تناولت صحافة اليوم، الثلاثاء، عددا من الأخبار والموضوعات المهمة التي تشغل بال الرأي العام المصري، والتي جاء من أبرزها:

"الأهرام"

«أباتشى» الأمريكية تضخ 796 مليون دولار لتنمية حقول الصحراء الغربية

كشفت اجتماعات الجمعية العمومية لشركة خالدة للبترول عن قيام أباتشى الأمريكية الشريك الأجنبى للشركة، بضخ استثمارات جديدة بقيمة 796 مليون دولار للبحث والاستكشاف وتنمية حقول الصحراء الغربية بمناطق امتياز خالدة.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال رئاسته للاجتماعات أهمية الإسراع فى تنمية حقول البترول والغاز المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج، حيث إن مصر تحتاج فى هذه المرحلة المهمة إلى زيادة معدلات الإنتاج لتلبية الاحتياجات المتزايدة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى فى السوق المحلية، بما يسهم فى ترشيد استيرادها من الخارج.

كما طلب الوزير عقد ورشة عمل تشارك فيها شركات إنتاج البترول المشتركة والشركات العالمية العاملة فى مصر وهيئة البترول والشركات القابضة لمناقشة الإجراءات والبرامج التى نفذتها هذه الشركات لخفض وترشيد النفقات دون التأثير على معدلات الإنتاج فى ظل المتغيرات الأخيرة التى شهدتها سوق البترول العالمية لمواكبة هذه المتغيرات واستعراض النماذج التى طبقت وحققت نجاحات فى هذا الشأن، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والإجراءات لتحقيق الوفورات فى التكاليف.

من جانبه، كشف المهندس محمد عبد العظيم، رئيس خالدة للبترول، عن تحقيق 7 اكتشافات بالصحراء الغربية العام الحالى، حيث تم حفر 50 بئرًا، ما ساهم فى تحقيق خطة إنتاج الزيت الخام والمتكثفات بمعدل إنتاج يومى بلغ نحو 153 ألف برميل من الزيت الخام والمتكثفات، إلى جانب إنتاج 840 مليون قدم مكعب غاز يوميًا ليسجل إجمالى إنتاج الشركة اليومى من الزيت الخام والمتكثفات والغاز الطبيعى نحو 317 ألف برميل مكافئ يوميًا، لافتًا إلى تعزيز الاحتياطيات المؤكدة من الثروة البترولية بمناطق خالدة بالصحراء الغربية بأكثر من 51 مليون برميل من الزيت الخام والمتكثفات و118 مليار قدم مكعب غاز.

وأشار عبد العظيم إلى الانتهاء من عدد من مشروعات تنمية الحقول، وفى مقدمتها مشروع محطة ضواغط حقل غاز القصر بتكلفة استثمارية 310 ملايين دولار، والمرحلة الأولى من تنمية حقول غاز "هيدرا" ومشروع تنمية حقول بترول "بتاح" و"برنيس"، كما يجرى حاليا تنفيذ حزمة من المشروعات الجديدة مثل المرحلة الثانية لتنمية حقول غاز هيدرا والمرحلة الثالثة لإنشاء محطة ضواغط منطقتى هيدرا وطارق.

الرئيس يؤدي صلاة العيد بمسجد المشير طنطاوي

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد المشير طنطاوي في التجمع الخامس، وأدى كل من رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، بالإضافة إلى عدد من كبار الوزراء والشخصيات صلاة العيد الأضحى بمسجد المشير طنطاوي.

وألقى خطبة العيد الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، حيث قال خلالها إن الحج فريضة معظمة جعل الله بها رسائل محملة للعاملين، ولعل أعظم رسالة يعطيها الحج للعالمين هي رسالة أمان (وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا)، وقال سبحان وتعالى عن البيت الحرام "ومن دخله كان أمانا".

وأضاف أن "الأمان رسالة سامية ومطلب جليل ومقصد شريف من أجل مقاصد الحج، حتى يعي الإنسان المسلم عن نفسه أن دوره في الدنيا أن يكون أمانا للناس"، مشيرا إلى أن كل إنسان مسلم ينبغي أن يكون أمانا على من حوله.

