أصدرت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بياناً رسمياً أعلنت خلاله إجراءات فرز وقبول طلبات المتقدمين للحصول على وحدة سكنية ضمن مشروع الـ500 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي المعلَن عنها مسبقاً، وأوضح وزير الإسكان الدكتور “مصطفى مدبولي” خلال البيان بأن عمليات فرز طلبات المتقدمين لوحدات الإسكان في إعلانه الثامن على مستوى الجمهورية قد انتهت بالفعل، لافتاً إلى أن عدد المتقدمين للحصول على وحدة سكنية في المشروع بلغ 375 ألف مواطن من مختلف المحافظات.
وفيما يلي حصراً مفصلاً بالأرقام لأعداد المتقدمين والمقبولين في مشروع وحدات الإسكان الاجتماعي للكراستين الحمراء والزرقاء، طبقاً لما ورد في بيان وزارة الإسكان.
  • (الكراسة الحمراء)
بلغ إجمالي عدد المتقدمين للحصول على وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي للوحدات السكنية الجاهزة للتسليم، 133 ألف و264 مواطن، تم قبول 105 ألف و773 مواطن ممن تنطبق عليهم الشروط، والباقي لم يحالفهم الحظ، نظراً لعدم انطباق شروط التقديم عليهم.
  • (الكراسة الزرقاء)
تقدم 242 ألف و174 مواطن للحصول على وحدة سكنية ضمن نفس الإعلان، وتجري حالياً عمليات الفرز والمراجعة لطلبات المتقدمين، بحيث تم قبول 204 ألف و869 متقدماً منهم حتى الآن، وباقي المتقدمين لم تنطبق عليهم الشروط.
إجراءات قبول المتقدمين لوحدات الإسكان الاجتماعي
صرحت رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري والمدير الفندي لصندوق الإسكان الاجتماعي “مي عبد الحميد”، بأنه وزارة الإسكان أدخلت 61 ألف من ملفات المتقدمين للوحدات السكنية الجاهزة للتسليم (الكراسة الحمراء) على نظام العمل الآلي، وأرسلت 52 ألفاً منها لشركات الاستعلام، للتحقق من بيانات المتقدمين من حيث “العمل، مقر السكن، وكل ما جاء في استمارة التقديم”، على أن يتم تحويل ملفات المقبولين منها للبنوك الممولة لمنحهم التمويل.
وأوضحت “عبد الحميد” بأن الوزارة قبلت الملفات المستوفاة للشروط من حيث صحة البيانات المتعلقة بالعنوان والدخل الشهري، والخاصة امتلاك وحدات سكنية أخرى، فيما عدا ذلك تم رفض المتقدمين غير المستوفين لشروط التقديم.
رابط الاستعلام عن وحدات الإسكان الاجتماعي
أوضح صندوق التمويل العقاري، بأنه سيم إعلان أسماء المقبولين المنطبق عليهم شروط التقديم للحصول على وحدة سكنية ضمن مشروع الـ500 ألف وحدة، عبر الروابط التالية:
كما تمكن الروابط التالية، والأرقام الموضحة أدناه جميع المتقدمين الاستعلام عن موقفهم  بالمشروع دون الحاجة للتوجه لمقر الصندوق تسهيلا ًعلى العملاء.
وفيما يخص موعد تسليم الوحدات السكنية، فقد أوضحت “عبد الحميد” بأن الوزارة بدأت في إدخال ملفات العملاء المقبولين إلى النظام الآلي، وبعد التحقق من صحة البيانات سيتم تسليم الوحدات السكنية (الكراسة الزرقاء) بعد إجازة عيد الأضحى بأسبوع على الأكثر، وفيما يخص وحدات (الكراسة الحمراء) سيتم تسليمها في منتصف العام القادم.
أرقام الاستعلام عن وحدات الإسكان الاجتماعي:
  • الاستعلام من أي تليفون محمول على الأرقام:  1188 أو 5777.
  • الاستعلام من أي خط أرضي: 090071117.
  • الاستعلام برسالة نصية عبر الرقم: 1124.
وتعمل هذه الخطوط يومياً باستثناء الجمعة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً.