أكد مركز التنسيق الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سوريا أنه رصد 8 خروقات للهدنة، 6 منها في محافظة دمشق، وخرقان في محافظة اللاذقية وذلك خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأوضح مركز التنسيق - في بيان اوردته قناة (روسيا اليوم) الاخبارية اليوم الخميس - أن مسلحي "جيش الإسلام" قصفوا بالهاون مناطق "حوش دوارة" و"الريحان" و"دوما" و"جوبر" و"النشابية" و"حرستا" بريف دمشق، كما قصفت فصائل "أحرار الشام" قرية "الصراف" و"تلة رشا" في محافظة اللاذقية.

وأشار البيان، إلى أنه رغم الخروقات إلا أن نظام الهدنة لايزال قائما بشكل عام في معظم المحافظات السورية.

وبشأن المصالحة، قال البيان إن 9 اتفاقات عقدت خلال الـ24 ساعة الماضية مع ممثلي 9 بلدات، 4 منها في محافظة اللاذقية و5 أخرى في محافظة حمص، ليصل بذلك عدد البلدات المنضمة إلى الهدنة 578 بلدة.

وأضاف البيان أن عدد المجموعات المسلحة التي أعلنت التزامها بمبادئ الهدنة بقي كما هو 69 مجموعة، مؤكدا أن المفاوضات لاتزال مستمرة بشأن الانضمام إلى الهدنة مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في محافظات دمشق وحمص وحلب والقنيطرة.

يشار إلى أن اتفاقا تم بين موسكو وواشنطن على فرض هدنة في سوريا في 27 فبراير لا تشمل تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين، وغيرهما من التنظيمات التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي تنظيمات إرهابية.