التقى الدكتور أشرف العربى رئيس بعثة الحج المصرية الرسمية، وزير الحج والعمرة السعودى الدكتور محمد بنتن، لمناقشة تطورات موسم الحج هذا العام.

وأشاد رئيس بعثة الحج الرسمية – خلال اللقاء – بالتيسيرات الكبيرة التى قدمتها السلطات السعودية للحجاج المصريين هذا العام، والتى تعكس مدى عمق العلاقات بين مصر والسعودية، سواء على المستوى الرسمى أو الشعبى.

ومن جانبه، أثنى وزير الحج والعمرة السعودى على جهود بعثة الحج المصرية، لتقديم كافة الخدمات المتميزة للحجاج المصريين، والتزامهم بالقواعد التى وضعتها المملكة لضمان راحة ضيوف الرحمن.

وتناول اللقاء التوجيه بسرعة تسليم مخيمات المشاعر المقدسة، واطلاق إشارة الكهرباء لتجربة المخيمات، للتأكد من صلاحيتها لإقامة الحجاج، ووضع الضوابط النهائية عند بدء المباحثات لموسم الحج القادم، فضلا عن تحسين دورة نقل الحجاج من مطارى جدة والمدينة المنورة الى الفنادق، والتوجيه بسرعة انهاء اجراءات الجوازات فى المطارات السعودية، لتقليل عدد ساعات تواجد الحجاج بصالات الوصول.

وعقب انتهائه من لقاء وزير الحج والعمرة السعودى، قام الدكتور أشرف العربى، بتفقد فنادق حجاج بعثة التضامن، بمنطقة غزة، وشارع ابراهيم الخليل بمكة المكرمة؛ للاطمئنان على جودة الخدمات المقدمة للحجاج، والاستماع الى شكواهم، واستقبل الحجاج البعثة بالحفاوة والترحاب، وتم الاطمئنان على التزام المنظمين بكل المعايير اللازمة لراحة الحجاج.

وفى السياق ذاته، حرص العربى على متابعة حل مشكلات عدد من حجاج المستوى الاقتصادى ببعثة حج السياحة، والذين اعربوا له أمس خلال لقاءه بهم عن شكواهم من بعد الفنادق عن الحرم المكى الشريف وعدم وجود سيارات لنقلهم للحرم كما ينص اتفاقهم مع شركة السياحة المسئولة عنهم، وكذلك قلة عدد الوجبات والمياه المنصرفة لهم.

وقام رئيس بعثة الحج الرسمية بالتنسيق مع مسئولى بعثة حج السياحة لحل تلك المشكلات بشكل عاجل؛ حيث تم نقل 118 حاجا من مقر اقامتهم بأبراج "المحمدية" الى فندق "الدائرى التوبة" بمنطقة المسفلة بالقرب من الحرم المكى الشريف، مع تحمل صاحب الفندق القديم لتكاليف النقل بسبب مسئوليته عن سوء مستوى الفندق، وهو ما استقبله الحجاج بترحاب شديد، معربين عن شكرهم لرئيس بعثة الحج الرسمية لسرعة استجابته لشكواهم عند زيارته لهم في الفندق الجديد المنقولين إليه.

كما قام العربى بزيارة المقر المركزى للبعثة الطبية والتأكد من تواجد الأطباء وتوافر الأدوية، وتوفير الرعاية الصحية الكاملة للحجاج.

ويقوم رئيس البعثة اليوم الخميس بزيارة المستشفيات المتواجد بها الحجاج المحجوزين للرعاية الطبية، وكذلك من يقوم بعمل غسيل كلوى، والتأكد من الإجراءات التي سيتم التعامل بها معهم تمهيدا لتصعيدهم لأداء المناسك بعرفات ومنى.