توافد حوالي مليوني حاج للوقوف على جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم ، بعد قضاء يوم التروية أمس بمشعر مني .
وأدي الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بآذان واحد وإقامتين، في مسجد نمرة، وذلك بعد إلقاء خطبة عرفة ، التي ستكون للمرة الأولي منذ 23 عاما بدون مفتي السعودية و ألقاها الشيخ عبد الرحمن السديس .
 
 
يقضي الحجاج يومهم في الدعاء والابتهال إلى الله حتي غروب شمس اليوم، ويتم بعدها النفير إلى مزدلفة ويبيتون فيها لجمع حصيات رجم العقبة في اليوم التالي ،ويعود الحجاج إلى منى لرمي جمرة العقبة والنحر (للحاج المتمتع والمقرن فقط) ثم الحلق والتقصير للتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

Image result for ‫الدعاء علي جبل عرفات‬‎

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى) .
Image result for ‫الدعاء علي جبل عرفات‬‎
وكانت الهيئة العامة للإحصاء السعودية قد أعلنت أن عدد الحجاج وصل حتى مساء امس السبت إلى مليون و855 ألفا و406.
ويبلغ حجاج الخارج مليونا و235 ألفا و372 حاجا فضلا عن حجاج الداخل.
وكانت السلطات السعودية قد أعلنت عن اجراءات جديدة لتسهيل شعائر الحج من بينها فرض مشروع السوار الإلكتروني على الحجاج لأول مرة بهدف سرعة التعرف عليهم وقراءة بياناتهم إلكترونيا خصوصا من لا يتحدثون العربية.
و تم فجر اليوم مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرَّفة، عقب صلاة الفجر، حيث استُـبدلت كسوة الكعبة القديمة بأخرى جديدة، على يد 86 فنياً وصانعا .
وبحسب التقليد، يتم إنزال الكسوة القديمة وإبدالها بالكسوة الجديدة، التي تمت صناعتها من الحرير الخالص والذهب، في مصنع كسوة الكعبة المشرَّفة بمكة المكرمة.
ويغيب عشرات الآلاف من الإيرانيين هذا العام عن أداء فريضة الحج بسبب خلافات دبلوماسية بين السعودية وإيران.