أعلنت وزارة الزراعة والخدمات الاستهلاكية في الولايات المتحدة الأمريكية، أنه تم الكشف عن فيروس «زيكا» في عينة من حشراث البعوض الجديدة التي اجتاحت أحد شواطئ ميامي، في ولاية فلوريدا.

وقال مسؤولون في الولاية، وفقا لموقع «إيه بي سي نيوز» إن العينة الجديدة من نفس الحي على شاطئ ميامي الصغير، حيث أثبت اختبار ثلاث عينات أخرى، مطلع الشهر الجاري، إيجابية وجود فيروس زيكا، ويظهر هذا الاكتشاف الجديد أن التهديد بمرض زيكا في ازدياد مستمر.

وأشار رئيس بلدية ميامي، فيليب ليفين في بيان له ولكن في بيان، إن وزارة الزراعة والخدمات الاستهلاكية قد أصابت سكان المدينة بالقلق، بعد أن اختبرت الدولة أكثر من 2900 عينات البعوض، تتألف من حوالي 48000 من البعوض، منذ شهر مايو الماضي، والعينات الأربعة الأخيرة هي مجموع العينات من منطقة صغيرة في شاطئ ميامي كانت نتائجها إيجابية.

وأضاف مفوض ولاية فلوريدا للزراعة، آدم بوتنام، أن الاكتشاف بوجود حالات إيجابية لمرض زيكا ربما تؤكد الحاجة المستمرة بالفعل في ميامي لتوظيف استراتيجية جريئة وشاملة لمكافحة البعوض، وخطة ذات نهج متعدد الأوجه في السيطرة على البعوض الحامل لفيروس «زيكا»، وأضاف «سوف نكون قادرين على حماية فلوريدا والزوار».

وأكد رئيس بلدية مقاطعة «ميامي ديد»، كارلوس أخيمينيز، الحقيقة إننا حددنا تجمع البعوض الحامل لـزيكا في «ميامي بيتش» مشددا على أن المسئولين في المقاطعة يواصلون نهجا استباقيا للسيطرة على أسراب البعوض، بما في ذلك القرار الأخير لتبدأ عمليات الرش الجوي بنشر تركيبة مع العلاج للقضاء على يرقات البعوض".