يبدأ القسم الحر في كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان بالزمالك بدء الدورات للالتحاق بالقسم لتدريس الفنون لمن لم يتسن له اﻹلتحاق بالكلية ومن لديه الرغبة في تعلم الفن وممارسته، مبينًا أن مدة القسم الحر 3 أشهر وتتكرر الدورة مرتين خلال العام الدراسي، حيث تبدأ الدوره اﻷولى خلال شهور 10 ، 11 ، 12 والتقديم لها من منتصف شهر سبتمبر .

وأوضح القسم، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، أنه من المقرر أن تبدأ الدورة الثانية خلال شهور 3 ، 4 ، 5 والتقديم لها من منتصف شهر فبراير، وتأتي تكلفة الدورة الواحدة 1500 جنيه.

وأردف القسم أن الكورس يقسم إلى 3 أيام أسبوعيًا وتكون اﻹثنين والثلاثاء واﻷربعاء من الساعة 3 عصرًا إلى الساعة 6 مساء، وفي نهاية الكورس يتسلم الدارسون شهادة معتمدة من الكلية تفيد بإتمامهم الدراسة بالقسم الحر.

وأشار إلى أنه يتم قبول كل اﻷعمار والتخصصات وليس له أي شروط والتقديم بصورة البطاقة وصوره شخصيه لعمل كارنيه خاص بالدارسين، وللتقديم والحجز على الراغبين زيارة الكلية في أي وقت من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 2 ظهرًا بمقر الكلية بالزمالك.

جدير بالذكر القسم الحر يتكون من قسمي التصوير والجرافيك، حيث إن قسم التصوير يقوم بدراسة خامات الرسم والتصوير والتركيز على الخامات الملونة، وقسم الجرافيك يقوم بتدريس خامات اﻷبيض واﻷسود من رصاص وغيره من خامات الرسم، ويتم عمل معرض جماعي لهم في قاعة العرض الكبرى ويفتتحه رئيس الجامعة وعميد الكلية.