تعتبر الموسيقى بمثابة غذاء الروح وفى السنوات الاخيرة، لوحظ أن كبار المطربين يلجئون لتكرار أنفسهم ويقدموا أغانى مكررة أما من خلال استخدام اللحن أو التوزيع أو تكرار قصة او فكرة الأغنية.

وفى الملف التالى نناقش ظاهرة تكرار المطربين لانفسهم لعدم تقديم أى جديد.

مطربون يكررون أنفسهم:

بالرغم أن الفنان عمرو دياب يعتبر من اهم مطربين الوطن العربى ويعد المطرب الاول فى مصر إلا انه عانى كثيرا من تكرار أغانيه.

من الاغانى التى قام بتكرارها " اهو ليل وعدى " وعلى نفس الوتيرة قدم اغنية " تجربة وعدت " ونفس الامر حدث فى اغنية " وياه " وتشابهت كثيرا مع اغنية " ليل نهارى " واغنية " كان عندك حق " وتشابهت كثيرا مع اغنية "ضحكت عيون حبيبى".

كذلك قام المطرب حميد الشاعري بإعادة تقديم أغنية حبك التي قدمها من قبل عام 1987 ولكن بتوزيع جديد هذه المرة.

كما قام إيهاب توفيق بإعادة غناء بعض الأغنيات التي قام بتقديمها في التسعينات.

الناقد أحمد سعد الدين:

قال الناقد احمد سعد الدين معظم المطربين الحاليين وقعوا فى فخ التكرار ويحاولون دائما ان يجددوا من اغانيهم القديمة ويستغلون نجاحها.

وأضاف أن تلك الأمور ترجع لعدة أسباب أهمها أن كتاب الأغانى الشباب ليس على نفس مستوى كتاب اغانى الفترة السابقة، وأيضا المطرب لا يحب ان يراهن على النجاح أو الفشل لذلك يكرر الاغنية التى نجحت ليضمن النجاح.

ويقوم وقتها المطرب بإعادة توزيع الأغنية أو يقوم بتركيب كلمات جديدة على نفس اللحن والتوزيع.

واكمل: اللحن والكلمات اليوم أصبحت عبارة عن سلق بيض والعملية سريعة والاغانى فترة وليس لها معالم.

اما فى الماضى كانت الاغنية لها معنى ومضمون وكانت تبدا من كاتب كلمات الاغنية والذى يصنع شخصية اولا للاغنية ثم شخصية للمطرب الذى يغنيها لذلك كنا نجد ان عبد الحليم وشادية ووردة وميادة كل واحد منهم له شخصية خاصة واليوم لا نجد تلك الشخصية وكلهم شبه بعضم البعض.

الناقدة بكينام قطامش:

ترى الناقدة بكينام قطامش أن زمن الطرب والموسيقى الحقيقية انتهى، فنحن نعيش اليوم فى زمن الأغنية التك واى، أى الأغنية السريعة التى تكون عبارة عن مقطع واحد ويقوم المطرب بتكراره، إذن المطرب او المطربة هنا لا يقومون فقط بتكرار أغانيهم بل يكررون أنفسم فى الأغنية الواحدة.

وأضافت إذا استمعنا اليوم إلى البوم غنائى نجد أن هناك أغنية أو ثلاثة على الأكثر جيدد والباقى مجرد تكرار لأغانى قديمة أو عبارة عن أغانى عبارة عن موسيقى أكثر من الكلمات واللحن.