يعانى المصريون من مشاكل صحية ونفسية كثيرة نتيجة ضغوط الحياة ونمط الغذاء الخاطئ خاصة ان مجتمعنا تنتشر فيه معتقدات خاطئة كثيرة مثل استخدام الارز الابيض وان الكرش ناتج عن شرب المياه بكميات كبيرة.. ولمعرفة القواعد الصحية السليمة قدم "صدى البلد" التقرير التالى:

أكد الدكتور سعيد متولى، إخصائى تغذية علاجية، أن الطعام الصحى هو مفتاح القوة والسعادة لأن الطعام المعد بطريقة جيدة يزيد على هرمونات السعادة ويقوى المناعة ويمنع الإصابة بالأمراض لذا وجب اختياره وطهيه بعناية فائقة.

وقدم سعيد، فى تصريحات خاصة لـ" صدى البلد"، أهم قواعد الطهى الخاطئة وبدائلها الصحية ذات المذاق المميز، وهى:

طريقة الطهى الصحية:

ابتعدى عن الأطعمة المقلية قدر الإمكان واعتمدى على الأطعمة المشوية او المحمصة أو المسلوقة لتقليل كمية الدهون.

نكهة ذكية ومفيدة للطعام:

ابتعدى عن مكسبات الطعم والنكهات الصناعية واستبدليها بالبهارات والأعشاب والخضار ذات النكهة، وتتبيل اللحوم أو الأسماك مسبقًا بعصير الطماطم، أو الليمون أو الخل لإضفاء مذاق مميّز.

الأطباق الجانبية:

عند تحضير الأطباق الجانبية كالأرز والمكرونة والبطاطس لا تستخدمى دهونًا كثيرة فمثلا عند طهى الأرز، يمكنك تذبيل الشعيريّة بملعقة زيت فقط ثم سلق الأرز في الماء مع القليل من الملح.

البدائل ذات القيمة العالية:

بعض الأطعمة التى نتناولها تحتوى على كمية ضئيلة جدا من المواد الغذائية المفيدة للجسم.. لذا فعليك اختيار البدائل الأفضل فمثلا يمكنك استخدام دقيق القمح الكامل بدلًا من الدقيق الفينو الخالى من الردة، والأرز الأسمر بدلا من العادى، والمكرونة السمراء بدلًا من البيضاء، لأن القشرة الخارجية للحبوب المصنعة منها هذه المواد التي تحتوي على الياف غذائية وفيتامينات مهمة لصحة الجهاز الهضمي وتقلل من نسبة الإصابة ببعض الأمراض.

وقال سعيد إن عددًا كبيرًا من السيدات والرجال يعانى من مشكلة بروز البطن أو ظهور الكرش ولا يعرفون السبب الحقيقي لظهوره وقبل التفكير في علاج المشكلة علينا اولا معرفة أسبابها لتفادى ظهورها مرة أخرى.

وأضاف "سعيد" أن أهم أسباب مشكلة بروز البطن أو ظهور الكرش:

- التعود على تناول كميات أكل كبيرة ما زاد حجم المعدة وما يليها من اجزاء هضمية.

- تراكم الانسجة الدهنية تحت طبقات الجلد نتيجة السمنة لتوفر كمية غذاء اكبر من التى يستهلكها الجسم.

- ارتخاء عضلات البطن وتظهر اكثر فى النساء نتيجة الحمل المتكرر والولادة القيصرية.

وأشار "سعيد" إلى أن تناول المياه وسط او قبل الطعام عادة غير صحيحة لكنها ليست السبب الرئيسى فى ظهور الكرش او بروز البطن.

للتواصل معنا

[email protected]