إن الطريقة الصحيحة لقياس مستوى الزيت هو عبر استخدام العصا المخصصة لحوض الزيت، والتي تحتوي على علامتين يتحدد بينهما الحدين الأقصى والأدنى للزيت في المحرك (MIN وMAX)، ويمكن تقدير الكمية الدقيقة من الزيت بين علامتي الـ MINوالـMAX بليتر واحد.

وأفضل طريقة لملء المحرك بمستوى الزيت المطلوب من دون أي زيادة تكمن بإضافة الزيت بكميات ضئيلة لا تتعدى الـ100ملل وعلى دفعات والقيام بقياس المستوى عبر العصى المخصصة لذلك بعد كل 100 ملل إضافة، إلى أن ترى أن مستوى الزيت قد وصل إلى علامة MAX وهو المستوى المطلوب.

وللقيام بذلك بطريقة صحيحة، قم بتشغيل المحرك وتحميته، ثم أطفئ السيارة واترك المحرك ليبرد قليلًا، ولمدة 10 دقائق قبل قياس الزيت، حيث يعود الزيت من عناصر المحرك باتجاه الحوض, وذلك من أجل الحصول على قياس دقيق لمستوى الزيت.

إن أي زيادة للزيت بمقدار يفوق الحد الأقصى للمستوى المسموح به, يحتم على صاحب السيارة التوجه فورًا نحو أي مركز صيانة قريب منه حتى تتم إزالة الفائض من الزيت.

إن أي شك بأن مقدار الزيت هو أعلى من المستوى الضروري لكي يعمال المحرك بكفاءة ينبغي أن يعالج بطريقة واحدة, بحسب ما أفادت الهيئة, وهي ترك السيارة في مكانها حتى مجيء إختصاصي لمساعتك على حل هذه المشكلة.