كل مننا يبحث عن الطرق التي يمكن من خلالها تجنب الإصابة بأمراض القلب، والتمتع بحياة مليئة بالصحة والعافية، ودائما ما نصاب بالذعر عند زيادة معدل ضربات القلب، أو الشعور بالتعب بمجرد أداء نشاط بسيط، خوفًا من الدخول في نوبات التعب.

وذكر موقع " boldsky"، في تقرير نشره أكثر العادات التي يجب الحرص على تجنبها من أجل التمتع بصحة جيدة وتجنب الإصابة بأمراض القلب، منها:

- إهمال تنظيف الأسنان:

لا يعلم كثير منا أن إهمال تنظيف الأسنان قد يسبب مشاكل عديدة للإنسان لا تقتصر فقط على تسوس الأسنان، بل الأمر أكثر خطورة كون عدم تنظيفها وترك بقايا الأكل بها يسبب تراكم مزيد من البكتريا والالتهابات، التي تغزو القلب.

- النوم:

قد يسبب قلة النوم وعدم الحصول على قسط كافي من النوم، أو الإفراط في النوم في حدوث مشاكل كارثية للصحة العامة للجسم، الأمر الذي يتأثر به القلب بصورة كبيرة، وذلك وفقًا لما أقرته العديد من الأبحاث والدراسات العالمية، لذا يجب الحرص على النوم لمدة 8 ساعات يوميًا.

- عدم زيارة الطبيب:

كثير منا لا يهتم بالذهاب إلي الطبيب لاطمئنان على الحالة الصحية، او لإجراء كشف دوري كل ثلاثة أشهر، ونكتفي باستشارة المقربين لنا، أو استشارة الطبيب الصيدلي عن ما نشعر به من آلام أو تناول الأقراص المسكنة.

- الإجهاد:

واحد من أكثر الأمور الشائعة حول الإصابة بأمراض القلب، هو التعرض الدائم للإجهاد والغضب المستر والعصبية وأخذ الأمور على محمل الجد دائمًا، فالهدوء والاسترخاء من أفضل السبل للوقاية من أمراض القلب.

- المواد الكيمائية والغازات السامة:

يتعرض معظمنا يوميًا إلي الغازات السامة والمواد الكيميائية وملوثات الهواء، الناتجة عن عوادم السيارات والمصانع، وحرق الأخشاب، وزحمة المواصلات، كل تلك الأمور تترك أثر سيئ على الصحة العامة لدينا، خاصة صحة القلب.

- التفكير المتشائم:

وفقًا للعديد من الأبحاث والدراسات فأن التفكير بصورة سلبية، وزيادة الطاقة السلبية، يؤثر على سلامة المرء، ويجعله أكثر عرضة للأمراض، خاصة أمراض القلب، لذا يجب الحرص على التفكير بصورة إيجابية وترك الأمور السيئة بعيدًا.

- تناول المنشطات:

تعاطي العقاقير المنشطة لها العديد من الآثار الجانبية على صحة الإنسان، وتؤثر سلبًا على أجهزة الجسم، خاصة القلب والعظام والكلي، كونها تسبب عدم ضبط هرمونات الجسم.

- التدخين السلبي:

يحتوي دخان السجائر على 7000 مادة كيميائية تسبب خطورة بالغة على صحة الإنسان، كونها بها العديد من المواد السامة، ويعتبر التدخين السلبي لا يقل خطورة على التدخين العادي بل يفوقه، وذلك وفقًا لما أقرته العديد من الأبحاث.

- الحمل:

نعم الحمل هو من الأمور التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، كونه يسبب مزيد من الإرهاق على الحامل، وكثير من النساء عرضة للإصابة بأمراض القلب خلال فترة الحمل.