- اليابان تقول من المحتمل أن تكون كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية

- وكالة كورية جنوبية: زلزال كوريا الشمالية يعتقد أنه تجربة نووية

- مركز شبكات الزلازل الصيني: زلزال كوريا الشمالية ناجم عن انفجار على الأرجح

قال يوشهيدي سوجا كبير أمناء مجس الوزراء الياباني اليوم الجمعة إن هناك احتمالا كبيرا بأن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية.

وأضاف سوجا في مؤتمر صحفي أن رئيس الوزراء اليابان شينزو آبي أصدر تعليمات للوزراء المعنيين لجمع وتحليل المعلومات المتعلقة بكوريا الشمالية.

كانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية رصدت نشاطا زلزاليا في كوريا الشماية صباح اليوم قوته 5.3 درجة وقالت وكالة الأرصاد الكورية الجنوية في وقت سابق إن الزلزال ناجم على الأرجح عن تجربة نووية.

كما ذكرت وكالة الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية أن الهزة التي سجلتها هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية صباح اليوم الجمعة في كوريا الشمالية بقوة 5.3 درجة ناجمة على الأرجح عن تجربة نووية.

وتم رصد الهزة بالقرب من موقع للتجارب النووية في كوريا الشمالية أجرت فيه بيونجيانج تجربتها النووية الرابعة في يناير كانون الثاني. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الهزة رصدت على السطح. ومن الطبيعي أن تحدث الزلازل تحت الأرض.

وأجرت كوريا الشمالية تجربة نووية في يناير بالإضافة إلى اختبار عدد من الصواريخ هذا العام في انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

قالت وكالة يونهاب للأنباء إن جيش كوريا الجنوبية يعتقد أن كوريا الشمالية أجرت تجربتها النووية الخامسة وإن النشاط الزلزالي الذي سجل اليوم الجمعة بقوة خمس درجات يشير إلى أن الانفجار كانت قوته 10 كيلو طن لتكون التجربة الأكبر على الإطلاق لكوريا الشمالية.

ولم يتسن على الفور للجيش الكوري الجنوبي تأكيد التقرير.

فيما قال مركز شبكات الزلازل في الصين إن الزلزال الذي تم رصده في كوريا الشمالية اليوم الجمعة يشتبه أنه نجم عن انفجار.

وأضاف المركز على موقعه على الانترنت أنه تم رصد الزلزال الساعة 0830 صباحا بالتوقيت المحلي (0030 بتوقيت جرينتش) اليوم الجمعة وأنه وقع على سطح الأرض.