وأشار الدكتور الأزهري، مختتما خطبة العيد، إلى أن الحج يأتي أيضا بذكر الله ليحرك الفكر ويدفعه إلى إبداع الحضارة التي توصل صاحبها إلى الله، حيث قال الله في كتابه "والذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض".

"الأخبار"

الرئيس يوافق على تأسيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة

قابيل لـ«الأخبار»: 1.6 مليار دولار استثمارات صينية لإقامة مدينة طبية بمصر

500 مليون دولار من البنك الدولي لمشروعات البنية التحتية بالصعيد

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على تأسيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يضم الجهاز الجديد جميع الأجهزة الحالية لتعمل في إطار منظومة وكيان واحد للنهوض بمشروعات التنمية خلال المرحلة المقبلة، مع الأولوية لإنشاء كيانات صناعية صغيرة بجوار المدن الصناعية الكبرى القائمة لتحقيق التكامل والتنسيق. صرح بهذا لـ"الأخبار"‬ المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة.

وقال إنه سيتم عرض التصور الكامل للجهاز على مجلس الوزراء للموافقة عليه ودخوله حيز التنفيذ، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد إقامة تجمعات صناعية صغيرة في مدن بورسعيد وبدر والعاشر من رمضان، كما سيتم الشهر المقبل طرح أراض صناعية مرفقة للمستثمرين في عدة محافظات وبالمدن الثلاث.

وأكد الوزير أن جولات الرئيس الخارجية بدأت تؤتي ثمارها، مشيرا إلى أن أحد المستثمرين الصينيين عرض إقامة مدينة طبية متكاملة بإحدى المدن الساحلية، تضم المدينة كلية للطب، وعددا من مستشفيات السياحة العلاجية، ومعهدا للتدريب، وتبلغ الاستثمارات المباشرة لإقامة المدينة 1.6 مليار دولار، ويتم حاليا دراسة توفير الأرض للمستثمر للبدء في تنفيذ المشروع.

وأضاف المهندس طارق قابيل أن مدينة الروبيكي للجلود بمدينة بدر أصبحت جاهزة لاستقبال المصانع الجديدة، وأن الحكومة خصصت 300 مليون جنيه لتعويض أصحاب بعض المدابغ بمجرى العيون، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من نقل المصانع ستبدأ خلال أكتوبر المقبل، ومن المنتظر أن تستغرق عملية النقل بالكامل 12 شهرا.

وقال الوزير، في تصريحاته لـ"‬الأخبار"، إنه سيتوجه أوائل الشهر المقبل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يجري لقاءات مكثفة مع المسئولين بالإدارة الأمريكية، ورجال الأعمال لبحث إزالة عقبات التبادل التجاري، ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، مشيرا إلى أنه سيلتقي أيضا مع عدد كبير من رؤساء الشركات الأمريكية العاملة في مصر لبحث زيادة الاستثمارات في السوق المحلية.

وأضاف: "سيتم على هامش الزيارة توقيع اتفاق مع البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار لتمويل مشروعات التنمية في صعيد مصر، خاصة مشروعات البنية التحتية والصرف الصحي وشبكات المياه والمنظومتين التعليمية والصحية".

واختتم المهندس طارق قابيل تصريحاته قائلا: "إن عملية الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها الحكومة حاليا من الطبيعي أن يصاحبها تزايد في مؤشر التضخم يؤدي إلى ارتفاع مؤقت للأسعار، ولكنها ستعود تدريجيا إلى سابق عهدها مع بداية تحقيق معدلات نمو مرتفعة".

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان حريصا على حماية البسطاء ومحدودي الدخل، وهناك توجيهات مشددة للحكومة بمراعاتهم أثناء تنفيذ خطة الإصلاح.

وقال إن البرنامج الجديد للمساندة التصديرية سوف يساهم في تحقيق استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية خلال 3 سنوات بعد توسيع قاعدة المستفيدين والتركيز على القيمة المضافة للخامات المحلية.

