أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب محمد العرابي، أنه سيزور النمسا يومي 7 و8 سبتمبر المقبل لدعم ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لرئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).
واقترح العرابي -خلال اجتماع اللجنة اليوم الأربعاء- التنسيق مع البرلمان الإفريقي الذي يعقد اجتماعاته بشرم الشيخ في أكتوبر المقبل وأيضا توحيد كلمة المجموعة العربية بشأن انتخاب السفيرة خطاب.
ووافقت اللجنة على إصدار بيان يطالب السفارات الأوروبية بتسهيل تأشيرات المصريين وحسن معاملتهم.
وحول لجان الصداقة المشتركة، اتفق أعضاء اللجنة على تفعيل هذه اللجان للتأثير على الدول الغربية، ومخاطبة وزارة الخارجية لإرسال تقرير يومي للجنة عن الأحداث العالمية خاصة ما يتعلق بالشأن المصري.
وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الإيطالية، طالبت اللجنة بالاستفادة من النائب الإيطالي الذي يؤيد مصر والسعي لدى الدول الغربية لاعتبارها من الدول الآمنة، واقترح بعض الأعضاء توجيه دعوة لرئيسة البرلمان الإيطالي التي تتزعم الموقف ضد مصر في محاولة لإقناعها بتغيير موقفها.
وناقشت اللجنة تطبيق نظام الترمين على الطلاب المصريين في الخارج، وطالبت بمخاطبة رئيس المجلس ليتولى بدوره مخاطبة وزير الخارجية لمعرفة سبب رفض المملكة العربية السعودية تطبيق هذا النظام.