طالب النائب محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بضرورة تكريم الفلاح المصرى على مستوى العالم وليس على المستوى المحلى فقط، وذلك بمناسبة مرور الذكرى الـ64 لأول احتفال بعيد الفلاح فى مصر.

وقال شعلان، فى تصريح لـ"صدى البلد"، إن الحكومة أصدرت خلال الفترة الماضية بعض القرارت التى شهدت حرب بين البرلمان، للوصول إلى نتيجة تليق بالفلاح المصرى العادى، لافتا إلى أن الفلاح لا ينتظر من الحكومة تلك "المحايلات" والاستثناءات للحصول على حقه.

وأضاف عضو مجلس النواب أن قاطنى المدن أكبر المستفيدين من أعمال الفلاح البسيط الذى يزرع أرضه على مدار السنة، ولا يحصد منها أرباحا كبيرة، مؤكدا أن حق الفلاح يأتى من خلال عدم إهانته وإجراء تأمين له امتثالا بالموظف الذى يتقاضى أجر نهاية الخدمة، قائلا: "الفلاح مظلوم وهيفضل طول عمره مظلوم".

يذكر أن عيد الفلاح تم الاحتفال به فى المناسبة التى واكبت صدور قانون الإصلاح الزراعي الذى أصدره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1952 تنفيذا لمبدأ القضاء على الإقطاع، وهو أحد المبادئ الستة التي قامت عليها ثورة 23 يوليو، وقد تم اختيار يوم 9 سبتمبر لإصدار قانون الاستصلاح الزراعى إحياءً لذكرى وقفة ابن محافظة الشرقية الزعيم أحمد عرابى لمواجهة ظلم الخديوى توفيق عام 1881.