الأهرام:

بدء تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة أمس الأول

وزارة المالية: 3 أشهر فترة انتقالية لتوفيق الأوضاع دون فرض غرامات تأخير في السداد

مفاجأة .. أول محطة طاقة شمسية في العالم «مصرية»

الأخبار :

الفريق ربيع: مصر تتسلم حاملة الهليكوبتر الفرنسية الثانية .. الجمعة

الشروق

*مصادر: تعثر تمويل عملية تعويم الجنيه يؤخر وصول الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد

*تكثيف الاتصالات مع السعودية والإمارات للحصول على 3 مليارات دولار لتفعيل اتفاق الصندوق

الجمهورية:

مصروفات المدارس التهمت فرحة العيد

20% زيادة في المصروفات .. وإنذارات الوزارة غير رادعة

الهلالي: لجان متابعة لفحص الشكاوى .. ووضعنا المدارس المخالفة تحت الإشراف المالي

الوطن:

الحكومة إجازة .. وإسماعيل في الجونة..الجارحي فى لندن.. ونصر : لازم أحضر الدبح

المصرى اليوم:

رئيس هيئة السكك الحديدية: أنتظر تحقيقات حادث العياط.. واستقالتي جاهزة

الأهرام:

بدء تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة أمس الأول

وزارة المالية: 3 أشهر فترة انتقالية لتوفيق الأوضاع دون فرض غرامات تأخير فى السداد

أعلنت وزارة المالية بدء تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة أمس الأول بعد أن تم نشر القانون فى الجريدة الرسمية يوم 7 سبتمبر الحالى وبعد إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى للقانون رقم 67 لسنة 2016 بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة.

وذكر بيان لوزارة المالية أنه سيتم عقب إجازة عيد الأضحى مباشرة عقد لقاءات مكثفة مع مجتمع الأعمال ممثلا فى منظمات الأعمال والشركات المسجلة وجميع الجهات المعنية الأخرى بضريبة القيمة المضافة لشرح الآليات التى ستضعها الوزارة لضمان سلامة تطبيق القانون الجديد وتوضيح الإجراءات المطلوبة من المسجلين بالضريبة.

وأشارت إلى أن القانون يتضمن منح مهلة 3 أشهر كفترة انتقالية حتى يسمح بتوفيق أوضاع الشركات وجميع المسجلين بالضريبة وهذا دون فرض أى غرامات تأخير فى سداد ال ضريبة المستحقة.

مفاجأة .. أول محطة طاقة شمسية فى العالم «مصرية»

فى عام 1911 شهدت مصر بناء أول محطة لإنتاج الطاقة شمسية فى العالم، والتى اخترعها عالم أمريكى يدعى «فرانك شومان» متخصص فى مجال الطاقة ، وكان مقرها فى شارع 101 بمنطقة المعادى والتى كتبت عنها جريدة «الأهرام» فى 9 يوليو 1913 عند افتتاح المحطة ، تحت عنوان «استخدام قوة الشمس» وورد فيه :

«وزع الخواجات لامبرت ورالى أوراق الدعوة على فريق من الوجهاء والأعيان والأدباء لحضور اختبار الآلة التى ركبتها شركة باور الانجليزية فى المعادى لحصر قوة الشمس واستخدامها فى ادارة العدد والآلات وذلك عند ظهر يوم 11 يوليو ….».

كما افردت النيويورك تايمز صفحة كاملة فى عددها الصادر فى يوليو من عام 1916 للحديث عن العالم الامريكى الذى يستخدم الشمس المصرية لإنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل مضخات الري فى الأجواء الساخنة.

