حرر فرع جهاز شئون البيئة بالمنصورة 12 محضر حرق مخلفات زراعية بالتعاون مع شرطة المسطحات والبيئة ليبلغ إجمالى عدد المحاضر التى تم تحريرها 172 محضرا، كما بلغ إجمالى المخلفات الزراعية المجمعة داخل المحافظة 6173 طنا، وتم تنفيذ 34 حملة لفحص عوادم المركبات بالمحافظة لـ3556 سيارة حيث تبين مطابقة 3229 سيارة للحدود المسموح بها ومخالفة 327 سيارة.

وأوضحت إحصائيات فرع جهاز شئون البيئة بطنطا وجود كميات حصاد كبيرة لمحصول الأرز بكفر الشيخ ويليها الغربية، حيث بلغت نسبة الحصاد طبقا لبيان مديريات الزراعة بالغربية 8% باجمالى 359 طن أرز، كما بلغت نسبة حصاد الأرز بكفر الشيخ 50% بإجمالى 4575 طن أرز.

كما بلغ إجمالى ما تم تجميعه من قش الأرز بالغربية وكفر الشيخ حتى الآن 4934 طنا وذلك من إجمالى 23 موقعا وهى مواقع تجميع قش الأرز التى تعمل ويتم المرور اليومي عليها حتى تاريخه.

وفى إطار التصدى للقائمين على حرق قش الأرز والمخالفين للقانون تمكن فرع الجهاز بطنطا من تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية حيث تم أمس تحرير 9 محاضر بالغربية و28 محضرا بكفر الشيخ بإجمالى 899 محضرا بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ.

ويقوم جهاز شئون البيئة باستخدام التقنيات الحديثة فى رصد الحرائق باستخدام الأقمارالصناعية، ومتابعة نتيجة الانذار الليلى واتجاه الرياح طبقا لبيانات هيئة الأرصاد الجوية.

من جهة أخرى، تمكن فرع جهاز شئون البيئة بالمنصورة أمس من خلال مراكزه المنتشرة فى "أبو حماد وفاقوس والحسينية وكفر صقر وأولاد صقر وبلبيس والزقازيق وههيا وأبو كبير ومنيا القمح" من السيطرة على 14 حالة حريق بالتعاون مع الحماية المدنية.

وقام الفريق الفنى للمحاور بتحرير محضر بتلك الوقائع وتسليمها الى الشرطة كما تمت السيطرة على حريق مقلب "ههيا" بالتعاون مع الحماية المدنية ومجلس مدينة ههيا، يأتى ذلك فى إطار الأنشطة المتنوعة التى يقوم بها الفرع الإقليمى لمحافظة الشرقية للحد من تلوث الهواء.

وقامت المحاور المنتشرة بمراكز فرع جهاز جهاز شئون البيئة بالبحيرة "كفرالدوار، أبوحمص، دمنهور، أيتاى البارود وكوم حمادة، الدلنجات وحوش عيسى، شبراخيت والرحمانية، أدكو ورشيد والمحمودية، بالسيطرة على 13 حالة حريق بالتعاون مع الحماية المدنية وتحرير 10 محاضر بالمراكز المختلفة وتسليمها الى الشرطة وبعض الحرائق كانت مجرد حرق مكشوف لقمامة على الطرق ويتم التعامل معها من خلال الدفاع المدنى، كما تم المرور على 12 مقلبا عموميا للتأكد من عدم وجود حرق للقمامة وتبين أن جميعها مستقرة.

كما قامت مجموعة من العاملين بوزارة البيئة في البحيرة بإنقاذ أحد القطارات من كارثة في أول أيام عيد الأضحى المبارك عقب صلاة المغرب.

وكان قد تلاحظ لأعضاء لجنة "إيتاى البارود" وجود حريق ملاصق مباشرة للسكة الحديد فى المنطقة الواقعة بين مركز إيتاى البارود والتوفيقية، وقاموا على الفور بإطفاء الحريق بأنفسهم لصعوبة وصول المطافئ إلى تلك المنطقة ولاستشعارهم بمدى خطورة الحريق الذي كان ملاصقا لشريط السكة الحديد، مما قد يعرض "الفلنكات" الخشبية للسكة الحديد للحريق.

وكان أعضاء اللجنة المكونة من نصر عبد الغفار والمهندس خالد منيسى قد توجهوا لإطفاء الحريق فى المنطقة الواقعة وسط طريقى القطارات، وأثناء مرور أحد القطارات كاد أحدهم أن يلقى مصرعه نتيجة اصطدامه بوهج النيران من جراء سرعة القطار إلا أن العناية الإلهية انقذته، وفور اختفاء القطار تسارع شباب قرية أبوشادى للمساعدة فى إطفاء الحريق.

الجدير بالذكر أن وزارة البيئة أطلقت 49 محورا منتشرة في المحافظات الست لمنظومة قش الأرز "الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، الدقهلية، البحيرة، القليوبية" وذلك لرصد محاولات الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية للحد منها ضمن إجراءات الحد من نوبات تلوث الهواء الحادة، حيث تعمل تلك المحاور بشكل مستمر حتى في العطلات الرسمية.