الأخبار:

السيسي: مصر مع الدول العربية إذا تعرضت لأى اعتداء

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر علي تنمية علاقاتها مع دولة الامارات العربية بشكل مستمر وتطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية بما يحقق صالح الشعبين المصري والإماراتي. وشدد الرئيس السيسي علي أن الأمن القومي العربي، بما في ذلك أمن منطقة الخليج العربي، يُعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مؤكدًا أن مصر لن تتواني عن تقديم كل سُبل الدعم والمساندة للدول العربية الشقيقة في حال تعرضها لأي اعتداء.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي امس الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وسفير دولة الامارات العربية المتحدة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدي جامعة الدول العربية جمعة الجنيبي.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد نقل الي الرئيس تحيات وتهاني الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلي للقوات المسلحة، وقيادات دولة الإمارات بعيد الاضحي المبارك، منوهًا إلي حرص بلاده علي التشاور والتنسيق مع مصر بشكل مستمر، والتعاون معها سواء علي المستوي الثنائي من أجل تطوير العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين أو علي الصعيد الإقليمي للتباحث بشأن أزمات المنطقة وأفضل السُبل للتعامل معها وتسويتها.

الجمهورية:

خطوات جديدة للشراكة يبحثها وزير البترول والسفير البريطاني

12 مليار دولار استثمارات "بريتش بتروليم" لحقول الغاز

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع السفير البريطاني جون كاسون التعاون المشترك في صناعة البترول والغاز الطبيعي وتنمية المشروعات المشتركة خاصة وان بريطانيا تعد من أكبر الدول صاحبة الاستثمارات في مصر.

اشار الوزير إلي أن التعاون البترولي المشترك يمثل حجر الزاوية في دعم التعاون للبلدين وان النتائج المتميزة التي حققتها الشركة البريطانية في الاستكشاف وانتاج البترول والغاز يمثل حافزا لضخ المزيد من الاستثمارات في ضوء الشراكة الاقتصادية الجادة كرصيد لدعم العلاقات المشتركة.

استعرض الوزير مع السفير المشروعات البترولية للشركات البريطانية من أهمها مشروع شمال الاسكندرية الجاري تنفيذه والمخطط دخوله المرحلة الأولي للإنتاج في الربع الثالث من العام القادم وسيسهم في زيادة انتاج مصر من الغاز.

اشار الوزير إلي أن تنفيذ المشروعات لتطوير معامل التكرير والتوسع في البنية الاساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية بالإضافة إلي مشروعات البتروكيماويات باعتبارها فرصة واعدة يمكن للشركات البريطانية الاستثمار فيها بالاضافة إلي انشطة الاستكشاف.

وأكد المهندس هشام مكاوي الرئيس الاقليمي لشركة بريتش بتروليم بشمال افريقيا ان الشركة تفخر بتاريخها الطويل من الشراكة مع مصر وكونها أكثر المستثمرين الأجانب مصر كما أكد علي التزامها بالخطط المستقبلية بضخ استثمارات تصل إلي أكثر من 12 مليار دولار في المشروعات الجاري تنميتها في مصر وعلي رأسها مشروع غرب الدلتا حيث بدأ الحفر في آبار تورس - ليبرا وحقل أقول وحقل موكا في دلتا النيل وهذه الآبار الواعدة لتوفير الغاز الطبيعي للسوق المحلي في أسرع وقت ممكن واعتبارا من عام 2017 بطاقة تصل إلي مليار و200 مليون قدم مكعب وان الشركة تنتج حاليا حوالي 30% من اجمالي إنتاج الغاز المصري.

"الوطن"

مصدر بـ"النقل": المعاينة أكدت وجود "خطأ بشرى" وراء حادث قطار العياط

كشف مصدر مسئول بوزارة النقل أن المعاينة المبدئية لأسباب سقوط عربات القطار 80 بمنطقة البليدة بمركز العياط أكدت وجود خطأ بشرى موضحا أن دخول السائق بسرعة كبيرة الى السكة الفرعية أدى الى خروجه عن القضبان .

وأكد المصدر لـ"الوطن" أن النيابة العامة كلفت بتشكيل لجنة آخرى تضم أساتذة وخبراء ومتخصصيت من كليات الهندسة لإعداد تقرير عن سبب وقوع الحادث وتحديد المسئول عنه لمحاسبته كنوع من الحيادية لان هيئة السكة الحديد طرف فى الموضوع حتى لايتم تقديم أى عامل بسيط كبش فداء .

المصري اليوم

أوغندا تسحب أراضي من مجموعة شركات إيرانية وتخصصها لمصر

قررت الحكومة الأوغندية سحب الأراضي التي سبق تخصيصها لمجموعة شركات إيرانية، بإجمالي مساحة 460 ألف متر، لصالح المشروع المصري الأوغندي للأمن الغذائي، لإنشاء مجزر ومشروعات تكميلية عليها، صالحة للزراعة على بحيرة فيكتوريا للمجموعة المصرية بالشراكة مع شركة "إن إي سي" لإقامة مزرعة نموذجية متكاملة مشتركة للتسمين، وحجر بيطري، ومشروع صناعي زراعي لخدمة المجزر المصري، بعد تأكدها من عدم جدية الشركات الإيرانية في تنفيذ المشروعات التي خصصت من أجلها.

ودعا الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تشجيع الشركات المصرية على ضخ استثمارات جديدة في بلاده، ودعم المستثمرين المصريين لضخ المزيد من الاستثمارات في أوغندا، خاصة الجادين في إطار التعاون بين دول حوض النيل.

الشروق

أبرز ملامح مشروع قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية

تأسيس الجمعية الأهلية بالإخطار.. التصريح بفتح فروع خارج مصر بعد موافقة اللجنة التنسيقية والوزير المختص.. وإلغاء العقوبات السالبة للحرية.. وإعفاء العقارات المملوكة للجمعية من الضرائب العقارية.. والمادة 21 تشعل الصراع بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني

حصلت "الشروق" على نسخة من مشروع قانون لسنة 2016، بشأن الجمعيات والمؤسسات الالأهلية، الذي أعدته وزارة التضامن الاجتماعي، وأرسلت منه نسخة لوزارة العدل لإعداد الصياغة النهائية.

وسيقدم مشروع القانون للبرلمان لمناقشته وإقراره، بعد دراسة ممثلي المجتمع المدني مواد القانون بالتفصيل وإعداد ردود حوله، ستقدم بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى.

وتضمنت الملامح الرئيسية إلغاء العقوبات السالبة للحرية والاكتفاء بالغرامة حال مخالفة الجمعية لأي بند من بنود هذا القانون، فضلا عن التصريح للجمعيات والمؤسسات الأهلية بفتح فروع لها خارج جمهورية مصر العربية، بعد موافقة اللجنة التنسيقية والوزير المختص.