الأخبار :

الفريق ربيع: مصر تتسلم حاملة الهليكوبتر الفرنسية الثانية .. الجمعة

علمت »الأخبار» أن مصر سوف تتسلم حاملة الهليكوبتر الثانية »أنور السادات» طراز »ميسترال» يوم الجمعة المقبل. ومن المقرر أن يتوجه وفد عسكري مصري رفيع المستوي إلي فرنسا يوم الخميس لتسلم الحاملة. وسيقوم الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية برفع علم مصر عليها في احتفال عسكري يقام بقاعدة سان نازير البحرية في اليوم التالي، بحضور الادميرال برنار بوشيل قائد القوات البحرية الفرنسية. وصرح الفريق أسامة ربيع لـ»الأخبار» بأن الحاملة »أنور السادات» ستشارك في تدريبات عسكرية مشتركة مع فرنسا بالبحر المتوسط في رحلتها إلي مصر. بذلك تكون قواتنا البحرية قد تسلمت حاملتي طائرات هليكوبتر من فرنسا.
وكانت الحاملة الأولي »جمال عبدالناصر» قد وصلت إلي ميناء الإسكندرية يوم 23 يونيو الماضي وانضمت إلي قواتنا البحرية. ونجحت القوات الجوية المصرية في تجهيز طائرات هليكوبتر طراز »جازيل» و»سي. اتش -كينج»، للإقلاع والهبوط منها، انتظارا لوصول صفقة الهليكوبتر الروسية المجهزة لها.

الشروق

*مصادر: تعثر تمويل عملية تعويم الجنيه يؤخر وصول الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد

*تكثيف الاتصالات مع السعودية والإمارات للحصول على 3 مليارات دولار لتفعيل اتفاق الصندوق

قالت مصادر مصرية وغربية إن الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي الذي تم الاتفاق عليه بشكل مبدئي الشهر الماضي لن تصل قبل نهاية العام الحالي بسبب تعثر جهود توفير التمويل اللازم لتنفيذ عملية تحرير سعر صرف الجنيه.
وأشارت المصادر إلى حاجة مصر إلى 6 مليارات دولار لتنفيذ عملية تعويم آمنة للعملة المصرية وهو ما تواجه صعوبة في توفيره في الوقت الراهن.
وبحسب مصدر سياسي رفيع فإن هناك رغبة حقيقية من الصندوق لمساعدة مصر على التحرك نحو الحصول على القرض ةهذا بدا واضحا من محادثات رئيسة الصندوق كريستين لاجارد مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين في الصين الأسبوع الماضي.
وأرجع مصدر حكومي تأخر التمويل السعودي بالأساس لتزايد ما وصفه بتباين في وجهات النظر بين القاهرة من ناحية وكل من الإمارات العربية المتحدة والسعودية من ناحية أخرى إزاء عدد من القضايا وهو ما تسبب في تباطؤ وفاء الرياض بكل الالتزامات التي تتعلق بتوفير دعم مالي قدره 4 مليارات دولار لمساعدة القاهرة في التحرك الحاسم نحو توحيد سعر الصرف للدولار من خلال عملية تعويم آمنة.

الجمهورية:

مصروفات المدارس التهمت فرحة العيد

20% زيادة في المصروفات .. وإنذارات الوزارة غير رادعة

الهلالي: لجان متابعة لفحص الشكاوي .. ووضعنا المدارس المخالفة تحت الإشراف المالي

تواجه الأسر المصرية ضغوطًا مالية متصاعدة بسبب تلازم عيد الأضحي المبارك مع بداية العام الدراسي.

أولياء الأمور اشتكوا من ارتفاع المدارس الخاصة بصورة غير قانونية وبالمخالفة لتعليمات وزارة التربية والتعليم وبنسب تجاوزت 20% اضافة إلي عدم جدوي الانذارات التي ترسلها لجان التعليم الخاصة إلي أصحاب المدارس الذين يصرون علي رفع المصروفات بدون النظر للأعباء الواقعة علي الأسرة.

ومن جانبه أكد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم ان الوزارة تضع ملف مواجهة ارتفاع مصروفات الخاصة في مقدمة اهتماماتها.. مشيرًا إلي ان الفترة الماضية شهدت وضع أكثر من 6 مدارس خاصة كبري تحت الإشراف المالي والإداري لوزارة التربية والتعليم كما تم إلغاء تراخيص انشاء مدرستين تقريبًا.. اضافة إلي توجيه انذارات إلي 40 مدرسة بعد اكتشاف العديد من المخالفات لإزالتها.

