-"حسين رياض" و "محمود مرسي" و"عادل أدهم" و"خالد صالح" و"هشام عبد الحميد" و"حمدى يوسف".. أبرز القضاة

-"كمال الشناوى" و"عادل امام" و"احمد زكى" و"محمود حميدة" و"محمد سعد" و"هانى رمزى" ..أهم المحامين

-"رجل لهذا الزمان" و"ضد الحكومة" و"انذار بالطاعة" و"الأفوكاتو مديحة" و"طيور الظلام"..أهم الأعمال

-"الافوكاتو" و "اللمبي 8 جيجا" و"محامى خلع" و"الأستاذة فاطمة".. افلام تناولت المهنة بشكل كوميدي

-مديحة يسرى وفاتن حمامة ولبلبة وعلا غانم ورياض الخولى وأبو بكر عزت .. ضمن القائمة

تعد مهنة القاضى والمحامي، من أكثر المهن التي تناولتها الأعمال السينمائية، وبالنظر إلى تاريخ ما قدم على الشاشة الفضية، سيتضح أن هناك عددا كبيرا من النجوم قدموا شخصية القاضى و المحامي، وبمناسبة فى اليوم العالمى للقانون يرصد "صدى البلد" أهم الأعمال التى تناولتهم على الشاشة.

وهناك أعمال فنية عدة اقتربت من شخصية القاضي، فعلى سبيل المثال، قام الفنان العملاق حسين رياض بهذا الدور في فيلم "الدفاع" الذي أخرجه وقام ببطولته يوسف وهبي.. والرائع محمود مرسي الذى جسد شخصية المستشار فى فيلم "طائر الليل الحزين" ..

اما ابرز من جسد دور المحامي، النجم احمد السقا فى "حرب ايطاليا" .. والفنان احمد عز فى "ملاكى اسكندرية" .. والفنان القدير محمد صبحى فى "الشيطانة التى احبتنى" .. والزعيم عادل امام فى "خلي بالك من جيرانك" .. والعملاق الاسمر احمد زكى فى "التخشيبة" .. والنجم الراحل شكرى سرحان فى "المرأة المجهولة" .. والفنان الكبير احمد راتب فى فيلمى "واحد من الناس" و "السفارة فى العمارة" ..

"صدى البلد" يرصد ابرز الاعمال الفنية التى استعرضت هذه المهن، ومن أدوا هذه الشخصية في السينما المصرية، فمنهم من جسد "رمز العدالة" وكان صاحب مبادئ وقيم، ومنهم من قام بدور "الفاسد"، الذي يستخدم القانون كوسيلة لجني الأموال..

"رجل لهذا الزمان" :

يعد الفنان الراحل عادل ادهم ابرز من قدم شخصية "القاضي"، وذلك من خلال فيلم "رجل لهذا الزمان"، للمخرج نادر جلال، وتأليف وحيد حامد، حيث دار العمل حول المستشار كمال المعروف بحزمه الشديد، ونجده خلال الاحداث، لم يخالف ضميره على حساب اعز ما يملك.

"
ضد الحكومة
" :

أما الراحل أحمد زكي فيعتبر ابرز من لعب دور المحامي بفيلمه الشهير "ضد الحكومة"، وفيه حاول تقديم نموذج المحامي الذي انساق وراء فساد المجتمع، ليستيقظ ضميره مجددًا أمام جريمة كادت أن تودي بحياة ابنه الوحيد وتسببت في مقتل زملائه، ونجح الفتى الاسمر في تقديم دوره بحرفية عالية وبالأخص مشهد مرافعته الذي طالب فيه بمساءلة جميع المسؤولين بما فيهم رئيس الحكومة ووزراء عن هذه الجريمة.. كما جسد الفنان ابو بكر عزت والفنانة لبلبة نفس الدور.

"طيور الظلام" :

قدم فيلم "طيور الظلام"، نموذج آخر للمحامي القادر على التلاعب بكافة ثغرات القانون لخدمة مصالحه وتحقيق أهداف زبائنه .. وهو من اخراج شريف عرفة، والذي حاول كشف الدور الذي لعبه المحامون في ترسيخ مبادئ الفساد الإدراي والسياسي في المجتمع المصرى .. وقام فيه الفنان رياض الخولي بدور "علي الزناتي" المحامي الذي ينضم للجماعات المتطرفة، ويحاول تجنيد صديقه فتحي "عادل إمام" الذي يرمز للحزب الوطني الحاكم، ويتوالى الصراع فيما بينهما.

"مهمة صعبة" :

كما لعب الفنان هشام عبد الحميد دور "القاضى" ضمن احداث فيلم "مهمة صعبة"، للمخرج إيهاب راضى وتأليف حمدي يوسف، وتدور أحداثه حول شاب يحاول إنقاذ فتاة تتعرض للإغتصاب في منطقة المقطم ، مما يؤدي إلى موت أحد الأشخاص عن طريق الخطأ ويتهم هذا الشاب بقتله وتتفرع الأحداث بعد ذلك لكشف مافيا تجارة المخدرات والمبيدات السامة المؤدية إلى السرطان.

"الاستاذة فاطمة" :

وفي السياق نفسه، تناول فيلم "الأستاذة فاطمة"، مهنة المحاماة بشكل محورى، من خلال طرح تساؤلًا مهما حول إمكانيات المرأة لشغل هذه المهنة التي تحتاج إلى أساليب ملتوية كثيرة، وقام بتجسيد شخصية المحامي، كلا من النجم الراحل كمال الشناوى وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

"انذار بالطاعة" :

وتقمص الفنان الكبير محمود حميدة، دور المحامى ضمن احداث فيلم "انذار بالطاعة"، والتى دارت اغلب احداثه، حول "حميدة" الذى يحاول أثناء مرافعته لإثبات أحقيته في زواجه من حبيبته، والتى قامت بدورها النجمة ليلى علوي.

"الافوكاتو مديحة" :

وفيه جسدت الفنانة الكبيرة مديحة يسرى، شخصية المحامية الشابة، التى تتمرد على حياة وطباع الريف، حيث تتعالى "مديحة" على اهلها، وبرغم طيشها، يساندها الريفيون دون علمها لكى تنجح فى حياتها العملية.

"
الافوكاتو" :

أما الفنان حمدى يوسف فقد جسد شخصية القاضي فى فيلم "الافوكاتو"، وهو العمل الاشهر تناولا لمهنة المحاماة، حيث يدور حول المحامى "سبانخ" المعروف بإهانته للمحكمة فى كل القضايا التى يترافع فيها، ويجسد دوره الزعيم عادل امام.

"محامى خلع" :

قدم الفنان الراحل خالد صالح شخصية "القاضي" فى فيلم "محامى خلع"، وهو من إخراج محمد ياسين وتأليف وحيد حامد، وتدور احداثه حول عالم القانون، من خلال المحامية الشابة علا غانم والمحام تحت التمرين الفنان هانى رمزى.

"اللمبي 8 جيجا" :

كما جسد الفنان خالد طلعت دور "القاضي" فى فيلم "اللمبي 8 جيجا"، وهو من اخراج أشرف فايق، وبطولة محمد سعد، الذى يجسد دور محام فقير متزوج من مدرسة، ويتعرضان للعديد من المشاكل والمضايقات نظرًا لظروفهما المادية السيئة والتي لا تتناسب مع الأسعار الموجودة حاليًا، ولكنه يتعرض لحادث يتسبب في تغيير حياته.