تعرف على مراحل ذبح الأضاحى داخل المجزر الآلى بالبساتين.. فيديو وصور

الأضحية شعيرة أهل الإسلام، تذبح أيام عيد الأضحى من بعد صلاة العيد إلى آخر ساعة من نهار آخر أيام التشريق، وينتهي وقتها بمغيب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهي سنة النبي (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه من بعده وبها أمر رب العالمين حين قال "فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ".

عدسة "صدى البلد" رصدت استعدادات المجزر الآلى بمنطقة البساتين بالقاهرة لعيد الأضحى باعتباره المجزر الرئيسي بالقاهرة.

وقال الدكتور سعيد عبيد، مدير إدارة مديرية الطب البيطري بالقاهرة، إنهم استعدوا لعيد الأضحى فى المجزر بشكل تام منذ فترة طويلة لأنه موسم سنوي للمجزر، حيث تم تشغيل الإضاءة في كل أنحاء المجزر وتم تصليح مواسير المياه ومواسير الصرف الصحى، مؤكدا أنه تم وقف جميع الإجازات سواء للأطباء أو الموظفين أو العاملين فى ذبح الأضاحى.

وأضاف عبيد أنه يتم الكشف على الأضاحى حية قبل دخولها إلى المجزر ثم يتم ذبح الأضاحى بعد التأكد من سلامتها، ثم إعدام الأجزاء المريضة من الحيوانات أو إعدامها كاملة إذا لزم الأمر.

وأوضح الدكتور ياسر شريف، مدير عام المجزر الآلي بالبساتين، أنه متواجد في المجزر أيام العيد كاملة، وأن خدمة الذبح متاحة طوال أيام العيد للمواطنين دون دفع أي رسوم، وأن مجزر البساتين يختلف عن المجازر الأخرى من حيث التجهيزات.

وقال شريف إن المجزر يستوعب أكثر من 900 حيوان يتم ذبحها معًا، ويستوعب 30 ألفا من المذبوحات على مدار اليوم، مؤكدا على ذبح الأضاحي بطريقة سليمة ويتم إعدام المذبوحات المخالفة عن طريق حرقها بطريقة صديقة للبيئة.

وأوضح مصطفى عبد السميع، مدير إدارة الشئون البيطرية بالمجزر، مراحل ذبح الأضاحى، لافتًا إلى أنه يتم استقبال الحيوانات بعد أن يتم الكشف عن سنها من خلال أسنانها، ثم يقوم الأطباء بالكشف عليها، وبعد التأكد من سلامتها يتم منعها عن الطعام وتشرب مياه فقط، وهذا مهم لصحتها لتقليل كمية التلوث وذبول جلد الحيوانات بعض الشىء لتسهيل عملية فصل الجلد عن الحيوان.

وقال عبد السميع إنه عند الذبح يتم إرقاد الحيوان على الجانب الأيسر وهذا طبقًا للشريعة الإسلامية، ثم يتم فصل الرأس عن جسد الأضحية وقطع المرىء والقصبة الهوائية والجلد والعضلات، ثم يتم قطع الحبل الشوكى، ثم تأتى مرحلة نزع الجلد عن الذبيحة، ثم يتم رفع الحيوان لتجويفه مع الاحتفاظ بأعضائه للتأكد من صحتها قبل بيعها، ثم تأتى مرحلة كشف ما بعد الذبح، ثم يتم ختمها، حيث يتم ختم الحيوانات صغيرة السن بالختم المربع والكبيرة بالختم المثلث.

أضف تعليق