في إطار حملات الإدارة العامة لمباحث التموين بمختلف مديريات الأمن، بالتنسيق مع وزارة الصحة ومديريات الصحة في مختلف المحافظات، نجحت الأجهزة في فرض سيطرتها وضبط لحوم غير صالحة للاستخدام الآدمي قبيل عيد الاضحي المبارك، وكثفت الحملات من جهودها للقبض علي تجار اللحوم الفاسدة ولحوم الحمير.

حيث تمكّنت مباحث التموين بالغربية، من ضبط 951 كجم لحوماً مفرومة ومُجمدة قبل بيعها للمواطنين داخل مصنع غير مرخص بطنطا، بعد ما تلقي اللواء حسام خليفة مدير أمن الغربية إخطارًا من العميد أحمد الخواجة مدير مباحث التموين بضبط "محمود ا م" 25 سنة تاجر لقيامه بإنشاء مصنع بدون ترخيص بقرية كفر عصام في طنطا لتصنيع اللحوم وتعبئتها داخل أكياس وبحوزته 951 كجم لحوماً مفرومة وضأن وكبدة مجمدة داخل عبوات و5000 كيس معد للتعبئة.

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان في بيان لها، عن إعدام 21 طن أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، جاء ذلك خلال الحملات التي شنّتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية قبل احتفالات عيد الأضحى المبارك، وذلك انطلاقًا من الدور الرقابى للوزارة على سلامة تداول الأغذية.

أوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، أن الحملات قامت بالمرور على 3140 منشأة غذائية، وقد أسفرت عن إعدام 21 طنًا و14 كيلو جرامًا وإعدام 477 لترًا، كما تم سحب عدد 4308 عينات وأرسلت للمعامل للتحاليل واتخذت الإجراءات القانونية بتحرير المحاضر حيال المخالفات التى وجدت بنحو 2045 محضرًا.

كما تمت التوصية بإيقاف تشغيل 418 منشأة كما تم ضبط 8 أطنان، و272 كيلو جرامًا أغذية متنوعة.

لا سيما أن الصدفة أدت إلي العثور علي ضبطية وزنها 100 طن، حيث تم كشف الضبطية عن طريق الصدفة، خلال توجه القوات لضبط 23 طن هياكل وجلود، عثرت القوات علي 100 طن مكونة من رؤوس أبقار وجاموس وكرشة وأحشاء داخلية وكوارع، مخزنة بثلاث ثلاجات كبري بمنطقة المعتمدية.

وأوضحت مصادر أمنية، أن "المتهم" صاحب الثلاجات، محبوس الآن وعلى ذمة التحقيقات، موضحة أنه تم وضع حراسة على الضبطية في مكانها داخل الثلاجات نتيجة لصعوبة تحريزها نظرا لضخامة الكمية، فوضعت عليها حراسة حتي يتم إعدامها.

في الوقت ذاته، تمكنت مباحث التموين بالغربية، من ضبط 14 كجم لحومًا مفرومة بدون بيانات، وتم تحريزها في المحضر رقم 17776 جنح مركز السنطة لعام 2016.