وضعت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عادل زكي مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة خطة مرورية محكمة لتحقيق الانضباط والسيولة المرورية خلال فترة عيد الأضحى المبارك .
وقال اللواء عادل زكي في تصريحات خاصة لوكالة انباء الشرق الاوسط انه تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدي عبد الغفّار وزير الداخلية بتكثيف الحملات المرورية لفرض الانضباط بالشارع وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدي السيارات وضبط المخالفين منهم، تم وضع خطة لتكثيف الخدمات المرورية لاستيعاب حركة السيارات المغادرة من مناطق القاهرة الكبرى والمتجهة إلى مختلف المحافظات الأخرى من مرتادي الطرق السريعة التابعة للإدارة و التنسيق مع الإدارة العامة لمرور القاهرة والإدارة العامة لمرور الجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة والسويس ومرسى مطروح لتنظيم الخدمات المرورية على مداخل ومخارج القاهرة الكبرى من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالإدارة العامة للمرور المزودة بكاميرات لمحاور القاهرة والجيزة ومداخل ومخارج الطرق من وإلى القاهرة .
وأضاف مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للمرور أن هذه الخطة ارتكزت على أربعة محاور؛شملت نشر وتكثيف الخدمات المرورية ، وتفعيل دور خدمة الإغاثة لتلبية احتياجات المواطنين في حالة حدوث أي طارىء ، ومراقبة السرعة لتقليل الحوادث من خلال الحملات الرادارية المتحركة ، وتكثيف الحملات الخاصة بضبط قائدي المركبات متعاطي المواد المخدرة .
وأشار مساعد وزير الداخلية إلى أن محور نشر وتكثيف الخدمات المرورية تضمن تعيين خدمات متحركة وثابتة على المحاور المتوقع حدوث كثافات عليها وهي الطريق الدائري ( أعلى الطريق الزراعي ، وأسفل نفق السلام ، ومدخل الأوتوستراد ، محور المنيب حتى مطلع محور المريوطية ، منزل محور المريوطية على القوس الغربي ) ، وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي ، وطريق السويس الصحراوي وطريق القطامية العين السخنة وطريق الإسماعيلية الصحراوي وطريق الإسكندرية الزراعي وطريق العلمين الساحلي وطريق الإسكندرية الساحلي .
وتابع مدير الإدارة العامة للمرور :”أنه سيتم نشر وتكثيف الخدمات المرورية المزودة بسيارات الدفع الرباعي على جميع الطرق على مدار ٢٤ ساعة ، فضلا عن تفعيل دور خدمة الإغاثة عن طريق تزويد وتكثيف سيارات الإغاثة على الطرق والمحاور التابعة للإدارة والتي من المتوقع زيادة الحركة المرورية عليها والعمل على توفير جميع السبل المتاحة من سحب السيارات المعطلة والعمل على إيجاد من يقوم بإصلاحها في أقرب محطة خدمة على مدار ٢٤ ساعة من خلال الاتصال بغرفة عمليات الإدارة العامة للمرور من خلال أرقام ٠١٢٢١١١٠٠٠٠، و٢٤٠٢١٢٣٣ “.
ونوه الى أنه تم تزويد جميع أقسام الطرق والمحاور بأجهزة مراقبة السرعة من الرادارات الحديثة الثابتة والمتحركة للعمل على ضبط المخالفين للسرعات المقررة على تلك الطرق والمحاور وكذلك تركيب كاميرات على الطريق الدائري لمراقبة ورصد السيارات وضبط المخالفين من قائدي السيارات ، إلى جانب تكثيف حملات الكشف عن متعاطي المخدرات أثناء القيادة وذلك لضبط المخالفين والحفاظ على سلامة مرتادي المركبات .
واشار إلى أن الإدارة تمكنت من ضبط مليونين و٣٠٩ ألاف جنحة ومخالفة مرورية على مستوى الجمهورية خلال ٨ أشهر وهو ما يعكس حجم مجهودات الإدارة خلال الفترة الماضية .
وفيما يتعلق بتعديلات قانون المرور الجديد ، لفت اللواء عادل زكي إلى أن وزير الداخلية شكل لجنة قانونية لإعداد هذا القانون بأسرع وقت ممكن نظرا لأن القانون الحالي لا يتماشى مع تغير نمط الشارع المصري.
واستطرد قائلا :”إن القانون الجديد يهدف إلى تغليظ العقوبات على مرتكبي المخالفات بعقوبات تصل إلى الحبس بغية التصدي لنزيف الأسفلت ، والحفاظ على سلامة الأرواح وتقليل الخسائر، مشيرا إلى أنه تم الإطلاع والاستفادة من تجارب الدول الناجحة سواء العربية أو الأجنبية من أجل إعداد قانون قادر على ردع المخالف أينما كان وحماية حق المواطنين في السير بصورة آمنة.
وأضاف مدير الإدارة العامة للمرور أنه يتم دراسة تفعيل نظام النقاط على أصحاب الرخص ، والذي يسمح بمعاقبة قائد المركبة الذي يتعمد تكرار المخالفات ، وتسحب الرخصة منه إداريا ويمنع من قيادة السيارات ، فضلا عن فرض عقوبة أغلظ على أي سائق يسير بدون رخصة.
وشدد اللواء عادل زكي على أهمية تكثيف حملات التوعية للمواطن من أجل إتباع كافة الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على سلامته من الكشف الدوري على السيارة وضرورة ربط حزام الآمان والكشف عَلى الإطارات لضمان سلامتها .
وكشف مساعد وزير الداخلية عن أنه سيتم منع سير النقل على الطريق الدائري بمجرد افتتاح الطريق الدائري الإقليمي الذي يبلغ طوله ٣٦٠ كيلومترا ويتبقى منه ٦٠ كيلومترا فقط ، مشيرا إلى أنه تمت تجربة سير سيارات النقل الثقيل على جزء من الطريق الاقليمى الدائرى .
وحول ما تردد عن وضع آلية لترخيص التوك توك الذي يتم توصيفه كدراجة نارية ذات ثلاث عجلات ، أوضح اللواء عادل زكي أنه بعد قرار وقف استيراد التوك توك ، هناك ٤ مصانع تنتج أكثر من ١٢٠ ألف توك توك سنويا ، وهناك اقتراح بترخيص التوك توك بعد التصنيع مباشرة ولا تهاون عن منع سيره في الشوارع الرئيسية.
وفي ختام تصريحاته ، وجه اللواء عادل زكي مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للمرور نصيحة للمواطنين قائدي المركبات بضرورة الحفاظ على سلامته وسلامة أسرته، والحفاظ على الطريق والالتزام بقواعد المرور والعمل على نشر الوعي المروري.