انتخب مرشح الأردن الدكتور "أمجد شموط" كرئيس للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان خلال اجتماعات مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقدت بالقاهره، لمدة عامين خلفا لنظيره العماني الدكتور محمد الراشد.

وتعتبر اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان إحدى اللجان العربية التابعة لمجلس الجامعة العربية وتشمل ممثلي الحكومات العربية المعنيين بقضايا حقوق الإنسان وسيتم رفع مشروع قرار بنتائج عملية الانتخاب التي تمت على مستوى المندوبيين الى وزراء الخارجية العرب غدا لاعتمادها.

وأكد "شموط" في تصريحات صحفية اليوم أنه سيسعى خلال فترة رئاسته للجنة لتعزيز ثقافة حقوق الانسان وصيانتها في الدول العربية بالإضافة إلى العمل على حث الحكومات غير المصدقة او الموقعة على الميثاق العربي لحقوق الانسان على سرعة التصديق عليه.

بالإضافة إلى العمل على تنشيط عمل اللجنة خلال فترة رئاسته من أجل متابعة ملفات حقوق الإنسان في الدول العربية خاصة في مناطق النزاعات والحفاظ على أمن المواطن وخصوصيته خلال مكافحة الإرهاب.

وقال "الشموط" أن اللجنة ستقوم بتحرك على مستوى العربي والدولي لتسليط الأضواء على الانتهاكات والممارسات الإسرائيلية لحقوق الإنسان الفلسطيني مع التركيز على أوضاع الأسرى والمحتجزين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

إلى جانب إجراء اتصالات مع المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وفي مقدمتها المجلس العالمي لحقوق الانسان للضغط على إسرائيل لوقف هذه الانتهاكات إلى جانب اعداد ملفات بجرائم الاحتلال بحق ابناء الشعب الفسطينى.