قامت مجموعة من العاملين بوزارة البيئة بأحد المحاور الخاصة بمتابعة منظومة "قش الأرز" بمحافظة البحيرة ، بإنقاذ أحد القطارات من كارثة في أول أيام عيد الأضحى المبارك عقب صلاة المغرب.

تلاحظ لأعضاء لجنة "إيتاى البارود" وجود حريق ملاصق مباشرة للسكة الحديد فى المنطقة الواقعة بين مركز إيتاى البارود والتوفيقية، وقاموا على الفور بإطفاء الحريق بأنفسهم لصعوبة وصول المطافئ إلى تلك المنطقة ولاستشعارهم بمدى خطورة الحريق الذي كان ملاصقا لشريط السكة الحديد، مما قد يعرض "الفلنكات" الخشبية للسكة الحديد للحريق.

وكان أعضاء اللجنة المكونة من نصر عبد الغفار والمهندس خالد منيسى قد توجهوا لإطفاء الحريق فى المنطقة الواقعة وسط طريقى القطارات، وأثناء مرور أحد القطارات كاد أحدهم أن يلقى مصرعه نتيجة اصطدامه بوهج النيران من جراء سرعة القطار إلا أن العناية الإلهية انقذته، وفور اختفاء القطار تسارع شباب قرية أبوشادى للمساعدة فى إطفاء الحريق.

الجدير بالذكر أن وزارة البيئة أطلقت 49 محورا منتشرة في المحافظات الست لمنظومة قش الأرز "الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، الدقهلية، البحيرة، القليوبية" وذلك لرصد محاولات الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية للحد منها ضمن إجراءات الحد من نوبات تلوث الهواء الحادة، حيث تعمل تلك المحاور بشكل مستمر حتى في العطلات الرسمية.