عقد الاتحاد العام للغرف التجارية ماراثون من الاجتماعات التى جمعت قيادات السلاسل التجارية والمنتجين والمستوردين والشركة القابضة للصناعات الغذائية والهيئات السيادية المعنية، بهدف توفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة، فى إطار الدور الاجتماعى للقطاع الخاص، وشراكة الحكومة والقطاع الخاص ممثلا فى الاتحاد العام للغرف التجارية، وتحت شعار "المواطن أولا".

وأكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد على قيام السلاسل التجارية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، بعرض سلع أساسية بدون أى ربح للسلاسل أو للمنتجين والموردين، أى بالتكلفة الحقيقية لتلك السلع، وذلك لتحقيق الاستقرار فى الأسعار والتى بدأت بعد لقاء السلاسل مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، واستمرارا لمبادرات الغرف التجارية واتحادها العام فى هذا الشأن، حيث تم تنفيذ مبادرة أهلا رمضان ثم العودة للمدارس والآن مبادرة أسعار العيد، وذلك بالإضافة إلى عدد من المبادرات الجماعية والفردية بالتعاون مع الموردين لتقديم عروض مخفضة أثناء شهر رمضان المعظم تحت شعار "المواطن اولا".

وأوضح الوكيل بأن السلع تتضمن السكر والأرز والزيت واللحوم، بخلاف مبادرات فردية من كل سلسلة لبعض السلع الأخرى مثل المكرونة والصلصة وغيرها، وأن تلك المبادرة ستتكامل مع ما تقوم به وزارة التموين والقوات المسلحة لتوفير السلع الأساسية فى كافة ربوع مصر، وأكد أن مبادرات الاتحاد فى هذا الطريق لن تنتهى لضمان استقرار الأسواق.

وأضاف د. علاء عز أمين عام الاتحاد أن المخزون الاستراتيجى سواء بالمخازن أو بالموانئ أو ما تم شحنه خلال الفترة الماضية أو التعاقدات التى سترد خلال الفترة القادمة، يتجاوز الاستهلاك المحلى للاشهر القادمة وقد تم الإفراج الجمركي عن كميات كبيرة من السلع الغذائية حاليا وبدأ تدفقها بالاسواق، حيث إن الوفرة هى أهم آلية لخفض الأسعار من خلال المنافسة.