أضاف الهلالي وزير التربية والتعليم إلي ان الوزارة قامت بوضع أسعار المصروفات لكل مدرسة خاصة علي موقع الوزارة بحيث يتبين لكل ولي أمر مدي الزيادة المقررة بحكم القانون وفي حالة تبين ان هناك مخالفة فعلي أولياء الأمور التوجه إلي مديرية التربية والتعليم التابع لها المدرسة أو وزارة التربية والتعليم مشددًا أن الوزارة ستوجه أي مخالفات بالقانون كما أن هناك لجانًا لمتابعة تلك النوعية من المخالفات خاصة مع بداية الدراسة.

قال عبدالله المصري ان مصاريف الخاصة ومتطلبات العيد تمثل عبئًا ماديًا علي ميزانية الأسرة المصرية التي أصبحت "بين نارين" مشيرًا إلي ان أولياء الأمور مضطرون لتدبير مصاريف المدارس لانها ضمن الأولويات الأساسية وقد نضطر للاستدانة لسداد احتياجاتنا مطالبًا بتدخل الوزارة لتقسيط المصاريف علي 4 أو 5 دفعات حتى نستطيع الوفاء بمتطلباتنا.

قال المستشار عاصم نصر ان المدارس الخاصة لا يجب ان ترفع مصروفاتها بدون مبرر مرجعًا ذلك لعدم وجود رقابة عليها مشيرًا لقيام الوزارة بإرسال إنذارات للمدارس الخاصة ولكن دون جدوي حيث ترفع مصروفاتها دون رحمة.

الوطن:

الحكومة إجازة ..وإسماعيل فى الجونة..الجارحي فى لندن.. ونصر : لازم أحضر الدبح

استغلالا لـ6 أيام عطلة رسمية بمناسبة عيد الأضحي حرص عدد كبير من وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل على الحصول على راحة سلبية فرئيس الوزراء قصد وجهته المفضلة مدينة الجونة لقضاء الإجازة بصحبة أسرته .

وقالت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى لـ"الوطن" "أقضي العيد مع عائلتى حيث نصلى ونذبح ونوزع اللحمة على الفقراء، وهذه الأمور التى عودتنا عليها والدتى" .

ويقضي عمرو الجارحي وزير المالية أول أيام عيد الأضحي فى لندن لحضور أعمال المؤتمر السنوى السادس للمجموعة المالية "هيرميس" فى الوقت الذى يقضي فيه الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط فترة العيد فى الاراضي المقدسة بحكم تكليفه برئاسة بعثة الحج هذا العام .

المصرى اليوم:

رئيس هيئة السكك الحديدية: أنتظر تحقيقات حادث العياط.. واستقالتي جاهزة

قال اللواء مهندس مدحت شوشة، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن استقالته جاهزة إذا كانت ستنهى أزمة حوادث القطارات في الهيئة، وأنه لا يستطيع أن يحدد سبب الحادث إلا بعد انتهاء تحقيقات النيابة وتفريغ الصندوق الأسود للقطار، موضحا أن الحادث هو الأول منذ توليه المنصب مارس الماضي، مضيفا أنه لم يقصر في أداء عمله، وأنه حقق في 6 أشهر فقط زيادة ملحوظة في إيرادات القطارات، فضلا عن القضاء على ظاهرة تكدس الركاب في الأعياد، وبيع التذاكر بالسوق السوداء، وأن الرأي العام لا ينظر إلى هذه النجاحات، لافتا إلى أنه لا مشكلة في خط السكة الحديد بالعياط سواء فنية أو هندسية.

وأضاف، في حوار لـ«المصرى اليوم»، أن هناك 22 مليار جنيه ديونا على الهيئة، وأن 60% من حوادث القطارات غير الجسيمة سببها عنصر خارجي مثل اقتحام السيارات للمزلقانات، وأكثر من 85% من الحوادث سببها العنصر البشرى وليس القطارات، مؤكدا أن الهيئة ستتعاقد قريبا لشراء 700 عربة للدرجة الثالثة، بواقع 70 قطارا، مشيرا إلى أن الظروف الحالية لن تسمح بتنفيذ مشروع القطار فائق السرعة، وأن الهيئة تراجع دراسات القطار المكهرب (العاشر من رمضان- عين شمس)، وسنبدأ في التنفيذ بعد أن تنهى الدولة المشروعات القومية المطروحة الآن.