بالفيديو.. وكيل أوقاف قنا في حواره لـ"صدى البلد": جمع أموال من المصلين لسداد فواتير الكهرباء شائعات.. ونستعد بـ83 ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى

أزمة فواتير الكهرباء وجمع أموال من المصلين والاستعدادات لعيد الضحى المبارك، كانت محور حديث " صدى البلد" مع الشيخ محمد الطراوى وكيل وزارة الأوقاف بقنا، للوقوف على الحقائق والرد على بعض الشائعات المتداولة بين البعض.

*ترددت أنباء فى الفترة الأخيرة عن قيام بعض المساجد بجمع أموال من المصلين لاستخدامها فى أغراض الصيانة ودفع فواتير الكهرباء؟

وزارة الأوقاف ليست فى حاجة لجمع أموال من المصلين، فلديها ما يكفى للصرف على كافة ما تحتاجه المساجد من خدمات وصيانة وغيرها، وما يتردد ما هو إلا شائعات مغرضة يطلقها بعض المتطرفين وأنصار الفكر المتشدد للنيل من وزارة الأوقاف، ولا يوجد إطلاقا مساجد تقوم بجمع أموالا من المصلين لأى أغراض، فعدد مساجد قنا وصل إلى 3993 مسجد، كلها تعمل تحت إشراف مديرية الأوقاف وتتكفل المديرية بأعمال الصيانة والترميم والفرش والكهرباء والمياه، وكذلك إقامة الشعائر.

*ماذا عن صناديق النذور الموجودة ببعض المساجد ؟

قنا يوجد بها 6 مساجد فقط على مستوى المحافظة تضم صناديق نذور وهى " سيدى عبدالرحيم القنائى- عبدالله القرشى" بمدينة قنا ، و "الأمير ضرار هو- ضريح الشيخ محمد عسران بقرية القصر – الشيخ محمد سالم بقرية القصر" بمركز نجع حمادى و محمد الخالدى بمركز أبوتشت، وتشرف عليها لجان من الأوقاف، أما ما عدا ذلك فهو مخالف للقانون ومن يثبت عليه ذلك تتخذ معه الإجراءات القانونية.

* فى الفترة الماضية تم رصد بعض المخالفات بشأن صناديق النذور.. فما هى الإجراءات التى تم اتخاذها لمنع تكرار هذه المخالفات؟

تم تركيب كاميرات على صناديق النذور داخل مسجد السيد عبدالرحيم القنائى لمراقبة المخالفات، أما فتح الصناديق فيتم شهريًا فى وجود مفتش من وزارة الأوقاف ومندوب من الأمن ومدير مديرية الأوقاف و أعضاء من المديرية، وتقوم كاميرا من الوزارة بمراقبة وتصوير عملية الفتح و أثناء فرز وعد الأموال الموجودة فى الصناديق و أثناء كتابة محاضر الفتح والمبالغ الموردة.

*ما حقيقة الأزمة التى حدثت بين أوقاف قنا وقطاع الكهرباء حول فواتير الكهرباء؟

الأوقاف تقوم بسداد فواتير الكهرباء والمياه من سنوات والأمور تسير بشكل طبيعى، لكن ما حدث هو وجود تفاوت فى الحسابات التى تم مطالبتنا بها من قبل قطاع الكهرباء وبين الحسابات التى تقوم بها الإدارة الهندسية بالأوقاف والمكلفة بهذا الأمر، موضحًا أن حساب فواتير الكهرباء يتم من خلال قراءة العدادات الموجودة فى بعض المساجد أو من خلال نظام الممارسة.

*أهم الاستعدادات وعدد الساحات التى تم تخصيصها لعيد الأضحى المبارك ؟

خصصنا 83 ساحة لاستقبال المصلين خلال عيد الأضحى، بعضها موجود فى مراكز شباب والآخر فى مدارس والبعض فى الخلاء، وتم التنسيق مع كافة الجهات منذ شهرين لتجهيز الساحات وتوفير الخطباء المكلفين بخطبة صلاة العيد، كما سوف يتم حث المصلين المضحين بإعطاء جلود الأضاحي للأوقاف للتصرف فيها وتخصيص ثمنها لشراء سيارات إسعاف أو للمستشفيات، كما نقوم حاليًا بتوزيع منشورات بجميع المساجد للإعلان عن " صكوك الأضاحي" للراغبين فى شراء هذه الصكوك من خلال مديرية الأوقاف، لكى يتم إنفاقها فى إطارها الشرعى" صدقة- نذور- أضحية"، وتحظى حاليًا بإقبال جيد من قبل أبناء قنا، كبديل عن شراء الخراف وذبحها فى المنازل.

*انتشرت فى الفترة الأخيرة الكثير من المبادرات التى تدعو لإلغاء شبكة العروس بقنا.. رأى فضيلتكم فى هذه المبادرات؟

المغالاة فى كل شىء أمر مرفوض، وديننا الحنيف به الكثير من التعاليم التى تدعو للوسطية فى كل شىء وورد عن النبى صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التى تدعو للتيسير فى الزواج منها على سبيل المثال" خير النكاح أيسره" رواه ابن حبان ، لكنا فى نفس الوقت لا نريد أن نهدم السنة بالمبادرات، ونلتزم بالتخفيف لا بالالغاء التام بالنسبة للذهب تطبيقًا لـ " التمس ولو خاتمًا من حديد" ، وهناك قاعدة تقول "لا تبسيط مخل أو تضييق ممل"، كما أن هناك الكثير من الكماليات التى يمكن إلغائها والاستغناء عنها لأنها تجهد الطرفين دون أن يكون لها فائدة تذكر، كما أن الأفراح أصبح بما تحتويه من بذخ وسلوكيات لا تتناسب مع شريعتنا الإسلامية.

*ما أهم أعمال التطوير التى شهدتها مديرية أوقاف قنا فى الفترة الأخيرة ؟

قمنا بندب موظفين المساجد الحاملين للمؤهلات العليا، لتدريبهم على الأعمال المالية والإدارية بالمديرية، لعمل صف ثان من العاملين بالمديرية، واستمرار العمل حال إحالة أى موظف للمعاش أو تعرضه لأى ظرف طارىء، نقوم حاليًا بإنشاء قاعدة بيانات للموظفين بمديرية أوقاف قنا، لتطوير عملية الدفع الاليكترونى والمرتبات عن طريق الحاسب الآلى، لمواكبة التطور الذى تشهده كافة المؤسسات، كما نقوم بأعمال تطهير وإحلال وتجديد للعديد من المساجد، بالإضافة للقوافل الدعوية المستمرة التى تهدف لمواجهة الفكر المتطرف.

أضف تعليق