أعلنت الصين اليوم الخميس تعيين تشي تشيان جين سفيرا جديدا لها لدى سوريا بدلا من السفير وانج كه جيان.
جاء هذا فى بيان رسمى صادر عن المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، والذى أشار إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينج صدق على تعيين السفير الجديد بناء على موافقة اللجنة الدائمة للمجلس.
كانت الصين أعلنت فى 29 مارس الماضى تعيين السفير شيه شياو يان كأول مبعوث خاص لها إلى سوريا، مؤكدة سعيها الدائم، بوصفها احد الاعضاء الدائمين بمجلس الامن الدولى، للتوصل الى حل مناسب للقضية السورية.
وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لى فى تصريح أدلى به بهذا الشأن على وجهة نظر الصين بأن الحل السياسى هو الافضل بالنسبة لسوريا.
وأشار هونج الى ان قرار الصين تعيين مبعوث خاص لها لسوريا هى خطوة ستسهم من خلالها بحكمتها ومقترحاتها فى تسهيل محادثات السلام السورية.
ودائما ما تؤكد الصين حرصها على مواصلة العمل جنبا الى جنب مع اعضاء المجتمع الدولى الاخرين للعب دور فعال فى الدفع قدما بجهود التسوية السياسية السورية وتشدد على ايمانها الثابت بأن محادثات السلام هى المخرج الوحيد لحل الازمة السورية وتدعو الاطراف المتناحرة فى سوريا الى ان يلتقوا فى منتصف الطريق ويسعوا لايجاد ارضية مشتركة وتضييق دائرة الخلافات.
كما انها تسعى دوما الى مساندة المحادثات المباشرة بين طرفى الصراع فى سوريا على أمل ان تقوم الاطراف المتصارعة بالاتفاق على حل وسط للتوصل الى تسوية فى اسرع وقت ممكن.