اثارت حادثة ذبح احد الجزارين لحمار امام المواطنين وبيعه الكيلو منه بـ45 جنيها حيرة الكثير من الناس، خاصة مع اقتراب عيد الاضحى المبارك واقبال الناس على شراء اللحوم، وسيستغرب الكثير من الناس لو عرفوا ان للحوم الحمير فوائد، وفي هذا التقرير، سنستعرض فوائد لحم الحمير.

ابرزت عدة دراسات ان لحم الحمير غني جدا بالبروتين، وقليل الدهن، فكل 100 جرام منه تحتوي على 22.8 جرام من البروتين، و2.02 جرام من الدهون، و116 سعرة حرارية، و67.8 مليجرام كولسترول، ومن البوتاسيوم 343 مليجراما، والفوسفور 212 مليجراما، والصوديوم 52 مليجراما، والمادنسيوم 24 مليجراما، والحديد 3.80 مليجرام، والكالسيوم 8.6 مليجرام.

وحسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، فان فوائد لحم الحمير آمنة وجيدة للاستهلاك البشري تماما مثل أي حيوان من الحيوانات الأخرى، طالما أنها ذبحت في ظروف صحية مناسبة.

ليس هذا فقط، فبالرغم من ان الحمار لا يتمتع بذكاء اطلاقا، الا ان لحومه تساعد على تنمية درجة الذكاء لدى الإنسان، ايضا فحليب الحمار ومشتقاته مفيد جدا، فيعتبر الجبن الذي يصنع من الحليب الخاص به من أغلى أنواع الجبن فى العالم، وتنتج في مصانع في صربيا.

ليس لحم الحمير فقط الذي يؤكل، يوجد عدة بلاد تتناول لحم الحمير، بل ويعتبر من أهم اللحوم التي تعتمد عليها، تلك البلاد مثل فرنسا، حيث يعتبر لحم الحمير وايضا لحم الحصان الأكثر شعبية في أنواع معينة من الطعام الفرنسي، وقد وصفوا هذا النوع من اللحم بأنه لذيذ وأفضل من اللحم البقري، وأيضاَ الصين، كازاخستان واندونسيا، والمانيا وبلجيكا، واليابان.

ليس فقط لحم الحمير ولا لحم الحصان الذي يؤكل في بعض الدول، فيعتبر لحم الكلاب والقطط من أبرز الأطباق التي تقدم في بعض الدول علي موائدها الرئيسية، يزال أحد عشر بلدا في جميع أنحاء العالم تأكل لحوم الكلاب.

وهذه البلاد هي: الصين واندونيسيا وكوريا، والمكسيك، والفلبين، وبولينيزيا، تايوان وفيتنام والقطبين الشمالي والجنوبي واثنين من الكانتونات في سويسرا، فالصين، على الرغم من أن الصينيين هم أول من اعتنوا بالكلاب أحتفظوا بها كحيوانات أليفة، كانت لحوم الكلاب مصدرا للغذاء عندهم، مثلها مثل إندونسيا، حيث يوجد بها أطباق تعتمد علي لحم الكلاب ومنهم حساء الكلب "ساكسانج".