تعامد الشمس على قدس الأقداس في معبد هيبس بالوادى الجديد..فيديو وصور

رصدت عدسة صدى البلد على مدار يومين ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد هيبس أحد أهم معالم محافظة الوادى الجديد الأثرية.

حيث تم رصد الظاهرة بوضوح لحظة تعامد الشمس على قدس الأقداس عبر ممر طولى من مدخل المعبد بطول 120 مترا وصولا إلى قدس الأقداس فى المنطقة المظلمة داخل المعبد واستمرت عملية تعامد الشمس على معبد هيبس بالوادى الجديد ما بين خمس إلى سبع دقائق تركزت فيها أشعة الشمس على منطقة قدس الأقداس على شكل قرص الشمس.

من جانبه أكد الباحث أحمد عوض إن تعامد الشمس بمعبد هيبس يتم مرتين سنويًا الأولى يوم السادس والسابع من شهر سبتمبر والثانية فى يوم السابع من شهر أبريل وهى ظاهرة تتكرر فى 7 معابد هى هيبس والغويطة، ودير الحجر بالوادى الجديد، وكلابشة بأسوان، ومعبد ماميزى فى مدينة إدفو ودندره، ومعبد الدير البحرى مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تحتاج من المختصين درجة أكبر من الاهتمام بما يسلط الضوء على معبد هيبس أحد أهم المعالم الأثرية النادرة والفريدة من حيث الحقبة الزمنية وما يتبع ذلك من ترويج للنشاط السياحى بالمحافظة.

يذكر أن المحافظة لم تول أي اهتمام بهذه الظاهرة رغم كونها لا تختلف عن تعامد الشمس علي معبد الكرنك بالأقصر والذي يشهده السياح من مختلف دول العالم .

أضف تعليق