نظم مركز إعلام المحلة النابع لهيئة الاستعلامات بمحافظة الغربية بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة بالغربية وقسم الإرشاد الزراعى بالإدارة الزراعية ندوة إعلامية بعنوان "تدوير المخلفات الزراعية وأهميتها الاقتصادية" بمقر قاعة الإرشاد الزراعى بقرية الناوية مركز سمنود.

وشارك فى الندوة: أمير القيعى، قسم الإعلام البيئى بجهاز شئون البيئة بطنطا، والمهندس عبد السلام الهنداوى، الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالغربية.

وتناولت الندوة مسببات السحابة السوداء التى تهاجم العديد من المناطق على مستوى الجمهورية تزامنا مع موسم حصاد الأرز ونتيجة لحرق قش الأرز الذى يمثل 40% من تكوين السحابة السوداء والباقى عوادم سيارات.

وأكد المحاضرون على أن وزارة البيئة خاضت العديد من التجارب لمواجهة ذلك التحدى المتمثل فى الاستفادة من قش الأرز حتى استقر الأمر حاليا على دعم الفلاح للاستفادة من ذلك المخلف الزراعى شديد الأهمية الاقتصادية.

وأشار المحاضرون إلى أنه تتوافر حاليا المعدات اللازمة لتدوير قش الأرز سواء مكابس أو جرارات بفائدة بسيطة وفترات سماح طويلة، مؤكدين على أن هناك غرامات كبيرة سيتم تطبيقها على المخالفين الذين سيقومون بحرق قش الأرز.