استقبل الدكتور رشدى زهران رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم، الخميس، أوبودا أسيبو جون، رئيس المجلس الأعلى للجامعات بأوغندا، لمناقشة إمكانية إقامة مشروعات علمية مشتركة بين جامعة الإسكندرية والجامعات الأوغندية.

كما نقاش الاجتماع سبل الاستفادة من خبرة جامعة الاسكندرية فى مجالات عديدة على رأسها الزراعة والطب والطب البيطرى وتنمية الموارد المائية والبشرية وذلك عن طريق تبادل أعضاء هيئة التدريس، وإقامة درجات علمية وأبحاث مشتركة وعقد اتفاقيات تعاون لهذا الغرض.

وأكد الدكتور رشدي زهران، حرص جامعة الإسكندرية على توطيد العلاقات مع العديد من الدول الافريقية من خلال فرعيها بجنوب السودان وتشاد ومركز جامعة الاسكندرية فى أديس أبابا للتنمية المستدامة وتقديم المنح الدراسية للطلاب الأفارقة بمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا.

وأوضح أن جامعة الاسكندرية ترحب بالتعاون مع جامعات أوغندا من خلال إقامة مشروعات علمية مشتركة وإعداد البرامج التدريبية فى المجالات التى يحتاجونها وتنظيم زيارات علمية قصيرة أو طويلة لهذا الغرض، كما أشار إلى إمكانية التعاون عبر شبكة بان افريكان بكلية التجارة لبث البرامج الدراسية لخدمة الطلاب فى أوغندا.

من جانبه أكد أوبودا جون على دور مصر الداعم لخدمة الدول الافريقية وضرورة التعاون بين كافة الدول الافريقية وتضافر الجهود فيما بينها لتحقيق التنمية الشاملة فى القارة الافريقية وأشار إلى حاجة بلاده إلى إعداد كوادر علمية مؤهلة لمواجهة التحديات وخدمة البلاد بأسلوب علمى حديث.

حضر اللقاء أ.د عصام الكردى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأ.د هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وأ.د إبراهيم رحاب منسق العلاقات الافريقية بجامعة الاسكندرية وأ.د محمد الحناوى الرئيس الأكاديمى لجامعة أسلسكا الأوغندية.