أقيم مساء أمس، الأربعاء، حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية التي تستضيفها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية خلال الفترة من ٧ حتي ١٨ سبتمبر الجاري.

حضر حفل الافتتاح، الذي أقيم على ملعب ماراكانا الشهير في البرازيل، فيليب وارن رئيس اللجنة البارالمبية الدولية وكبار رجال الدولة في البرازيل ورؤساء وفود الدول المشاركة في الدورة.

وركز حفل الافتتاح على إعادة سرد تاريخ البرازيل، واستمر قرابة ثلاث ساعات، كما تضمن الحفل عرضا للمتزلجة والحاصلة على ميدالية في البارالمبياد آمي بوردي.

وعقب ذلك بدأ طابور عرض الدول المشاركة والتي تقدر بـ ١٧٠ دولة، وقد قام الرباع المصري متولي مطحنة وهشام صلاح الدين كابتن منتخب الكرة الطائرة جلوس للرجال برفع العلم المصري في الطابور.

وتشارك مصر في دورة الألعاب البارالمبية بـ ٤٥ لاعبا ولاعبة في ٥ رياضات هي تنس الطاولة وألعاب القوى ورفع الأثقال والسباحة والكرة الطائرة جلوس.

جدير بالذكر أنه قد شارك حوالي 500 متخصص، من بينهم مصممو رقصات وفنانون، وألفي متطوع في حفل الافتتاح، كما شارك أكثر من 4 آلاف رياضي في طابور العرض.

ويشارك في الدورة الحالية أكثر من 4500 لاعب ولاعبة يمثلون 170 دولة، يتنافسون في 23 رياضة مختلفة بمجموع 526 ميدالية، وهي أول دورة بارالمبية تقام في أمريكا الجنوبية.

ورفع العلم المصرى متولى مطحنة وجميع اللاعبين بالاضافة الى ممثل اللجنة البارالمبية المصرية ممثل فى الزميل محمد يحيى يوسف.

ويمثل مصر في الدورة 45 رياضيًا ينافسون في 5 رياضات فقط، وهي رفع الأثقال وألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس للرجال وتنس الطاولة والسباحة.

واختارت اللجنة البارالمبية المصرية الرباع الباراليمبي متولي مطحنة لاعب منتخب رفع الأثقال، وهشام صلاح الدين كابتن منتخب الكرة الطائرة جلوس للرجال، لرفع العلم المصري في طابور عرض الدول المشاركة في حفل الافتتاح.