الغموض يسيطر على انتخابات رئاسة ائتلاف «دعم مصر»

عبد المنعم يعلن ترشحه وأحمد سعيد يؤجل قراره.. الجمال يتحرك سرًا.. وأبو زيد: سابق لأوانه

أعلن النائب علاء عبد المنعم، المتحدث باسم ائتلاف "دعم مصر"،‬ ترشحه على رئاسة الائتلاف ليكسر حالة الجمود التي تسود الائتلاف بعد رحيل رئيسه اللواء سامح سيف اليزل، لكنه ربط ترشحه بشرطً عدم ترشح الدكتور أحمد سعيد، نائب رئيس الائتلاف الحالي، معللًا ذلك بأن "‬سعيد" هو الأصلح لرئاسة الائتلاف، مفسرًا ذلك بأنه مؤهل علميًا وعمليًا، حيث إنه حاصل على دكتوراة في العلوم السياسية، ورئيس حزب المصريين الأحرار سابقًا، فيعلم الأطر التنظيمية للأحزاب وكيفية تفعيلها، وفق تعبيره.

ورد الدكتور أحمد سعيد، نائب رئيس الائتلاف، على حديث عبد المنعم، في تصريح صحفي قال فيه إنه سيحسم موقفه النهائي يوم السبت المقبل، لدراسة الأمر بعناية، مشيرا إلى أن رئاسة ائتلاف بحجم "‬دعم مصر" أمر ليس سهلًا، ولكنه يحتاج الإجابات عن أسئلة كثيرة، منها لماذا يترشح وما هو الذي يُمكنه أن يقدم للائتلاف في الفترة المقبلة، وفق تعبيره.

وذكرت مصادر حزبية في وقت سابق أن سعيد يعكف منذ أيام على دراسة الأمر برمته بشكل أكاديمي، وأنه يعد رؤية شاملة تتضمن خطوات حقيقية للوصول بالائتلاف إلى شكل مؤسسي أكثر تنظيما، مشيرة إلى أنه سيعمل على جس النبض بعدها بين نواب الائتلاف، لمعرفة حجم الدعم المتوقع منهم، لينتهي بعد دراسة كل ذلك إلى حسم موقفه النهائي من الترشح، إلا أن موقف اللواء سعد الجمال الرئيس الحالي لائتلاف الأغلبية يظل العنصر الغامض في اللعبة ويبقى غير واضح، في ظل تأكيد مصادر عن تحرك اللواء وقيامه بعدد من الاتصالات بعدد من نواب قطاع الجيزة والصعيد مؤخرًا، استعدادًا لدعمه حال حسمه للترشح في انتخابات رئاسة الائتلاف.

وقال طاهر أبو زيد، الأمين العام للائتلاف، إن "الحديث حول ترشحه لرئاسة دعم مصر سابق لأوانه، وننتظر الانتهاء من تحديد موعد الانتخابات أولًا، وبعدها سيتم إعلان الموقف النهائي للترشح من عدمه".

"الجمهورية"

خورشيد: 8.3 مليار جنيه زيادة في رأسمال 171 شركة استثمارية

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار عن 8.3 مليار جنيه زيادة في رؤوس أموال 171 شركة خلال أغسطس الماضي. وتوفر 15 ألفا و806 فرص عمل مقارنة بزيادة 7.2 مليار جنيه ل 139 شركة وفرت 6108 فرص عمل في يوليو السابق له.

وقالت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد في تقرير التدفقات الشهري: "تعكس هذه الزيادة في رؤوس الأموال ثقة المستثمرين في بيئة الأعمال بالسوق المصرية، والتي مازالت تحمل الكثير من المقومات، لها تأثير إيجابي على الاقتصاد ومعدلات التشغيل والنمو فيه"، حيث احتلت 80 شركة في النشاط الخدمي المركز الأول في زيادة رؤوس الأموال بنسبة 7.36% من اجمالي الشركات العاملة في هذا المجال.

وفي المركز الثاني الشركات العاملة بالنشاط عددها 49 شركة بنسبة 6.28%، تلتها شركات النشاط الإنشائي وعددها 24 شركة بنسبة 14%، ثم شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بـ8 شركات بنسبة 06.4% وشركات السياحة 5 شركات بنسبة 9.2%، تتبعها 3 شركات زراعية بنسبة 7.1%، وفي المركز الأخير شركات النشاط التمويلي بـ9 شركات بنسبة 1.1%.

