الصحيفة عن الوزير، في تصريحات للصحفيين امس عقب تفقده عددا من مخيمات الحجاج بمشعر مني، قوله إن البعثات الثلاث نجحت في إنجاز مهمتها على أكمل وجه،

وكان هناك تعاون وتنسيق تام بين البعثات النوعية والبعثة الرسمية، مشيرا إلى أن الموسم مر بسلام حتي الآن، وان الشكاوى التي تلقتها البعثة، شكاوى بسيطة وفردية من حجاج البعثات الثلاث وتم الوقوف عليها وحلها فور.
وأكد الوزير أن المشكلة الرئيسية التي واجهت البعثة الرسمية هي مشكلة الحجاج إصحاب التأشيرات الفردية الذين لم يتعاقدوا مع شركات سياحية بعد حصولهم علي التأشيرات مجاملة من السفارة السعودية بالقاهرة لتنفيذ برنامج حج يضمن من خلاله الحاج وجود أماكن مناسبة له خلال تأدية المناسك.
وشدد الوزير على أن هذه المشكلة تعد مشكلة كبيرة خاصة وقد تعرض عددا كبيرا من أصحاب هذه التأشيرات لمشاكل كثيرة خلال تأدية المناسك في عرفة حيث تم ضمهم لمطوفي الحج الفردي. وكانت معظم إقامتهم داخل خيام غير مكيفة مشيرا إلى أن البعثة عملت على إيجاد حل لعدد من أصحاب هذه التأشيرات الذين طالبوا البعثة بالتدخل لمساعدتهم، وبالفعل قامت البعثة بمخاطبة مؤسسة الطوافة والتي عملت على نقلهم إلى خيام أفضل.