فى ظل ترهل منظومة النقل فى مصر، التى يروح ضحيتها مواطنون ابرياء سواء أكانت أخطاء بشرية أو تكنيكية فلا يغير السبب النتيجة كثيرا، فهناك اروح تحصدها السكك الحديدية ، ودماء تراق على الاسفلت نتيجة سرعة سائق، أو أخطاء أخرى تؤدى بحياته.

وتتوالى مطالبات تطوير النقل فى مصر بعد كل حادث أليم، دون العمل الجاد على انهاء آلم الناس، أو الحد من تكرار كل تلك الحوادث، فمن قال النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن الحكومة تتراخى فى عملها لإصلاح الطرق للحد من الحوادث والتى راح ضحيتها العديد من الأرواح كان أبرزها حادث قطار العياط، وحادث تصادم نفق العبور.

وتابع "قرقر" أن العنصر البشرى سبب فى تكرار الحوادث وخاصة فى ظل السرعة الهائلة التى يقوم بها السائق، على الرغم من الغرمات الفورية التى قد تقع على بعض السائقين، لافتا إلى أن المنظومة ستتغير بتغير سلوك المواطن وتكاتف الجهود بين الحكومة والسائقين.

طالب النائب حسين خاطر وكيل لجنة النقل والموصلات بالبرلمان،هيئة السكك الحديدية بضرورة وضع خطة عمل دقيقة لتلافى الأخطاء والعيوب سواء أكانت ناتجة عن عامل بشرى أو ميكانيكية القطارات،والوقوف على أسباب الحوداث التي جرت خلال الفترة الماضية.

وقال خاطر، إن هيئة الطرق والكبارى تباشر عملها على أكمل وجه؛ بالإضافة إلى تعاونها مع مجلس النواب، إلا أنه لابد من تطوير المنظومة على الجانب المرورى لتلافى حوداث السرعة.

وقال النائب أحمد الخشب عضو لجنة النقل والموصلات بالبرلمان، إن اللجنة تباشر عملها بالتعاون مع وزارة النقل، لافتا إلى أن هناك العديد من الطرق التى يتم إنشائها خلال المرحلة الحالية، بالإضافة إلى حرص الوزارة على تكثيف حملات المرور، لضبط غير حاملى الرخص من السائقيين، بالاضافة إلى الحد من ارتفاع السرعات على الطرق الرئيسية.

وتابع الخشب، أنه فيما يخص بمطالبة البعض لتشديد العقوبات على السائقيين، هناك عقوبات رادعة نص عليها الدستور، إلا أنه لايتم تفعيلها على ارض الواقع للحد من الحوادث.

يشار إلى أن 3 عربات من قطار رقم 80 المتجه من القاهرة إلى الصعيد انقلبت، ما أسفر عن وفاة 5 وإصابة 27 آخرين ونقلوا جميعًا إلى المستشفى المركزى بالعياط والبدرشين لتلقى العلاج، وأن الإصابات تنوعت ما بين كسور وكدمات بعضها خطيرة، والبعض الآخر حالته مستقرة.

فيما أدى تصادم سيارتين بنفق العبور باتجاه محور سعد الدين الشاذلي بطريق مصر – الاسماعيلية الصحراوي بمحافظة القاهرةعن وفاة 6 مواطنين واصابة 8 آخرين.