"المصري اليوم"

سمير رضوان وزير المالية الأسبق في حوار لـ"المصري اليوم": أدعو إلى «ضريبة صفر» فى منطقة قناة السويس

قال الدكتور سمير رضوان ، وزير المالية السابق الخبير الدولى المعروف، إن البرنامج الاقتصادى الحالى لا يضمن إحداث طفرة، وكشف عن تقديم المشير طنطاوى، مليار دولار سلفة إلى وزارة المالية بعد أن رفض المجلس العسكرى قرض صندوق النقد فى 2011.

وأضاف «رضوان»، فى حواره مع «المصرى اليوم»، أن القيود غير المبررة على الاقتصاد نسفت الكثير مما تم الاتفاق عليه فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، مشيرا إلى أن تجاربه مع دول آسيا الصاعدة تقول إنه لابد من «قفزة نوعية»، متسائلا: "هل ما تقوم به الحكومة يؤدى لذلك؟".

وبرر مساعيه للحصول على ودائع من قطر خلال وجوده وزيرا للمالية، بضرورة الاقتراب من «عدوك» حتى تعرف ما يفكر فيه.

وعن وصف صندوق النقد الدولى موافقة البرلمان على مشروع قانون القيمة المضافة بأنها إنجاز تاريخى، قال: "إنجاز فعلا فى ظل أن هذا الملف ظل رابضا على مكاتب كل وزراء المالية السابقين لسنوات، لكن أتحفظ على وصفه بـ«تاريخى»، تاريخى عندما تكون لدينا خريطة طريق واضحة ويجرى تنفيذها لإخراج الاقتصاد المصرى من مأزقه وهذه غائبة حتى الآن".

وعن أخطر ما فى هذا المأزق، أكد رضوان أن اختلالات الاقتصاد أصبحت معروفة للجميع من حيث عجز الموازنة وزيادة الدين العام وعبء خدمته وضعف النمو، لكن ما يقلقنى بصفة خاصة وصول الفقر المطلق إلى 28.5%، ناهيك عن الفقر النسبى الذى هو أعلى بكثير.

"الوطن"

الحكومة تحسم سعر تذكرة المترو بعد العيد و"اللحوم" ترفع أسعار الدواجن "2 جنيه"

كشف مصدر حكومى أن اجتماعات مجلس الوزراء المقرر عقدها بعد عيد الأضحى، وخلال النصف الأول من أكتوبر المقبل ستحسم ملف تحريك سعر تذكرة المترو بشكل نهائي، خاصة أن الحكومة أنهت دراسة الاقتراحات المختلفة للطريقة المثلى لرفع سعر التذكرة.

وأكد المصدر لـ"الوطن" أن الاتجاه الأقرب بعد ورود دراسات وزارة النقل هو رفع التذكرة إلى جنيهين فى ظل عدم وضوح آليات تخصيص عربات بعينها من القطار لشريحة من الركاب تباع تذاكرها بسعر مختلف، كما كان مقترحا فى وقت سابق بسبب عدم صلاحية ماكينات التذاكر التى تعاني أعطالا فنية للكشف على نوعية التذاكر مختلفة السعر.

"الشروق"

قانونيون: ندب الخبراء المقيمين للمحاكم لن يحل مشكلة تراكم القضايا

السيد يقترح التعاقد مع خبراء بـ«القضية» للمساهمة فى حل الأزمة.. وعبيد: قرار جيد لكن تأثيره جزئى.. والمليجى: نريد حلولا أكثر فاعلية

أصدر المستشار عمر مروان، مساعد وزير العدل لشئون الخبراء والطب الشرعى، قرارا مطلع سبتمبر الحالى، بندب 55 خبيرا للمحاكم الابتدائية والاقتصادية، بهدف سرعة إنجاز القضايا المتداولة أمام القضاء عن الفترة قبل 2014، على أن تتم مراجعتها قبل نهاية عام 2016، وستتم الاستعانة بنظام الخبير المقيم فى القضايا التى لا تحتاج إلى انتقالات أو معاينة، على أن تستشير المحكمة الخبير أثناء الجلسة وتأخذ برأيه شفاهة أو مكتوبا توفيرا للوقت والجهد، بما يساعد على سرعة الفصل فى الدعاوى.

