أعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن طلب الجمعية اليابانية لتنمية العلوم ترشيح 6 من الباحثين المصريين "حديثي الحصول على الدكتوراه أو دارسين في مرحلة الدكتوراه" لحضور اجتماع hope-9 والذي سيعقد في طوكيو خلال الفترة من 26 فبراير وحتي 3 مارس المقبلين.

وأوضح القطاع، عبر موقعه الرسمي الإلكتروني، أن التخصصات المطلوبة هي: "الفيزياء، الكيمياء، الفيسولوجي، الطب، المجالات الأخرى المتعلقة بتلك التخصصات"، مشيرًا إلى أن الجمعية اليابانية لتنمية العلوم تتحمل تكلفة الإقامة والانتقالات الداخلية وتأمين السفر على أن يتحمل الباحث "أو جهة العمل" تكلفة السفر إلى اليابان.

ومن جانبه، نوه القطاع بأن أخر موعد للتقدم لحضور الاجتماع 15 سبتمبر الحالي، مبينًا أن الشروط المطلوبة في المرشحين من قبل الجانب الياباني أن يكون حاصلًا على الدكتوراه حديثًا أو مسجلًا لدرجة الدكتوراه، لم يشارك في هذا الاجتماع من قبل، أن تكون لديه القدرة على المشاركة في برنامج والمناقشة المتبادلة، أن يكون مهتم بالمعرفة والبحث العلمي، ولديه الدراسية الكاملة باللغة الإنجليزية للقدرة على المشاركة.

وأردف القطاع أنه على الدارس التقدت للإدارة العامة للبعثات باستمارة بيانات وخطاب ترشيح من الجامعة وثلاثة خطابات توصية من أساتذة مختلفين، مؤكدًا بأن الإدارة المركزية للبعثات لا تتحمل أي نفقات عن هذا الاجتماع.