تتميز اللحوم الصالحة عن الفاسدة من خلال لونها ورائحتها، فاللحم الجاموسى تكتسب اللون الأحمر الغامق عقب عملية الذبح، على عكس لون اللحم البقرى التى تتميز بلون اللحم الأحمر الفاتح .

ويمكن أن يتعرف على اللحم الفاسد من الرائحة والتغيرات السريعة التى تطرأ عليها، و لابد أن يغسل اللحم بشكل جيد قبل حفظه فى الثلاجة، وتجنب غسل اللحوم الحمراء مرة أخرى قبل طهيها، حيث أن إعادة غسلها مرة أخرى تجعلها تفقد جميع العناصر الغذائية الموجودة بها .

كما يمكن معرفة الفرق بين اللحم البلدى واللحم المستورد و كذلك الفرق بين اللحوم الجيدة و الفاسدة من خلال الأختام التى تحتوى عليها، و هذا الختم تختم به اللحوم و هو عبارة عن بعض البيانات الخاصة بذبح اللحم و التى تتضمن يوم الذبح و مكان الذبح ، و هذا الختم يختلف باختلاف نوع اللحم، و يكون ذا شكل مثلثى فى حالة اللحوم الكبيرة و بشكل مستطيلى باللحم الصغيرة.

كما يمكن التعرف على حالة اللحوم الحمراء الجيدة و التفريق بينها و بين الفاسدة من خلال مظهرها، حيث أن اللحوم الجيدة تكون ذات مظهر لين و ناعمة الملمس ، اما اللحوم الفاسدة يمكن معرفتها بكل سهولة من خلال ملمسها اللزج و رائحتها غير المستحبة.