إلا أن قضاة ومحامين تحدثت معهم «الشروق» أكدوا أن ذلك الإجراء لن يحسم مشكلة تراكم القضايا فى مكاتب الخبراء، وقدموا مقترحات للحد من أزمة تراكم القضايا.

قال المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، إن قرار ندب الخبراء المقيمين بالمحاكم سبق وأصدره وزير العدل الأسبق، المستشار ممدوح مرعى، وتم تطبيقه لعدة سنوات، لكنه يرى أن هذا النظام «لم يكن مجديا ولم ينجح فى ظل تنوع القضايا المتداولة وتنوع تخصصات الخبراء الفنيين فى الهندسة والزراعة والمحاسبة».

وأضاف السيد أن مكاتب الخبراء تعج بالقضايا التى تفوق طاقتها لنقص عدد الخبراء، خاصة فى المجال الهندسى والتجارى، مؤكدا أن مكتب الخبراء يعد السبب الرئيسى وراء تعطل غالبية القضايا المتداولة بالمحاكم واستمرارها لعدة سنوات دون الفصل فيها، حتى إن هناك قولا شائعا بين المتقاضين فى مصر، مفاده أن «القضية راحت والخبراء ماتت».

واقترح حل هذه المشكلة المستعصية عن طريق التعاقد مع خبراء جداول تتم محاسبتهم بالقضية القائمين على فحصها لمعالجة النقص فى عدد الخبراء المتخصصين فى وزارة العدل بالتزامن مع الزيادة المطردة للقضايا، وإسناد إليهم القضايا المتراكمة منذ سنوات.

بينما أشاد المحامى الدكتور حسنين عبيد، أستاذ القانون الجنائى بجامعة القاهرة، بقرار ندب الخبراء كمقيمين فى المحاكم، للفصل فى القضايا التى لا تحتاج الإحالة إلى مكاتب خبراء وزارة العدل، واصفا إياها بـ«خطوة جيدة ترفع جزءا من كاهل القضايا المتراكمة لسنوات مضت فى ظل عدم التناسب بين عدد الخبراء مع عدد القضايا المتداولة بالمحاكم».

وقال عبيد إن «القرار رغم جودته لكنه يعد حلا جزئيا لمشكلة كبيرة تتزايد يوميا فى المحاكم»، مؤكدا أن هناك الكثير من القضايا المتراكمة فى مكاتب الخبراء بحاجة للفصل فيها لإعادتها إلى قضاتها للفصل فيها.

واتفق عبيد مع اقتراح المستشار رفعت السيد، فى التعاقد مع خبراء جداول لإسناد لهم القضايا المتراكمة لدى المكاتب التابعة لوزارة العدل، أو فتح الباب لاستقدام خبراء ذات ثقة للعمل بالمكاتب، لحل مشكلة تكدس القضايا.

فيما قال رفيق المليجى، المحامى بالنقض، إن قرار ندب خبراء مقيمين بالمحاكم لن يساهم فى حل الأزمة المتفاقمة نظرا لزيادة أعداد المتقاضين دون تطوير فى إجراءات التقاضى المستقر عليها منذ فترة طويلة، لافتا إلى أن «ندب 27 خبيرا فقط للمحاكم الابتدائية غير متكافئ حتى مع عدد المحاكم الابتدائية الـ29 المنتشرة فى أنحاء الجمهورية».

ودعا المليجى مسئولى وزارة العدل، إلى اتخاذ إجراءات أكثر فاعلية لتحقيق العدالة الناجزة التى طالما تحدثوا عنها، لافتا إلى أن «رئيس المحكمة يصل لمرحلة معينة فى القضية ويقوم بإرسالها إلى مكتب الخبراء الذى قد يستغرق سنوات طويلة فى فحصها وإعادتها للمحكمة مرة أخرى».